عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 01-03-2014 - 11:48 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,809
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
حلب جولة باب الحديد – قبو النجارين - جامع البياضة - جامع بانقوسا – دار مامو

حلب جولة باب الحديد – قبو النجارين - جامع البياضة - جامع بانقوسا – دار مامو

جولة : باب الحديد – قبو النجارين - جامع البياضة - جامع بانقوسا – دار مامو

إعداد: د. م. محمد نور الدين الـتـنـبـي

- باب الحديد: K7-309

كان يدعى باب القناة لدخول قناة حيلان منه، كما سمي باب بانقوسا، وقد بني فوق خندق الروم في جزئه الشمالي من قبل الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي، وسمي باب الحديد لاحتوائه على سوق الحدادين والأدوات الزراعية داخله. وقد رمم أيام السلطان قانصوة الغوري عام (915 هـ/ 1510 م)، كما توضح الكتابة الموجودة على يسار المدخل
"بسم الله الرحمن الرحيم أمر بعمارة هذا الحصن المنيع الباب مولانا السلطان الملك قانصوة الغوري عز نصره بولاية مملوكه أبرك مقدم الألوف بالديار المصرية وشاد الشرابخانات الشريفة ونائب القلعة الحلبية المحروسة أعز الله أنصاره سنة تسعة عشر وتسعماية/ 1513 م
"، ويضم الباب ثلاثة رنوك مستديرة كتب عليها
"أبي النصر قانصوة الغوري عز لمولانا السلطان الملك الأشرف عز نصره".

2- قبو النجارين: K7-317

يقع بين باب الحديد والبياضة، وكان هذا السوق فيما مضى مربط خيل جند إبراهيم باشا المصري عندما أنشأ ثكنته في الشيخ يبرق، كما كان يدعى سوق الحدادين، وهو سوق مسقوف كان موجوداً منذ أواخر أيام المماليك، واستخدمت دعاماته لوضع التعليمات والمراسيم سلطانية لاطلاع الجماهير عليها، ويعرف اليوم بقبو النجارين كونه أصبح سوقاً بحوانيت ذات مساطب أمامية تستخدم لنجارة الأدوات والمحاريث الزراعية.

3- جامع البياضة: K8-324

ويسمى جامع السروي أو الصروي، وهو جامع مملوكي أنشأه الحاج ناصر الدين محمد بن بدر الدين بيلبيك الصروي سنة (870 هـ/ 1402 م)، وهذا ما تبينه الكتابة الموجودة على بابه، وكان الجامع صغيراً ذو قبلية وصحناً ضيقاً، وقد وسعه حوالي سنة (920 هـ/ 1514 م) علي بن سعيد الملطي وجعله مدرسة وقف لها أوقافاً وأعد فيها مدفناً لنفسه، ويميز هذا الجامع واجهته ذات الزخرفة البديعة والمقرنصات التي تعلو مدخلي الجامع والمدرسة وما بين النوافذ، كما تميزه مئذنته المملوكية، وقد رمم وضيق الباب تدعيماً للمئذنة.

4- جامع بانقوسا: L7-560

من مساجد العصر المملوكي، بانيه خاص بك الخواجة إلا أنه لم يكمله فأكمله بعد وفاته أهل الخير، له بابان غربي وشمالي، ومنارته بجانب الباب الشمالي وهي مرتفعة خالية من الزخارف.
ويوجد في شرقي محرابه خزانة مغلقة على حجر مرصوف مدور يبلغ قطره نصف ذراع أثر يقال أنه أثر كف النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد أحيط ببيتين من الشعر:

لأصابع المختار في هذا الحجر
آثـار خـيـرات تـعـايـن بالبـصر
فالثم مـواضع كفـه إن كنت من
أهل المحـبـة مرتج كلأ الضرر

وعلى الباب الخارجي الموجه غرباً الذي يدخل منه إلى الفسحة التي ينزل منها إلى الميضأة "أنشأ هذا المعروف المقر الأشرفي العالي المخدومي السيفي سودون المظفري الظاهري مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الحلبية المحروسة أعز الله أنصاره سنة 788 هـ/ 1386 م"، فالظاهر أنه أراد بالمعروف هو الفسحة المذكورة وتحويلها إلى الميضأة وفتح باب لها.

5- دار مامو: قرب L7-553

وهي دار الحاج يوسف آتشي أوغلي ممو (1838 - 1938 م)، بنيت في (1311 هـ/ 1893 م) كما هو مؤرخ على بابها، وتقع في محلة شاكر آغا.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس