عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 24-01-2008 - 04:05 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية راما
 
راما
فراشة أهلاوية

راما غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1905
تاريخ التسجيل : Jan 2008
مكان الإقامة : u.s.a
عدد المشاركات : 277
قوة التقييم : راما will become famous soon enough
وصفة مهمة للامتحانات

السمك والخضراوات والخبز المحمص، وصفة الباحثين للتلاميذ المقبلين على الامتحانات.

لندن - يعتبر هذا الوقت من السنة من أكثر الأيام عصبية وتوترا مع بدء موسم الامتحانات والفحوصات الفصلية لطلاب المدارس والجامعات، ولمساعدة الشباب على تحقيق النجاح والتفوق، ينصح الباحثون بما يسمى بأطعمة الدماغ والنجاح.

وقال الخبراء في جمعية التغذية والحمية البريطانية، أن أطعمة الدماغ التي تشمل الأسماك بأنواعها والخضراوات الورقية الداكنة تفيد في تحسين الذاكرة وتنشط الدماغ ومراكزه عند الطلاب بالذات.

وأظهرت الدراسات أن السمك يحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 التي تلعب دورا في المحافظة على قوة الترابطات بين خلايا الدماغ، لذا لابد من الانتظام على تناوله باستمرار ، خصوصا قبل بدء الامتحانات بشهرين إلى ثلاثة، لأن تأثيراته على الذاكرة أو المزاج ليست فورية.

وقال الأطباء أن السمك من أهم الأطعمة التي تساعد علي تطور دماغ الجنين وخلال السنة الأولى من حياة الطفل، لذا من الأفضل للأمهات البدء بتناوله قبل عقد النية والتخطيط للحمل والإنجاب.

أما بالنسبة للخضراوات الورقية، فقد بينت الأبحاث أن البروكولي والأسباراجوس والسبانخ، تزيد القوة الذهنية والادراكية للطلاب، بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة تعزز توريد الدم بشكل صحيح إلى المادة الرمادية في الدماغ المسؤولة عن المهارات الذهنية، وتأثيرها ليس فوريا أو سريعا أيضا ، لذا يجب تناولها في مراحل مبكرة من الحياة كجزء من الغذاء الصحي.

ووجد الباحثون أن زبدة الفستق أو الفول السوداني تساعد أيضا في تحسين القدرات الدماغية، لما تحتويه من دهنيات أحادية غير الإشباع التي تؤثر إيجابيا على مراكز الذاكرة ومهارات التعلم.

وركز الأطباء على ضرورة تناول الطلاب لوجبات إفطار غنية بالمغذيات والأطعمة عالية الطاقة لتحسين أدائهم في اختبارات اللغة والحساب، لأن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تنشط الدماغ بإعادة تزويده بالطاقة.

وبينت دراسات سابقة أجراها الباحثون في جامعة نورثامبريا، أن شرب عصير العنب يحسن قدرة الدماغ بحوالي 20 في المائة، كما يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر مستقبلا.

وأكد الأخصائيون أن أفضل وصفة غذائية قبيل الامتحانات لتحقيق النجاح تتمثل في الكربوهيدرات النشوية قليلة السكر، التي تزود الجسم والدماغ بمقدار ثابت من الطاقة دون التسبب بارتفاع سكر الدم أو انخفاضه، فتساعد على زيادة التركيز حتى عند الوقوع تحت ضغط وتوتر عصبي كبير، كما تساعد على إرضاء الشهية لوقت أطول، خصوصا عند الخضوع لامتحانات طويلة تستغرق ثلاث ساعات أو أكثر.

وأوضح هؤلاء أن أهم مصادر لهذه الأطعمة هي رقائق الفطور مثل الكورن فلكس مع الحليب وخبز التوست المحمص أو الطازج أو الأسمر.
مع تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الصحة والحياة

رد مع اقتباس