عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 03-11-2013 - 06:25 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,569
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
تاريخ الصابون الحلبي

تاريخ الصابون الحلبي 73ac455953.jpg

الصابون الحلبي أو صابون الغار هو نوع من أنواع الصابون مصنع من زيت الزيتون أو من زيوت نباتية أخرى وسمي كذلك لأن مدينة حلب في سوريا هي أقدم وأشهر المدن في صناعته.

مكوناته

يتكون الصابون الحلبي التقليدي من زيت المطراف، وهو زيت يستخرج من عصر الزيتون مرة ثانية، بعد استخراج زيت المائدة منه في العصرة الأولى، وزيت الغار بالإضافة إلى ماءات الصوديوم.

تاريخ صناعته

يعود تاريخ صناعة صابون الغار في حلب إلى ما قبل قرنين وأكثر من الزمان، ولم تتغير طريقة صناعة الصابون بشكل كبير منذ ذلك الحين حيث لا زالت تحافظ على طريقة الإنتاج التقليدي الشبه يدوية مع بعض التطور مع مرور الزمن.

شهرة الصابون الحلبي

اشتهرت مدينة حلب بهذا النوع من الصابون الطبيعي ويتميز الصابون الحلبي بكونه صابون طبيعي مصنوعاً من مواد طبيعية ولا تدخل في تركيبته المواد الكيميائية كما في الصابون العادي إضافة إلى أنه لا يسبب الحساسية ولا يجعل الجلد جافاً.

عرف صابون حلب في الكثير من المناطق والبلاد في سوريا وغيرها، ويغلب زيت الزيتون على صناعة الصابون الحلبي وغيره من أنواع الصابون التقليدي حيث تتشابه طريقة الصنع والمواد المستخدمة إلا أن الفارق الوحيد هو إضافة نكهة الغار، بالإضافة إلى نوعية زيت الزيتون المستخدم، حيث تختلف رائحة ولون الصابون الحلبي عن غيره اختلافاً واضحاً. أشهر صانعي صابون الغار في حلب، وهم يختمون كل قطعة بختم الصانع: صابوني، أفتل، فنصة، زنابيلي، جبيلي، مارديني.


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 03-11-2013 الساعة 06:26
رد مع اقتباس