عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 29-10-2012 - 01:27 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,569
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المدرسة الشاذبختيه أو جامع الشيخ معروف بحلب

المدرسة الشاذبختيه أو جامع الشيخ معروف
المدرسة الشاذبختيه أو جامع الشيخ معروف بحلب ffd3c178d0.jpg
المدرسة الشاذبختيه أو جامع الشيخ معروف بحلب 4fe7017898.jpg
تقع المدرسة الشاذبختية إلى الغرب من قلعة حلب في حي الجلوم وسط السوق المعروف بسوق الزرب، أنشأها الأمير جمال الدين شاذبخت نائب السلطان نور الدين محمود الزنكي في حلب، وقد تمَّ بناؤها عام 1193م. تولى التدريس فيها مؤرخ حلب كمال الدين ابن العديم الذي توفي عام 1261م، لذلك عرفت أيضاً، بالمدرسة العديمية، أما في أيامنا هذه فتشتهر بـ (جامع الشيخ معروف) وذلك لوجود ضريح الشيخ معروف بن جمر في الزاوية الشمالية الشرقية منها، وهو أحد المجاهدين ضد الصليبيين .
يتألف مدخل المدرسة الجامع من بوابة أمامية ينزل إليها بدرجات، يليها دهليز يبدأ بالباب، يليه أربع درجات ثم باب. على يمين الداخل فتحة، يعلوها نجفة مكونة من قطعة حجرية واحدة سوداء كبيرة، تؤدي إلى فسحة سماوية صغيرة. البوابة الخارجية مسقوفة بنصف قبة نصف كروية مفصصة تستند على مقرنصات.
أما الدهليز فمسقوف بقبة منخفضة مسنودة على رقبة قليلة الارتفاع مضلعة. وتبدو الباحة الأساسية مستطيلة الشكل خالية من أي حوض للماء ومبلطة بحجارة صفراء، أما الباحة الثانوية فتضم حوضاً حديثاً مثمناً للماء صغيراً وأحواضاً نباتية عديدة، و تنقسم القبلية بواسطة قوسين مدببين إلى ثلاثة مجازات أوسطها يضم محراباً تتداخل فيه دوائر الرخام المتعدد الألوان، وهو أول محراب بهذا النموذج في مدارس حلب مسقوف بقبة حجرية منخفضة تستند على قاعدة مثمنة، وتضم نافذة في الجهة الجنوبية يعتقد أنها مزولة. هذه القبة مردوم ظاهرها وغير بادية للعيان، وهناك مشروع لكشفها ضمن عمليات الترميم.
ندخل إلى الإيوان فنجده كبيراً، رغم اقتطاع جزء منه، وعلى طرفيه خزن جدارية يعلوها قوس مستقيم، فوقه قوس مثلثي عاتق. وهو مسقوف بقبو متطاول ينفتح على الباحة بقوس كبير مدبب وينتهي بالداخل بنصف قبو مربع. وهو مبني من الحجارة المنحوتة جيداً. وعلى يمين القبلية تقع غرفة الأساتذة، تستعمل حالياً غرفة للشيخ، ولم تخل أي من المدارس من المدفن، وهو في الشاذبختيه يرتفع عن الباحة بثلاث درجات ويضم ضريح الشيخ معروف ويحتوي على ثلاث خزن جدارية في جدارها الشرقي تحف حربية وهدايا تذكارية من مشايخ المدرسة.
للمدرسة واجهتان خارجيتان واجهة المدخل الذي يعلوه نقشاً يؤرخها وأسفلها نقيشة دائرية تذكر اسم مهندسها (قاسم بن سعيد)، وواجهة المدفن، وثلاث واجهات داخلية (شمالية، جنوبية، شرقية) تعكس زخرفتها مميزات العمارة الأيوبية. وحسب رواية المؤرخ (أحمد أفلاقي) بأن العلامة جلال الدين الرومي وبعد وفاة والده،قد أوصاه الشيخ سيد برهان، وهو أحد طلبة والد العلامة جلال الدين الرومي، بأن يأتي إلى سورية ويتعلم الفقه وأصول التفسير على يد كمال الدين بن علاء الدين، وأمضى في هذه المدرسة عامان.

رد مع اقتباس