عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 29-12-2007 - 09:29 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية Hussam
 
Hussam
أهلاوي للعضم

Hussam غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,679
قوة التقييم : Hussam قام بتعطيل التقييم
أوعية دموية اصطناعية

العلماء يقتربون من التوصل إلى أوعية دموية اصطناعية


أوعية دموية اصطناعية
يؤمل أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى صنع أوعية دموية


اقترب العلماء خطوة أخرى نحو التوصل إلى استنباط أوعية دموية اصطناعية دقيقة بعد أن تمكنوا من استخراج أنابيب دقيقة للغاية من خلايا جذعية داخل أحد المختبرات.
وقد تمكن فريق من العلماء في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا من الحصول على خلايا لصنع أنابيب دقيقة على لوحة مشققة. وهم يعتزمون حاليا صنع شعيرات دموية يمكن تجربتها على الحيوانات. واعتبر باحث بريطاني أن إنتاج أوعية دموية في المختبر أحد أكبر انجازات طب تجدد الخلايا.
وقد تمكن العلماء بالفعل من صنع أوعية دموية أوسع لكن انتاج شعيرات دموية دقيقة تنقل الدم إلى خلايا واعضاء أخرى يعد أمرا أكثر صعوبة. ويقول العلماء الأمريكيون إنهم تمكنوا من تحقيق تقدم في هذا المجال باستخدام لوحة مشققة توضع فيها الخلايا الجذعية.
ونجحت هذه الخلايا في التعرف على الشقوق وتماثلت معها طوليا في نفس اتجاهها. ويقول البروفيسور روبرت لانجر الذي قاد فريق الأبحاث إن هذا البحث يوفر طريقة جديدة لخلق أنظمة دقيقة للغاية "نأمل ان توفر ذات يوم طريقة مبتكرة لصنع أنسجة داخل الجسم البشري". ويعتزم الفريق حاليا صنع أنابيب شعيرية يمكن زرعها داخل الحيوانات لمعرفة ما إذا كانت ستعمل بشكل صحيح.
ويقول البروفيسور جوليان شودوري، وهو باحث في هندسة الأنسجة في جامعة باث، إن عدم القدرة على خلق أوعية دموية دقيقة في المختبرات كان يعد إحدى العقبات الرئيسية التي تقف في وجه التوصل إلى خلق أعضاء بديلة خارج الجسم البشري.


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الصحة والحياة

رد مع اقتباس