عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 12-08-2013 - 08:52 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
تاريخ جامع الرحمن بحلب

جامع ومشفى الرحمن حلب

بقلم: د. نور الدين التنبي.




صورة جامع الرحمن في حلب

يقع الجامع في المنطقة العقارية الثانية، وعلى المحضر (1907)، وعنوانه البريدي (المنطقة 11، حي طارق بن زياد 1، شارع الملك فيصل 02).

في أوائل عام (1976) تنادى عدد من سكان حي شارع فيصل والأحياء المجاورة له وعلى رأسهم (المرحوم الحاج محمد بادنجكي) لإنشاء جامع في هذا الحي نظراً لكثافة السكان والافتقار إلى الجوامع فيها.

وتم اختيار قطعة أرض تبلغ مساحتها (1907 م2)، وشكلت لجنة من أهل البر والإحسان بقرار وزارة الأوقاف بتاريخ (1976) عهد إليها جمع التبرعات والإشراف على التنفيذ.

وفي (23 أيار 1976) تم وضع حجر الأساس للجامع بحضور وزير الأوقاف حينها (الشيخ عبد الستار السيد).
وشمل المشروع: جامع ومشفى خيري.

أما الجامع فقد صمم بشكل مثمن مستمداً تصميمه من العمارة الإسلامية، ويتألف من طابقين متماثلين مساحة كل منهما (650 م2) ويتسع كل طابق لـ (1200 مصلي)، ويحيط به رصيف مرصوف بالحجر الأصفر الحلبي تتوسطه مربعات زخرفت بقطع صغيرة من المرمر الملون مشكلة نقوشاً هندسية عربية.

وقد ارتفع فوق الرصيف المؤدي إلى مدخل الجامع ثمانية أعمدة اتصل أعلاها ببعضها بأقواس إسلامية الشكل حمل كل قوس في أعلاه لفظ الجلالة (الله)، مكتوبة بخط كوفي مؤلف من قطع من السيراميك الأبيض، ويحيط بالجامع (25 عمود) مثمن الشكل انسجاماً مع شكله وجرى أكساؤها بالمرمر الإيطالي والسيراميك الإسباني المزخرف بخيط عربي.

يبلغ ارتفاع قبته (25 م) وقطرها (27 م)، كسيت من الخارج بالسيراميك الإسباني الذي يتجدد رونقه كلما أمطرت السماء.

أما من الداخل فيغلب عليها اللون الأخضر، وقد زينت بنقوش فاطمية، جاء في أعلاها (49 نافذة) فتحت بشكل مثلثات من الأعلى وصنعت في دمشق بما يسمى بصناعة المعشق.. ويليها الآيات الأولى من سورة الرحمن, كتبت بخط كوفي مزخرف صنع من الخشب الذي غشي بورق الذهب، وهي من عمل الفنان الخطاط المرحوم (محمد كامل فارس).
وجاء تحتها إحدى عشرة نافذة كبيرة، شكل زجاجها الملون أشكالاً هندسية متناسقة.

يتوسط الضلع القبلي للجامع المحراب الذي زخرف من الداخل بالمرمر والسيراميك وكتب على جداره المقعر بالخط الكوفي المزخرف وعلى ثلاثة أسطر الآية "كلما دخل عليها زكريا

المحراب.. إلى آخر الآية". صدق الله العظيم.

يتوضع عل جانبي المحراب منبران متناظران، يصعد إليهما بـ (13 درجة) بشكل حلزوني مخفي بعد اجتياز باب مزخرف بالخيط العربي، ونقش داخل كل منهما الآية "كنتم خير أمة أخرجت للناس" صدق الله العظيم.

أما المشفى فهو يلاصق الجامع ومؤلف من (11 طابق) وعدد غرفه يقارب (150 غرفة).


[color="rgb(46, 139, 87)"]يعود الفضل في بناء الجامع للمرحوم (الحاج محمد بادنجكي) في إرساء اللبنات الأولى وجمع التبرعات، وللمرحوم (الشيخ محمد الشامي) في الدعم والتعريف بالجامع.[/color]

أما الجهد الأكبر فيعود للمرحوم العميد المتقاعد (محمد عادل ميري) نائب رئيس اللجنة والذي تولى الإشراف على إدارة المشروع ومتابعة أعماله ومستلزمات بنائه إثر مغادرة المرحوم (الحاج محمد بادنجكي) إلى السعودية حيث وافته المنية عام (1978) هناك.

بلغت الكلفة الإجمالية للجامع والمشفى (30 مليون ل. س)، جمعت من أهل الخير، وقد ساهم بأكبر مبلغ (الملك خالد) ملك السعودية بمبلغ (مليون ريال سعودي)، يليه (الشيخ عبد العزيز الجميح) من السعودية بتقديم مجموعة توليد الكهرباء.

وقد تم استيراد بعض لوازمه من خارج القطر، فالمرمر من إيطاليا، والسيراميك من إسبانيا، والألمنيوم من اليونان،
والكريستال من النمسا، وأجهزة الصوت من ألمانيا، والسجاد من تشيكو سلوفاكيا، والبوليتان من تركيا، والدهان من لبنان.


كما ساهم في الجامع عدد من الفنانين المبدعين، وهم:

- المرحوم (المهندس بشير المهندس 1931 - 1995 م)، الذي قام بتصميم الدراسات المعمارية والتزينية، ورافق المشروع من بدايته، وكل ما أنجز معماريا وتزينيا كان باشرافه وارشاده خلال (18 عام) وهي المدة التي استغرقها المشروع دون أي مقابل.


- المرحوم (المهندس زهير الخيمي) الذي قدم مخططات الأعمال الكهربائية والصوتية.

- (المهندس سهيل بنقسلي) الذي أدار المشروع وقام على تنفيذه لسنتين.

- المرحوم الفنان الخطاط (محمد كامل فارس) الذي قدم الأعمال الفنية والكتابية.



ملاحظة: الصور بتاريخ (1995) و (2010)
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 12-08-2013 الساعة 08:56
رد مع اقتباس