عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 09-05-2014 - 04:08 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,576
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مطار حلب الدولي

مطار حلب الدولي 352dd0cdf2.jpg

مطار النيرب أو مطار حلب الدولي (إياتا: ALP، إيكاو: OSAP) هو ثاني أكبر مطار دولي في سوريا بعد مطار دمشق الدولي، يقع على بعد 10 كم من وسط مدينة حلب أكبر المدن السورية في الاتجاه الشرقي، تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 3.044 كم2، يخدم المطار مدينة حلب والقرى والمدن المحيطة بها، ويعتبر المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية السورية.

نبذة تاريخية

يعود تاريخ إنشاء مطار حلب إلى بدايات الثلاثينات من القرن الماضي، في عهد الاستعمار الفرنسي في سوريا، كان في بدايته مطارًا صغيرًا ما لبث أن تطور مع مرور الزمن نظرًا للأهمية التاريخية والسياحية لمدينة حلب، في عام 1924 قامت الخطوط الجوية الهولندية "KLM" بتنفيذ أول رحلة لها إلى الشرق الأقصى مرورًا بمطار حلب، حيث انطلقت الطائرة من أمستردام وصولًا إلى باتافيا (جاكرتا). وتحولت هذه الرحلة إلى رحلة نظامية من عام 1929 إلى أن توقفت بسبب الحرب العالمية الثانية. ومنذ خمسينيات القرن الماضي بدأت عدة رحلات تنطلق من وإلى مطار حلب على متن طائرات تابعة لشركات طيران مختلفة إلى كل من الإسكندرية، القاهرة، الموصل، بغداد، بيروت وبعض المدن الأخرى.

مبنى الركاب

يعتبر مبنى الركاب في مطار حلب الدولي منشأة تجمع بين فن العمارة والحداثة، وقد جهزت الصالة بأحدث التقنيات والمعدات لراحة المسافرين ولتقديم أفضل الخدمات، تبلغ مساحة الصالة 28 ألف متر مربع وتتألف من أربعة طوابق، تستوعب سنويًا أكثر من 2.5 مليون مسافر، ويقدم المبنى كافة الخدمات المصرفية والصحية، بالإضافة للسوق الحرة والاستعلامات السياحية وخدمات الاتصال والبريد وشركات الساحة والنقل، وتحتوى على العديد من المطاعم والاستراحات وفندق وقاعات شرقية، ويضم المبنى كذلك نظام الإعلانات المتحركة، مكاتب خدمات المسافرين، نظام البوابات الآلية متصلة بأربعة جسور للوصول للطائرات، السلالم والأدراج الكهربائية وغيرها، ويستوعب موقف الطائرات المواجه للمبنى 12 طائرة في وقت واحد.

خطوط وشركات الطيران

الخطوط الجوية السورية (أبوظبي، أمستردام، برلين، القاهرة، دمشق، فرانكفورت، ميلان، باريس، روما، ستوكهولم، اثينا، العقبة، عمان، بيروت، كوبنهاغن، مدريد، دبي، موسكو).
مصر للطيران (القاهرة).
الملكية الأردنية (عمان).
العربية للطيران (الشارقة).
طيران الجزيرة (الكويت).
طيران البراق (طرابلس، بنغازي).
طيران الخليج (المنامة، دمشق).
الخطوط الجوية القطرية (الدوحة)
الخطوط الجوية الآرمنية Armavia (يرفيان)
الخطوط الجوية التركية (إسطنبول).
طيران سما (الرياض).
طيران البحرين (المنامة).
فلاي دبي (دبي).
جيرمانيا"Germania" (برلين)
Elbrus Avia(نالتشك، روسيا).
Donbassaero(دانسك، أوكرانيا).

رد مع اقتباس