عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 17-06-2014 - 09:29 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,821
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
تحكيم رائع في مباراة حطين والاتحاد رغم الملاحظات

رغم تباعد المباريات إلا أن المشهد التحكيمي لا يحده زمان أو مكان، فالغاية من نشر حلقات المشهد التحكيمي هي مقدار الفائدة الفنية من القرار التحكيمي، حيث يتم التركيز على القرار الصحيح ليتم تكريسه وعلى القرار الخطأ ليتم تلافيه.


من هذا المبدأ نبقى على تواصل مع حلقات جديدة من المشهد التحكيمي والتحليل لخبرتنا الدولية توفيق قرام.
لقد وفقت لجنة الحكام في إسناد طاقم مميز ومناسب لمباراة الاتحاد وحطين وهي مباراة هامة جداً ولم يحالفها التوفيق باختيار الحكم الرابع الذي يجب أن يمتلك المؤهل المطلوب في حال أصيب حكم الساحة ولم يستطع إكمال المباراة لا سمح الله. وسنأتي لاحقاً عن كل شيء فيما يخص الحكم الرابع في مباريات الدوري السوري بكل فئاته ومستوياته. وللأمانة لقد وفق الحكام الأربعة في قيادة هذه المباراة كل حسب عمله وشاهدنا أداء مميزاً لراية المساعد.

حكم الساحه

هو من طليعة الحكام السوريين حالياً وأصبح يمتلك رصيداً لا بأس به من الخبرة في إدارة المباريات، همته عاليه واستطاع الوصول لكل أرجاء الملعب، تقديره للوقت بدل الضائع كان جيداً وتعامله مع حالات إتاحة الفرصة (الأدفانتج) كان جيداً إلا واحدة وكانت مهمة، وفق في إعداده للمسافة القانونية بتميز وفيما يخص تطبيق قوانين اللعب فقد وفق في الكثير من القرارات، استطاع الحكم أن يستخدم لغة الجسم في حوار مع اللاعبين في أكثر من مناسبة بالشكل الجيد رغم أنه كان حاداً في إحداها وعلينا أن ننصح الحكم بألا يجري مسرعاً ليأخذ مكانه في منتصف الملعب وهو يدير ظهره للكرة ولمكان وجود اللاعبين (يجب ألا تغيب الكرة عن نظره) وهذا حصل أكثر من مرة، كما عليه الانتباه لموضوع هدر الوقت ما أمكن.
الأهداف الخمسة المسجلة في المباراة كلها صحيحة ويسجل للحكم متابعته وتركيزه العالي، وإلى تفاصيل الحالات.
الدقيقة 15 منح إتاحة فرصة ناجحة بمشاركة المساعد الأول جانب منطقة الجزاء.

د 25 لاعب حطين يقفز على المنافس ولم يكن يتعمد لعب الكرة وكان يجب على الحكم أن يمنح ركلة حرة مباشرة للاتحاد على مشارف منطقة الجزاء، تلاها تمييز جيد للحكم بعدم الإعلان عن ركلة جزاء للاتحاد وذلك لوصول لاعب حطين للكرة ورغم قرب الحكم وتمركزه المناسب إلا أنه لم يستطع أن يتفادى اصطدام الكرة به والتي كانت في طريقها للاعب اتحادي وفي وضع مريح للتسديد أو التمرير.

د 38 الحكم يبذل مجهودا واضحاً ويصل إلى قرب المنطقة الركنية ليطمئن على مكان الكرة الصحيح قبل تنفيذ الركلة الركنية لحطين. رغم حضوره قرب المكان إلا أن الكرة لعبت من خارج قوس المنطقة الركنية؟
د 40 إعلان عن جزاء لحطين مصحوبة بإنذار لمدافع الاتحاد الذي تسبب في المخالفة.
د 42 لا وجود لركلة جزاء للاتحاد.

