عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 02-08-2013 - 06:45 ]
 رقم المشاركة : ( 11 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,809
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

رد: خطاب الرئيس جمال عبد الناصر في حلب ج2

اعترافات إيدن....

وإننا حينما قرأنا مذكرات أنتوني إيدن لمسنا من هذه المذكرات النوايا التي بيتت لنا.. وقال أنتوني إيدن في مذكراته أن السبب في العدوان الثلاثي على مصر هو اندلاع فكرة القومية العربية والوحدة العربية وكان لابد لبريطانيا التي تريد أن تبقى هذه البلاد العربية داخل مناطق النفوذ من أن تؤمن نفوذها في المستقبل.. وكان السبيل الوحيد أمام بريطانيا أن تعتدي على مصر ثم تغزو القاهرة لتقضي على القومية العربية وعلى من ينادي بها..

وكانوا في هذا- أيها الأخوة- واهمين لأن القومية العربية ليست فكرة فرد أو أفراد.. ولو كان إيدن نجح في الوصول إلى القاهرة وقضى على الحكومة التي كنت أرأسها وتنادي بالقومية العربية.. وهو كان أنه يتصور أنه سيقضي على القومية العربية..

ولكني أقول أنه كان خاطئاً واهماً لأن القومية العربية والوحدة العربية ليست فكرة فرد أو أفراد وليست فكرة جيل قائم ولكنها فكرة الشعب جميعاً.

القومية العربية والوحدة العربية إنبثقت من الشعب ولم تنبثق من هذا الجيل ولكنها استمرت مئات السنين.. يتسلمها جيل من جيل فكرة مستمرة دائمة فكرة تسير في دمائنا وعروقنا..

ورغم هذا- أيها الأخوة المواطنون- رغم تصميم بريطانيا وفرنسا فإن الشعب العربي هزم بريطانيا وفرنسا وإسرائيل.. لأنه كان يؤمن بقوميته ويؤمن بحريته ويؤمن بوحدته..

وبعد هذا سار في طريق الوحدة وأنا اليوم- أيها الأخوة المواطنون- أعلن باسم شعب الجمهورية العربية المتحدة أننا سنسير في طريق الوحدة رغم أنف الاستعمار ورغم أنف أعوان الاستعمار ورغم أنف الشيوعيين العملاء ورغم أنف من سلموا للاستعمار ليكونوا أعداء لنا وليكونوا دائماً عوناً ضدنا.

رد مع اقتباس