عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-03-2014 - 11:17 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
جامع القيقان حلب

جامع القيقان حلب

جامع القيقان يقع في حي العقبة الذي يعتبر من اول الاحياء التي قامت في مدينة حلب عند تأسيسها باعتباره قائم على عقبة ( مرتفع من الارض ) تؤمن الحماية و الامان و قريب من نهر قويق بمجراه القديم لتأمين المياه

البناء الحالي للجامع قديم، ربما يعود إلى أواخر الفترة المملوكية، لأنه مذكور في وثائق ذلك العهد.

كما يوجد على يسار مدخله لوحة مؤرخة (925هـ/1519م).

استعمل في اعادة بناءه و التي تمت عدة مرات كما يبدو العديد من الأحجار القديمة: كالعمودين البازلتين على جانبي الباب.

اشهر مافي هذا الجامع هو الحجر القديم المستعمل في بناء جداره الجنوبي وعليه كتابة هيروغليفية ( المقصود الكتابة بالصور لا بالاحرف و لا يقصد بها الكتابة المعروفة ببلاد النيل " مصر الحالية ") .

و هذه الطريقة بالكتابة كانت سائدة في الفترة التي سيطر بها الشعب الذي اطلقت عليه الشعوب الأخرى اسم الشعب ( الخاتي او الحاتي او الخاطي ) على اعتبار ان الحاء و الخاء يحلان محل بعض في اللغات القديمة و التاء و الطاء كذلك .

اما الرومان فأطلقوا عليهم اسم ( هاتاي ) على اعتبار ان حرف الحاء يلفظ هاء باللاتينية .

اما هم فكانوا يسمون انفسهم :نسيين

( تشابه هذه الحالة حالة الكنعانيين الذين اطلقت عليهم الشعوب الاخرى اسم الفينيقيين نسبة للون الفينيك الذين كانوا ينتجونه من الاصداف البحرية و يسمى القرمزي حاليا و سرى هذا الاسم عليهم ، بينما اذا سألت ساكن الساحل السوري في ذلك الوقت : ما انت؟ لاجابك انا كنعاني ، و لا يجيبك انا فينيقي )

للاسف المراجع العربية اعتمدت التسمية التوراتية و هي " الحثيين " و انتشر هذا الاسم الذي لا دليل علمي اثري له في المراجع الاثرية العربية

مدينتهم الرئيسية هي مدينة خطي او خاطوشا في الاناضول ( وسط توركيا الحالية )
ظهرت اخبارهم غي المكتشفات الاثرية بدءا من تاريخ 2300 ق م و انتهت دولتهم حوالي 1000 ق م

اثر نمط البناء الخاص بهم باستعمال البازلت الاسود بالبناء في المناطق التي سيطروا عليها كما اثر على النمط الفني لتماثيل شعوب تلك المناطق و منهم نحاتو التماثيل بحلب

و يبدو ان هذا الحجر الفريد بتاريخ مدينة حلب و الذي وضع بجدار الجامع عند اعادة بناؤه كان منقوشا عليه عبارات بالطريقة التصويرية ( الهيروغليفية ) و قد اختلفت ترجماته وفق المترجمين الى العبارات التالية :
" تقدمة للإله هيبا شاروما من تلميشاروما ابن تلبينو الكاهن الأعظم ملك حلب"

اما كلنجل فقد ترجمه : بُني هذا المعبد للاله هيبا شاروما - تلمي شاروما ملك حلب ابن تليبنو الكاهن الاكبر

اما لاروش فترجمته : هذا معبد هيبا شاروما - تلمي شاروما ملك حلب بن تلبينو الكاهن قد بني

ووفق وجهة نظري ربما يمكن فهم الترجمة : هذا المعبد هبة ( من او ل ) شاروما - التوقيع : الباني تل مي شاروما بن تلي بنو الكاهن الاكبر
و يمكن ان تكشف الحفريات المستقبلية تفاسير اكثر و تجعل الترجمة اوضح .

و قد تم تقدير تاريخ كتابة هذا النقش ب 1200 ق م على اعتبار ان (تال مي شاروما ) بن ( تلي بينو ) بن (شوب يل يوما ) حكم حلب في تلك الفترة.

اما اسم الجامع " القيقان " فلا تفسير له من وجهة نظري الا ان اسمه معدل بمرور الزمن من اسم غي غان والمؤلف من مقطعين الاول هو اسم الاله ( غي او جي ) و هي آلهة الارض و التي استمد اسم جغرافيا منها اي علم الارض و الثاني بمعنى معبد أو هيكل


صور جامع القيقان بحلب
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس