عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 14-12-2013 - 02:52 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,811
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مقاس ضيق لـ حمالة صدر أو حزام الوسط قد يصيبك بالصدفية اقرأ المحتوى الأصلى على موقع ك

تكون الصدفية غالباً بسبب عامل وراثي وتحدث عندما تهاجم خلايا جهاز المناعة الجلد السليم عن طريق الخطأ,

والتي تحفز البشره علي انتاج خلايا جلد طبيعي أخرى بسرعة وبصورة غير طبيعية فتتتراكم طبقات الجلد الميت متسببه ظهور القشور والتقرحات في المنطقة المصابة .

والصدفية مرض جلدي مزمن وغير معدي, يصيب الجلد والمفاصل والأظافر,

ويحكي ريتشارد اوكنور (Richard O'Connor) من أشهر الذين يمارسون رياضة التزحلق علي الجليد والبالغ من العمر45عام , أنه اعتاد ممارسة التزحلق منذ أن كان عمره 4 أعوام وكانت رياضتة المفضله. وفي مارس 2011 لاحظ ريتشارد ظهور بقع حمراء علي ومتقرحه علي الساق اليسري, لم يولي الأمر أهمية كبري في البداية ولجأ لإستخدام بعض الكريمات المرطبه والتي تحتوي علي زيوت الصابر ولكن مع الوقت لاحظ ظهور البقع الحمراء والتقرحات علي قصبة الساقي اليمني أيضاً , وعندما أحس بخطورة الأمر ذهب لزيارة الطبيب ليخبره أنه قد أصُيب بالصدفية .

ويقول الطبيب كريس جريفث أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة مانشستر أنه لا يوجد سبب واضح ومحدد لحدوث الصدفية وأن الصدفية مرض غريب يعصب التنبؤ متي سيحدث ومتي سيشفى , ويضيف الطبيب أدم فريد مان (Adam Friedmann) استشاري الأمراض الجلدية أن أحد العوامل التي قد تؤدي للإصابة بالصدفية وتهيج الطبقات الخارجية للجلد ارتداء حمالات الصدر الضيقه وشد حزام الوسط ليصبح أضيق وأيضاً الساعات الضيقة على اليد أو رسم الوشم وحروق الجلد التي تسببها الشمس فكل تلك الأسباب قد تهيج طبقات جلدك الخارجية مما يؤدي للإصابة بالصدفية .

ويقول البروفسير جريفث أن الصدفية داء متماثل بمعني أنك إذا أصُبت في يدك اليسري علي سبيل المثال ستصاب بالصدفية في نفس المكان ف اليد اليمني, كما حدث مع مدرب التزحلق علي الجليد ريتشارد ولم يستطيع الأطباء تحديد السبب وراء ذلك .

وتتنوع علاجات الصدفية بداية من استخدام الكريمات المرطبة وقطران الفحم والكريمات التي تحتوي على فيتامين D في الحالات البسيطه وحتي استخدام الأشعة الفوق بنفسجية في الحالات الصعبة, وتجرى الأن دراسة حديثة في جامعة مانشستر بالتعاون مع 4 جامعات أخرى تهدف لتخصيص علاج محدد للصدفية, حيث يقوم الباحثون بتطوير اختبار يهتم بعلامات مختلفة كالعوامل الوراثية والجينات وجهاز المناعة وكل ذلك لتحديد علاج يكون فعال في القضاء على الصدفية .

وينصح البروفسير جريفيث بضرورة الحفاظ علي الجلد وامداده بالتطريب اللازم لتجنب تلف خلايا البشرة ويوصي بضرورة الإبتعاد عن إرتداء الأشياء الضيقة كحمالات الصدر والساعات والأحزمة وغيرها من الأشياء التي قد تؤدي لتهيج وتلف خلايا الجلد .


إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي تخصصات طبية

رد مع اقتباس