عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 29-10-2012 - 01:30 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المدرسة الأسدية بحلب

المدرسة الأسدية
المدرسة الأسدية بحلب 31069dd977.jpg
المدرسة الأسدية بحلب 145c2452b2.jpg
انتقلت بصحبة المصور نوح حمامي مرافقي في جولتي الحلبية من باب أنطاكية إلى باب قنسرين حيث تقع المدرسة الأسدية التي بناها أسد الدين شيركوه (ت 564هـ/1168م) ورممت خلال العهد العثماني سنة (1316هـ/1898).
وتمَّ تأريخ ذلك على الواجهة الشمالية، وإلى تلك الفترة يعود الإيوان الحالي. وفي عام 1998م خضعت إلى عملية ترميم واسعة قامت بها مديرية المدينة القديمة، مدخلها يؤدي إلى ممر مكشوف، وبدوره يؤدي إلى صحن يحده شمالاً ثلاث غرف للمجاورين والحاصل. وشرقاً قاعتان وجنوباً ثلاث غرف للمجاورين وإيوان، وغرباً القبلية .
يتكون المدخل من باب صغير منخفض فوقه طبقة خشبية يليه ممر مكشوف يضم بضع درجات يفصل بينها استراحات. ويضم الصحن حوض أشجار مثمرة خلفه بئر تليه بركة كبيرة لها نافورة في وسطها ومحاطة من ثلاث جهات بحوض زرع، وسياجها من الحجارة الكبيرة.
أما القبلية فتفتح على الصحن بباب وثلاث نوافذ ترتفع قليلاً عن مستوى المسطبة التي تتقدمها. وتتكون من ثلاثة أقسام غير متساوية، تفصل بينها أقواس ضخمة مدببة، القسم الأوسط أكبرها وهو مربع الشكل، يضم محراباً بسيطاً له ظفرين على شكل مروحة ويحيط به زخارف هندسية على شكل مثلثات متناوبة وتتميز هذه المدرسة بصغر مساحة الإيوان، بالنسبة لمساحة القائمة ويبلغ عدد غرف المجاورين ست غرف مسقوفة بقبو متقاطع وفي الجهة الغربية من القبلية يقع المدفن ويفصله عنها قوس مجزوء منبطح، وهو مؤلف من جزأين سقف كل منهما بقبو متطاول وسقف ما بينهما بسقف مستو من جذوع الشجر. وللمدرسة واجهة خارجية تتكون من باب متواضع قليل الارتفاع يعلوه قوس مجزوء كتب على مفتاحه اسم المدرسة، بالإضافة إلى ثلاث واجهات داخلية ( شرقية، جنوبية، شمالية).
انتهت جولتنا في اليوم الأول بزيارة هذه المدارس التي تعود بتاريخها إلى العصر الزنكي والملاحظ أن هذه المدارس أنشئت داخل الأسوار في القطاع الجنوبي الغربي من المدينة القديمة، وتتشابه جميعها في اعتمادها الشكل المنغلق عن الخارج، والمفتوح نحو الصحن في الداخل شأن باقي الأبنية في حلب القديمة، و ضمّت غالباً عناصر المدرسة المعمارية الأساسية المتمثلة في : القبلية – الصحن – الإيوان – غرف المجاورين – قاعة درس – المدفن ، والرواق والمدخل .
مدارس العصر الأيوبي
في صباح اليوم الثاني كانت جولتنا على المدارس التي أنشئت في العصر الأيوبي، وكان ابن شداد قد ذكر في كتابه (الأعلاق) مدارس مدينة حلب التي بلغ عددها (44) مدرسة، وكان التدريس توقف في معظمها مع نهاية العهد الأيوبي، واجتياح هولاكو لمدينة حلب سنة (658هـ/1259م). ثلاث عشرة مدرسة منها وجدت في العصر الزنكي والسلجوقي، فيكون بذلك عدد المدارس التي بنيت في العصر الأيوبي أكثر من (30) مدرسة درست فيها مختلف العلوم، وكما هو حال المدارس الزنكية فقد اندثر عدد كبير منها، ولم يبق سوى (12) مدرسة أهمها ما سنمر عليه في جولتنا:

رد مع اقتباس