عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 07-11-2012 - 05:59 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
نظام مطابقة انتقال اللاعبين يدخل الدوري لأول مرة

كثيراً ما نعاني المشاكل المترتبة وراء احترافنا المنقوص فنجد مشاكل بين اللاعبين وأنديتهم حول الأمور المالية والعكس صحيح أيضاً، كما نجد مشاكل في إعارة اللاعبين من فريق إلى آخر لأن ذلك لا يتم بشكل صحيح وقد تحصل فيه الكثير من الخروقات.

قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم يجتهد ليعطي كل ذي حق حقه وخصوصاً في موضوع انتقالات اللاعبين ليضمن النادي حقه وكذلك اللاعب وليكون انتقال اللاعب أو إعارته مبنياً على أسس صحيحة ولذلك ابتكر برنامج (Transfer matching system) TMS أو نظام مطابقة انتقال اللاعبين، ويعمل على هذا البرنامج 208 اتحادات وطنية من الذين ينضمون للفيفا، ودخل هذا البرنامج إلى اتحادنا الوطني لكرة القدم هذا العام.
ما هذا البرنامج؟ وما ماهية عمله؟ وما الأندية السورية التي بدأت تعمل عليه؟
التفاصيل في هذا اللقاء مع هيثم شحادة مسؤول برنامج مطابقة انتقال اللاعبين في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم.

فكرة عامة


بدأ شحادة حديثه لـ«الوطن» بالتعريف عن البرنامج قائلاً: برنامج TMS هو اختصار للكلمات الثلاثة Transfer matching system ويعني برنامج مطابقة انتقال اللاعبين، وعلى كل اتحاد وطني منضم للاتحاد الدولي لكرة القدم أن يملك هذا البرنامج، ومن ناحيته الاتحاد الوطني يعمم على جميع الأندية أن تعيين مدير للبرنامج ليتعلم عليه ويتم العمل عليه من الأندية المحترفة.

كل ناد محترف يجب أن يضم مديراً للبرنامج لضمان حق النادي في تعاملاته مع اللاعبين الوطنيين واللاعبين الأجانب القادمين إلى النادي من دول متعددة، وعملية البرنامج منظمة بين هذا اللاعب القادم من الخارج الذي يحترف في بلادنا أو اللاعب الذي انتقل من نادٍ ليحترف خارجاً في عقده مع النادي الذي سيصبح في صفوفه، ويتم تثبيت عقود اللاعبين مع الاتحاد الوطني عن طريق هذا البرنامج أيضاً.

شروط

وأضاف شحادة: يفضل أن يكون مدير البرنامج الذي يختاره النادي من أهل كرة القدم (لاعباً سابق، إدارياً سابقاً) أو شخصاً من النادي يعلم ويعيش أجواء كرة القدم وذلك لسهولة العملية وسهولة تعامله مع البرنامج، كما يجب أن يجيد اللغة الإنكليزية أو إحدى اللغات الرئيسية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الألمانية والإسبانية والإيطالية)، كما يجب عليه أن يجيد استعمال الحاسوب جيداً.

وثاني مهمة ومسؤولية الاتحاد الوطني لكرة القدم بتدريب الشخص الذي يتم اختياره ليكون مديراً للبرنامج والعمل على هذا البرنامج لضمان حق النادي، وأضاف شحادة: هناك مسؤولية تقع على مجلس إدارة النادي الذي عليه اختيار الشخص المناسب ليكون مديراً للبرنامج والحافظ لحقوق النادي وحقوق اللاعب والحريص على كل المعلومات الموجودة بالبرنامج ومسؤوليته مهمة للغاية.

الارتباط مع الفيفا

وعن البرنامج أوضح شحادة: التعامل مع البرنامج سيكون سهلاً ولاسيما أن 208 اتحادات لكرة القدم المنضوية تحت جناح الاتحاد الدولي لكرة القدم تعمل على هذا البرنامج.

من ناحية ثانية فإن البرنامج في الاتحاد الوطني للعبة مرتبط بشبكة اتصال عالية المستوى موجودة في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في سويسرا ويعمل عليه ضمن مبنى الاتحاد الدولي لكرة القدم ما يزيد 120 شخصاً مهمته فقط حل مشاكل الأندية مع اللاعبين واللاعبين مع الأندية وضمان حقوق الطرفين، وقد عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم جاهداً حتى استطاع الوصول لهذا البرنامج ليعطي كل ذي حق حقه.

مهام البرنامج


وتحدث شحادة عن مهام البرنامج والمشاكل التي يعمل على حلها قائلاً: البرنامج الآن مخصص في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم لنقل اللاعبين السوريين المحترفين من أنديتهم في سورية إلى أندية محترفة أخرى في جميع دول العالم.
ويستخدم في حال طلب ناد من خارج سورية لاعباً سورياً انتهى عقده مع ناديه، فيتم إرسال بيانات اللاعب والعقد عن طريق البرنامج إلى النادي الذي يرغب في التعاقد مع اللاعب وحين إنهاء العقد يعطي البرنامج إشارة بانتهاء هذا العقد وعن طريق البرنامج يمكن أيضاً تجديد عقد هذا اللاعب.
كما يستخدم عند إعارة اللاعب من ناد في سورية (مثلاً) لم ينته عقده مع ناديه إلى ناد آخر في الخارج وعند انتهاء مدة الإعارة يعطي البرنامج إشارة بذلك، وفي حال أراد النادي الخارجي أن يصبح اللاعب ملكه يستطيع أن يرسل عن طريق البرنامج طلباً في ذلك.
ويتم على أساسه الاتفاق بين الناديين مع حفظ حق اللاعب.
كذلك عن طريق هذا البرنامج يستطيع أي ناد في سورية استقدام لاعبين أجانب (شراء أو إعارة) للمشاركة بالبطولات الرسمية داخل سورية أو البطولات الخارجية.
أي إن النادي عن طريق هذا البرنامج يستطيع استقدام أو إرسال لاعبين إلى أندية محترفة.
بشكل عام البرنامج ينظم شؤون اللاعبين مع الأندية ويضمن حصول الجميع على حقوقهم سواء كانوا لاعبين أم أندية محترفة.

مناشدة


وقال شحادة أخيراً: قبل افتتاح قسم مطابقة انتقال اللاعبين في الاتحاد العربي السورية لكرة القدم لم يكن هناك سوى ناديين محترفين يعملان على هذا البرنامج، وبعد استلامنا للمهمة استطعنا رفع العدد إلى عشرة أندية محترفة وبقي لدينا ستة أندية لم ترسل مديراً للبرنامج وهي: الطليعة والنواعير والجزيرة والفتوة والجهاد وتشرين. ونحن عبر «الوطن» نناشد رؤساء الأندية لإرسال الأشخاص المناسبين ليكونوا مديرين للبرنامج، وأؤكد أنه لن يتم تسجيل اللاعبين المحترفين بعقود احترافية مع الأندية ما لم يكن النادي يملك مديراً لهذا البرنامج.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس