عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 05-01-2008 - 04:59 ]
 رقم المشاركة : ( 18 )
khal!d
أهلاوي للعضم
الصورة الرمزية khal!d
رقم العضوية : 1418
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة : الكويت
عدد المشاركات : 2,588
قوة التقييم : khal!d is a jewel in the roughkhal!d is a jewel in the roughkhal!d is a jewel in the rough

khal!d غير متواجد حالياً

   






كانت الأقدار رحيمة بمنتخب مصر ووضعته في مجموعة مريحة في كأس الأمم المقبلة 2008 .. ولكن بعيدا عن سمعة الفريق الكاميروني، وطموح السودانيين، واسم زامبيا، ماذا ينتظر الفراعنة في غانا؟

الترشيحات تصب في صالح مصر والكاميرون للتأهل إلى دور الثمانية ولكن المجال لايزال مفتوحا للمفاجآت على خلفية التطور الملحوظ في مستوى السودان وأداء زامبيا الجيد في الفترة الماضية.

وفيما تمتاز الكاميرون بمحترفيها في الدوريات الأوروبية الكبرى، يتكون فريق زامبيا من محترفين في أندية أوروبية ضعيفة نسبيا وجنوب إفريقيا وأنجولا إضافة إلى الأندية المحلية الكبرى.

أما السودان، فترتكز طفرتها الحالية على التطور الذي طرأ على الناديين الكبيرين الهلال والمريخ على يد مدربيهما الأجنبيين وظهور جيل جديد من اللاعبين الجيدين أثبتوا مواهبهم في بطولات إفريقيا للأندية.

الكاميرون
التصنيف العالمي: 25
التصنيف الإفريقي: 2
آخر المواجهات مع الفراعنة: الكاميرون 1 – 1 مصر / تصفيات كأس العالم 2006


أحد أبرز القوى العظمى في القارة السمراء إذ فازت بكأس الأمم أربع مرات، بفارق لقب واحد عن مصر صاحبة الرقم القياسي.

تأهلت الأسود إلى البطولة بسهولة بالغة عقب احتلالها صدارة المجموعة الخامسة برصيد 15 نقطة وبفارق خمس نقاط عن غينيا الاستوائية. لم تعان أبدا خلال التصفيات التي فازت في خمس من مبارياتها وخسرت مرة واحدة.

وقد تضطر الكاميرون خوض البطولة من دون نجمها الأول صامويل إيتو الذي يرغب ناديه برشلونة في الاحتفاظ به في يناير وفبراير المقبلين.

وقال إيتو في تصريحات للصحافة الإسبانية إن القرار النهائي في المشاركة ليس بيده وطالب مسؤولي النادي بالتفاهم مع الاتحاد الكاميروني للكرة للوصول إلى حل وسط.

وبعيدا عن مشاركة إيتو، تمتلك الكاميرون لاعبين مميزين مثل بيير ويبو مهاجم ريال مايوركا والمخضرم جوزيف-ديزيري يوب الذي يلعب لمانشستر سيتي.

وتحظى الكاميرون بوفرة في المراكز الخلفية حيث تضم حارسي المرمى سليمانو حميدو وإدريس كاميني إضافة إلى خط دفاع قوي يقوده المخضرم ريجبورت سونج وظهير بريمن بيير وومي وجيريمي لاعب نيوكاسل.

ويعد الوسط أضعف خطوط الفريق ولا يبرز فيه سوى ألكسندر سونج وجون ماكون وسالومون أوليمبي.


السودان
التصنيف العالمي: 112
التصنيف الإفريقي: 31
آخر المواجهات مع الفراعنة: مصر 6 – 1 السودان / تصفيات كأس العالم 2006


تأهلت السودان إلى النهائيات بعد احتلال المركز الأول في المجموعة الرابعة التي ضمت معها تونس، صاحبة الذهب في البطولة قبل الماضية.



قدم أبناء النيل أداء رائعا على مدار التصفيات سجلوا فيه 13 هدفا وتلقت شباكهم أربعة فقط، محققين الفوز في خمس مناسبات والخسارة في مباراة واحدة.

وبعكس الكاميرون، لا تمتلك السودان أي لاعبين محترفين في أوروبا، وتعتمد بشكل كامل على لاعبي قطبي الكرة السودانية الهلال والمريخ، اللذين أثبتا تطورهما الكبير في بطولتي إفريقيا هذا الموسم.

وقدم الهلال عروضا جيدة في دوري الأبطال على الرغم من توديعه البطولة من دور الأربعة أمام النجم الساحلي التونسي، وكانت أبرز نتائجه الفوز على الأهلي حامل اللقب بثلاثية نظيفة في الخرطوم بقيادة المدرب البرازيلي هيرون ريكاردو.

كما بلغ المريخ الدور النهائي من كأس الكونفيدرالية الإفريقية على يد الثعلب الألماني أوتو بفستر.

أبرز أسماء لاعبي السودان هي حارس المرمى المعز محجوب، والمدافع ريتشارد جاستن، ولاعب الوسط هيثم مصطفى من الهلال إضافة إلى صانع الألعاب فيصل عجب والمهاجم هيثم طمبل من المريخ.


زامبيا
التصنيف العالمي: 61
التصنيف الإفريقي:11
آخر المواجهات مع الفراعنة: مصر 2 – صفر زامبيا / نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2000


لا تقل زامبيا خطورة عن الفريق السوداني، إذ شهد مستواها تطورا كبيرا في الفترة يظهر في تصنيف الفيفا ونتائجها في تصفيات كأس الأمم.

وبلغت زامبيا النهائيات بعد اقتسامها قمة المجموعة الـ11 مع جنوب إفريقيا برصيد 11 نقطة لكل منهما. وفاز الفريق في ثلاث مباريات وتعادل في مباراتين، مسجلا تسعة أهداف مقابل ثلاثة دخلوا مرماه.

وتنتظر زامبيا حاليا خوض المباراة النهائية في كأس كوسافا (مجلس اتحادات كرة القدم في دول جنوب إفريقيا) في 27 أكتوبر الجاري بعدما سحقت موزمبيق في دور الأربعة بثلاثة أهداف من دون مقابل، وهي المرة الرابعة على التوالي التي تبلغ فيها نهائي البطولة.

وتواجه زامبيا في النهائي جنوب إفريقيا، في إعادة لمباراتيهما معا في التصفيات الإفريقية حيث تبادل الفريقان الفوز خارج ملعبيهما.

انتصرت زامبيا في اللقاء الأول 3-1 وخسرت بين جمهورها 1-صفر.

يعتمد الفريق على عدد من المحترفين في أوروبا على رأسهم القائد كريس كاتونجو مهاجم بروندبي النرويجي وجاكوب مولينا مهاجم ستراسبورج الفرنسي وأندرو سينكالا لاعب بايرن ميونيخ السابق.

ويشكل الثلاثي السابق عصب الفريق ويلتف حوله عدد من اللاعبين المتميزين مثل أيان باكالا ارتكاز فريق ديسبورتيفو دي أجوستو الأنجولي وفيلكس كاتونجو الذي يلعب لبترو أتليتكو الأنجولي أيضا.

ومن اللاعبين المحليين، يبرز كنيدي مويني حارس مرمى فريق جرين بافالوز وإيلسون مكاندواير لاعبا باور ديناموز الزامبي.


التعديل الأخير تم بواسطة : khal!d بتاريخ 05-01-2008 الساعة 05:00

رد مع اقتباس