عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 31-12-2015 - 06:01 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,569
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
سد تشرين مهدد بالانهيار بريف حلب 2016

سد تشرين مهدد بالانهيار

سد تشرين مهدد بالانهيار بريف حلب 2016 b86edc3623.jpg
سد تشرين مهدد بالانهيار بريف حلب 2016 9598e1afef.jpg
سد تشرين مهدد بالانهيار بريف حلب 2016 b59ce29648.jpg

بسبب الاشتباكات التي سبقت سيطرة قوات ( سورية الديموقراطية و الحماية الكردية) على منشأة سد تشرين و منطقة سكن العاملين فيه قبل أيام ، نزح جميع العاملين في السد و عائلاتهم مما ترك السد دون اشراف فني و لم يبق فيه سوى أربعة فنيين رفضوا المغادرة بدلا من مئات العاملين سابقا .

و تشير المعلومات الواردة من السد ان مجموعات التوليد الكهربائي مغلقة و بالتالي المياه الواردة من تركيا تتجمع وراء السد و يستمر منسوبها بالارتفاع و في هذه الحالة كانت بوابات المفيض تفتح لتصريف المياه الفائضة و لكن وجود أضرار بغرفة التحكم الرئيسية بالسد و بأجهزة التحكم بالمجموعات و البوابات و عدم وجود المهندسين و الفنيين المعنيين باصلاح هذه الاعطال منع فتح هذه البوابات .

كميات المياه الواردة حاليا من تركيا تقدر ب خمسمائة متر مكعب بالثانية و هي كميات كبيرة ساهمت برفع مستوى بحيرة السد و بدأ الفيضان يصل الى القرى الواقعة على جانبي البحيرة .

السد حاليا تحت سيطرة ما يسمى قوات ( سوريا الديموقراطية ) و حتى هذه اللحظة لم يُسمح لكوادر العاملين المتواجدين في منطقة أبو قلقل شرق منبج بالدخول لمنشأة السد لتدارك الامر و انقاذ السد من انهيار سدة الحماية ,

مما سيؤدي الى حصول موجة مائية ستؤثر بشكل مباشر على السد و على سد الفرات و السدود التي تليه مما قد يشكل كارثة بكل معنى الكلمة .

علما ان منشأة سد تشرين وضعت بالخدمة الفعلية عام 2000 م و تبلغ مساحة بحيرته 166 كيلو متر مربع قدرتها الاستيعابية حوالي ملياري متر مكعب و السد مجهز بست مجموعات توليد كهربائي استطاعتها الاجمالية حوالي 500 ميغا ، كانت تغذي خطوط حلب – حريتان و حلب - الشيخ نجار و توقفت عن تغذيتها، لتبقى تغذي مناطق مسكنة و محطة مياه البابيري التي تضخ المياه لمدينة حلب و منطقة المبروكة بالحسكة و غيرها .

في كل ثانية و كل دقيقة تمر يزداد ارتفاع منسوب البحيرة و يزداد خطر الانهيار .

الامر بحاجة لتحرك فوري و تضافر الجهود من الجميع بلا استثناء والسماح المباشر لدخول الكودار الفنية لئلا يحدث ما لا يُحمد عقباه .

رد مع اقتباس