د 44 لاعب الاتحاد يدفع بوضوح بواسطة اليد اليسرى لاعب حطين وكان يجب على الحكم أن يمنح خطأ لمصلحة حطين.
د 45 مدافع حطين يصل للكرة ويبعدها من أمام مهاجم الاتحاد الذي قام بحركة التمثيل والخداع للحكم في محاولة الحصول على ركلة جزاء، الحكم لم يستجب ويتوجب عليه إشهار البطاقة الصفراء المستحقة لمهاجم الاتحاد.
د 46 إنذار مستحق للاعب حطين حسن أبوكف بسبب شد منافسه لاعب الاتحاد عبد اللـه نجار من قميصه.
د 54 إعلان عن ركلة حرة مباشرة لحطين وذلك بسبب طبيعة المخالفة المرتكبة حيث قام لاعب الاتحاد الذي يستحق البطاقة الصفراء بمسك منافسه وإيقاعه أرضاً.

د 56 دفع واضح جداً جداً (قرب خط التماس)من قبل لاعب الاتحاد على لاعب حطين لم يعلن عن الخطأ وتابع اللعب!
د 73 قطع إتاحة فرصة لا يمكن أن يتم قطعها وكان يفضل من جانب الحكم السماح باستمرار اللعب لأن لاعب حطين انفرد جانبا من مرمى الاتحاد ونال لاعب الاتحاد إنذاراً مستحقاً.

د 75 لاعب الاتحاد يرتكب خطأ واضحاً على لاعب حطين، الحالة تستحق الإنذار كحد أدنى.
د 79 إنذار مستحق لحارس حطين هادي منون الذي حاول إضاعة الوقت وهدره ادعائه الإصابة.
د 81 لاعب الاتحاد يوقف مهاجم حطين متعمداً الحكم يعلن عن ركلة حرة مباشرة صحيحة لحطين دون إشهار البطاقة الصفراء المستحقة؟

د 83 خطأ واضح وبتهور من قبل لاعب الاتحاد الحكم يذهب إلى الإعلان عن المخالفة فقط دون منح الكرت الأصفر المستحق للاعب الاتحاد.

د 87 حارس حطين هادي منون ومدافعه يرتميان على الأرض ويدعيان الإصابة ومن الطبيعي أن يقوم الحكم بالسماح للعلاج وكان يجب إنذار أحد اللاعبين على الأقل ويتوقف اللعب 90 ثانية أخرى.

المساعد الأول: هو أحد حكمي طاقم النخبة الآسيوية ويشهد له بالكفاءة ويسجل حضورا طيبا محليا وآسيويا. في هذه المباراة لم يتعرض لحالات اختبار حقيقية وأدى أداء جيداً وكان خير معين للحكم.

د 30-39 تسرع بالإعلان عن رمية تماس للاتحاد ويجب أن يكون التركيز أكثر حضورا لأن الكرة ما زالت على خط التماس ولم تخرج بعد.

د 10-64 مساعدة ممتازة في مخالفة صحيحة وقعت في ظل تواجد بعيد لحكم الساحة لكن كان عليه أن يساهم في عملية تسريع اللعب.

المساعد الثاني:هذا عامه الأول على اللائحة الدولية ويتوقع له أن يذهب بعيداً آسيويا وعالميا. أدى أداء جيداً وأمتلك توافقا عضليا عصبيا لافتاً مع تركيز حاضر في ظل استخدام مميز للراية وتحركات ملبية على الخط وقرارات صحيحة إلا حالة واحدة.
د 37-12 إعلان عن تسلل صحيح وشجاع على مهاجم حطين واستطاع الحكم الاستفادة من خط منطقة الجزاء.
د 53-70 إعلان عن تسلل صحيح على مهاجم حطين الذي كان في موقف تسلل، ومرحى للمساعد الذي كان شجاعا وامتلك درجة عالية من التركيز.

الدقائق 13-29 و75 تقديم العون للحكم من خلال مساعدات ناجحة لمخالفات صريحة.

د 93 تسرع بالإعلان عن التسلل على مهاجم الاتحاد وكان لا بد من التريث هنا لأن الكرة تم قطعها بالرأس من قبل مدافع حطين ولم تصل إلى مهاجم الاتحاد الذي كان في موقف تسلل.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس