عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 09-05-2014 - 04:29 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,569
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
محطة القطار حلب

السكك الحديدية بحلب

محطة القطار حلب 2b227d83ae.jpg
محطة القطار حلب f98d3ba5a4.jpg
كانت مدينة حلب من المدن الأولى في سوريا التي تصلها خطوط النقل الحديدي، وذلك عندمات قامت السلطات العثمانية ببناء سكة حديد بغداد عبر المدينة عام 1919 (ومنها أخذت محطة القطار اسمها محطة بغداد)، والتي تمتد حتى أنقرة وما تزال موجودةً حتى يومنا هذا، وتوجد أيضاً خطوط تصل ما بين حلب ودمشق ضمن خط حديد الحجاز الشهير الذي أنشئ أيضاً بدعم من الامبراطور غليوم الألماني بغرض تسهيل نقل الحجاج إلى الحرمين الشرفين في الحجاز وحتى إسطنبول، لا عجب لذلك أن يكون مقر شركة الخطوط الحديدية السورية في حلب وليس في دمشق لهذه الأسباب التاريخية، نظراً لقدم عمر هذه الشبكات فقد تباطأت حركة الشحن والنقل للمسافرين خصوصاً نحو ميناء اللاذقية، إلا أن هذه الحركة عادت لتنشط 2005 مع استقدام قطارات الترين سيت الكورية الجنوبية لتصبح هناك رحلات منتظمة لكل من اللاذقية ودمشق كل ساعتين، مع خدمة جيدة المستوى.


محطة بغداد بحلب

عام التاسيس : مطلع القرن العشرين

العنوان حلب - محطة بغداد

محطة بغداد

محطة القطار حلب c19ae1de3c.jpg

تعتبر "محطة بغداد" في "حلب" ثاني محطة قطار بعد محطة الشام، حيث تأسست في مطلع القرن العشرين، وبدأ العمل بها فعلياً حينما تم تسيير القطار منها وصولاً إلى "جرابلس" على نهر "الفرات".

وفي العشرينيات عقد المفوض السامي مع شركة بوزنتي "حلب" اتفاقية لإدارة القسم الموجود على الأراضي السورية من خط سكة حديد بغداد واستمرت هذه الاتفاقية لغاية الثلاثينيات عندما أبرم المفوض السامي اتفاقية ثانية بأن تقوم شركة شام حماة وامتدادها باستثمار هذه الخطوط لمدة خمسة عشر عاماً، وفي حلب تم وصل السكة الحديدية ما بين محطة بغداد ومحطة الشام التي تقع في الجميلية.

حيث قامت الحكومة السورية عندما انتهت الاتفاقية الأخيرة ي الأربعينيات بإدارة الخطوط بكوادرها الوطنية، وفي عهد "حسني الزعيم" تم تأميم الخطوط الشمالية التي تشمل الخطوط الحديدية التي تصل بين ميدان "اكبس"، "حلب"، "المسلمية جوبان بك"، "نصيبين"، "تل كوجك"، وإحداث مؤسسة

سكة حديد "سورية" في نهاية الأربعينيات. في خمسينيات القرن الماضي أبرمت اتفاقية بين حكومة الجمهورية السورية وشركة سكة حديد شام حماة وامتداداتها تنازلت بموجبه الشركة عن امتيازاتها في سورية لقاء مبلغ ثلاثة ملايين ليرة سورية، ودمجت الحكومة السورية الخطوط الحديدية الواقعة على أراضيها والتي تعود للشركة العثمانية للخط الحديدي "شام حماة" وامتدادها مع الشركة العثمانية لخط "بغداد" ليكونا مؤسسة واحدة مقرها "حلب" حملت اسم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية.

تشكلت بعد الاستقلال مباشرة المديرية العامة للخط الحديدي الحجازي ثم تحولت في بداية الستينيات إلى المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ومقرها "دمشق".

وسميت بمحطة بغداد لأنها ربطت اوروبا ببصرة وبغداد عن طرق حلب .


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 09-05-2014 الساعة 04:33
رد مع اقتباس