عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-12-2013 - 02:09 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
حلب حصار ودمار و جوع و عطش وحريق

حلب 1655م حكاية حصار ودمار و جوع و عطش وحريق ثم انتهى الأمر بانتصار إرادة المدينة .

يذكر الشيخ محمد راغب الطباخ الحلبي في إعلام النبلاء ،أحداث سنة 1066 ج3 ص 215 ومابعدها أن أهل حلب رفضوا أن يقدموا الطاعة للوالي"سيدي أحمد باشا" الذي نقل إليها من قونية بعد أن اشتهر بظلمه حتى ثار عليه أهلها، وتمسكوا بواليهم"مصطفى باشا" وأمدوه بالمال والرجال وتحصنوا في المدينة وقلعتها.

ويروي الطباخ أن الوالي الجديد حاصر حلب وودمر محيطها و أحرقه وقطع عنها المياه وثابر على قصفها لمدة تزيد على الشهرين ، ويذكر أن ذلك الوالي بلغ من حقده على المدينة أن رفض الانصياع للسلطان العثماني عندما استجاب لمطالب الحلبيين وألغى أمر تعيينه ، واستمر في النيل من مدينة حلب ، ومن جملة ما عمل أنه كوّم الأنقاض والأتربة أمام سورالمدينة عند باب الفرج حتى كادت تضاهيه ارتفاعاً ، ومن هنا أخذت المنطقة اسم التلل. ويشهد الطباخ على أن تلك الأكوام بقيت هناك حتى أزيلت عام 1310 للهجرة واستغرقت إزالتها سنتين أو أكثر وأنشئ إثر ذلك الحي الذي احتفظ باسم "التلل".

ولقد عثرت في مجلة القربان الحلبية ( العدد العاشر شباط عام 1929) المحفوظة في جمعية العاديات على قصيدة بالعامية لشاعر حلبي مجهول اسمه"عسكر" ، وهي تصف بالتفصيل ما حل بحلب خلال ذلك الحصار. من جوع ودمار وقتل . حقق القصيدة السيد "يعقوب نعوم سركيس" عن أصل حظي به في بغداد، .

المهم أن الشاعر من هول ما رآه من دمار كان يكرر يأسه من أن تعود حلب عامرة كما كانت . فيقول: "حلب مابقت ترجع و لا في النوم "، ومرة أخرى يقول" وسعد بلدة حلب عن أهلها أدبر ... ماعاد يرتد ذاك السعد للمنشر" أي يوم النشور "القيامة" . لكن حين قرأت القصيدة لسيدة هرمة نزحت من بيتها في "طريق السجن " ونزلت ضيفة في منزلي كان تعليقها الوحيد: ولكنها عَمِرَت بعد ذلك.

صدقت ياخالة، سوف تعمر كما عمرت من قبل بعد كل نكبة .

أرفق بالملاحظة الصفحات الأولى من البحث التي بلغت احدى عشرة صفجة .


حلب حصار ودمار و جوع و عطش وحريق ec8aeb673a.jpg
حلب حصار ودمار و جوع و عطش وحريق 42b8949914.jpg
حلب حصار ودمار و جوع و عطش وحريق c63bc2fd2b.jpg

رد مع اقتباس