عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 30-12-2007 - 11:13 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ابونجبو
 
ابونجبو

ابونجبو غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,191
قوة التقييم : ابونجبو is just really niceابونجبو is just really niceابونجبو is just really niceابونجبو is just really nice
وفاة لاعب اسكتلندي

داهم الموت المفاجئ كابتن نادي مذرويل الاسكتلندي لكرة القدم فيل أودونيل خلال المباراة، التي فاز فيها فريقه السبت على ضيفه دندي يونايتد 5-3 اليوم السبت في المرحلة العشرين من الدوري المحلي.

وبات من المؤكد أن لعبة كرة القدم أصبحت لعبة الموت المفاجئ والأزمات القلبية الحادة التي تودي بحياة لاعبي كرة قدم في زهرة أعمارهم بأسباب غير مبررة لايزال الطب الرياضي عاجزا أمامها.

وكان أودونيل انهار قبل نحو ربع ساعة من نهاية اللقاء إثر إصابته بأزمة قلبية وتمت معالجته على أرض الملعب لنحو 5 دقائق، ثم تم نقله في سيارة إسعاف إلى المستشفى ودخل الملعب بدلا منه مارك فيتسباتريك (78).

وفارق أودونيل الحياة بعيد وصوله إلى المستشفى، حسب ما نشر على موقع النادي على الإنترنت على لسان رئيس النادي.

ويسيطر شبح الموت المفاجئ والإصابات القلبية على ملاعب كرة القدم بعد تعدد حالات الوفاة، التي كان أشهرها هذا العام وفاة لاعب سيفيليا الإسباني أنطونيو بويرتا، الذي أصيب بأزمة قلبية خلال مباراة فريقه أمام خيتافي في الدوري الإسباني، وتم نقله للمستشفى التي توفي بها بعد تدهور حالته الصحية، ومن قبله المجري ميكلوش فهير لاعب نادي بنفيكا البرتغالي، والكاميروني مارك فيفيان فويه، الذي سقط صريعا في بطولة العالم للقارات أمام كولومبيا عام 2003.

وتعرضت الملاعب المصرية أيضا في الفترة الأخيرة لنفس الموقف تقريبا بعد وفاة نجم الأهلي والمنتخب المصري محمد عبد الوهاب وقبله شريف عكاشة وحامد سويدان وإسماعيل محمد وغيرهم.

ومن أشهر حالات الوفاة في العالم العربي وفاة نجم كرة القدم التونسية وفريق الترجي الهادي بالرخيصة في أحد تدريبات فريقه.

وزادت في الآونة الأخيرة حوادث وفاة لاعبي كرة القدم أثناء أو بعد المباريات، وكان آخر ضحاياها لاعب المنتخب الزامبي لكرة القدم تشاسوي نسوفوا الذي توفي 29 أغسطس/ آب الماضي في أعقاب مباراة تجريبية لناديه هبوعيل بئر السبع بجنوب إسرائيل. وتأتي وفاة نسوفوا بعد أيام قليلة على وفاة اللاعب الدولي الإسباني بوبرتا، البالغ من العمر 22 عاما.

وفي حالة ثالثة نقل المدافع كلايف كلارك لاعب نادي ليستر سيتي الإنجليزي إلى المستشفى بعد سقوطه في غرفة خلع الملابس بين شوطي مباراة فريقه مع نوتنجهام، غير أن حالته استقرت بعض الشيء.

الأسباب لا تزال مجهولة

وأرجع معظم أخصائي أمراض القلب وخبراء الطب الرياضي أن "تضخم عضلة القلب وامتلائها" أهم أسباب الوفاة المفاجئة نتيجة السكتات القلبية وأكثرها شيوعا بنسبة %36، وهو "خلل يسبب تضخم البطين الأيسر، عادة ما يصيب الحاجز البطيني".

وينتج عن ذلك العديد من الأعراض، أهمها ألم في الصدر عند بذل مجهود بدني، صعوبة في التنفس وشعور بالإغماء.

وهذا ما يحدث للاعبي كرة القدم نتيجة الجهد الكبير، الذي يبذلونه في هذه الرياضة، إلا أن أكثر اللاعبين المصابين بالمرض لا يشعرون بتلك الأعراض حتى حين لحظة الوفاة.

ومن الأسباب الأخرى التي ذكرها أخصائيو أمراض القلب للوفاة المفاجئة "تضخم البطين الأيسر " بشكل يفوق حدود التضخم الفسيولوجي لقلب اللاعب، وأسبابه لا زالت غير معروفة، إلا أن نسبة حدوثه بلغت %10-9 من الحالات.

ويبدو كثير من الأشخاص أصحاء لكنهم في الحقيقة مرضى لم تتم مراقبتهم وفحصهم طبيا بالشكل الصحيح، وغالبا ما يكون الموت المفاجئ مبينا على مرض سابق وفي حالة الرياضيين الشباب، فإن الأمر مرتبط غالبا بتضخم أو تشوه أو التهاب في عضلات القلب وشرايينه موجود لديهم منذ الولادة أو لم يتم الكشف عنه.

رد مع اقتباس