عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-02-2008 - 12:16 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,464
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
الطريق إلى جنوب إفريقيا : أصعب امتحان أمام إيران

الطريق إلى جنوب إفريقيا : أصعب امتحان أمام إيران








ساعات قليلة تفصلنا عن موعد اللقاء المرتقب لمنتخبنا الوطني أمام نظيره الإيراني في استاد آزادي في طهران في الخطوة الأولى ضمن مشوار التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 ..
تفاؤل أو تشاؤم ؟؟
في الواحدة والنصف ظهرا ً بتوقيت دمشق سنبدأ المحاولة الثانية عشرة نحو المسابقة الأغلى وإذا شاءت الصدفة أن تجمعنا بالمنتخب الإيراني مجددا ً فلا يعني ذلك أن الفشل الذي رافق كل المحاولات السابقة سيتكرر ولدينا كثير من القدرات والمقومات خاصة إن نسينا أو تناسينا مؤقتا ً كل العثرات والهموم ونظرنا بثقة إلى منتخبنا ..
أسأل نفسي كلما اقترب موعد اللقاء : هل أتفاءل ؟ وإذا ما قلت نعم قد أكون مبالغا ً في ثقتي لكني إذا ما كان السؤال : هل أتشاءم سأجيب بكل ثقة : لا ..
البداية من طهران لها إيجابياتها وسلبياتها .. فأي نتيجة على أرضنا غير الفوز مع بداية التصفيات تشكل ضربة لحظوظنا أما خارج الأرض فإذا ما جاءت النتيجة غير مرضية سيكون ذلك مبررا ً بشكل أو بآخر أمام خصم كبير على أرضه وبين جمهوره وإذا ما عدنا بنقطة على الأقل ستكون حافزا ً إضافيا ً أمام الإمارات والكويت وقد نستفيد من حساسية مواجهة الطرفين ذهابا ً وإيابا ً ..

نخبة من النجوم
وبالنظر إلى المجموعة التي يضمها المنتخب نجد بأنهم من نخبة اللاعبين ويشكلون ركائز أساسية في فرقهم ونشترك في نظرتنا مع كل من يقول بوجود عناصر أخرى تستحق الانضمام لكن علينا احترام وجهة نظر الجهاز الفني ولنا في العديد من المنتخبات العالمية أمثلة كثيرة حيث نجد عديد النجوم خارج المنتخب وفق رؤية المدرب ولعل أبرزها الآن تريزيغيه الفرنسي متصدر هدافي الكالتشيو وهو خارج منتخب فرنسا وكذلك راؤول الاسباني المبعد من منتخب بلاده من نحو عامين ..
الأهم من كل ما تقدم أن نجد في أرض الملعب 11 لاعبا ً منسجمين ويطبقون مهامهم ويحققون المردود الأفضل وبالتالي النتيجة المطلوبة وهو أمر ليس بالمستحيل لكنه ليس بالأمر السهل أيضا ً وكل ما نتمناه أن يكون التركيز في أعلى درجاته والتوفيق مرافقا ً لخطوات لاعبينا ..

الحال من بعضه !!
قد يكون من غريب المصادفات أن منتخب إيران واجه العديد من العثرات في فترة استعداده للتصفيات وأهمها مسألة تعيين مدرب المنتخب الذي لم يصل إلا منذ أيام وهو الاسباني خافيير كليمنتي كما أن برنامج المباريات الاستعدادية تأثر كثيرا ً بحالة الطقس خلال الشهر الماضي في إيران وقد تسهم هذه الظروف مجتمعة في إضعاف حضور المنتخب الإيراني كمجموعة ويبقى تأثيره الخطير من المهارات الفردية للاعبيه وأبرزهم في خط الوسط والهجوم .

قبل المواجهة
خاض منتخبنا الوطني أربع مباريات ودية بدأها بالفوز على الأولمبي السعودي ( 3 – 1 ) في الرياض ثم التعادل السلبي مع قطر في دمشق والفوز على البحرين في المنامة ( 2 – 1 ) والخسارة أمام الصين ( 1 – 2 ) ..
أما منتخب إيران أما منتخب إيران لعب 3 مباريات فخسر أمام نادي هانزا روستوك الألماني ( 0 – 2 ) وتعادل مع قطر وكوستاريكا سلبا ً .

تاريخيا ً
قد تكون مباراة سوريا مع إيران الأكثر تكرارا ً في تصفيات آسيا نحو كأس العالم مما شكل عقدة لمنتخبنا وجمهورنا نتمنى أن تكسر غدا ً ..
التقى الفريقان رسميا ً في 16 مباراة منذ العام 1973 حيث تبادل الفريقان الفوز في تصفيات كأس العالم 1974 فخسر منتخبنا في دمشق ( 0 – 1 ) قبل أن يحقق فوزا ً تاريخيا ً بنفس النتيجة في طهران ولم يتكرر إلى الآن .. وفي تصفيات مونديال 1978 خسرنا مرتين في دمشق ( 0 – 1 ) وطهران ( 0 – 2 ) وفي تصفيات مونديال 1994 تعادلنا ذهابا ً وإيابا ً ( 1 – 1 ) وفي تصفيات مونديال 1998 خسرنا في دمشق ( 0 – 1 ) وتعادلنا في طهران ( 2 – 2 ) ..
كما التقى المنتخبان في كأس آسيا 1980 في الكويت وانتهى اللقاء سلبيا ً ، وفي بطولة غرب آسيا الأولى عام 2000 في الأردن مرتين وخسرنا في الدور الأول والمباراة النهائية بنفس النتيجة ( 0 – 1 ) ، وفي بطولة غرب آسيا الثانية في دمشق عام 2002 على المركزين الثالث والرابع فتعادلنا ( 2 – 2 ) وخسرنا بركلات الترجيح ( 2 – 4 ) ، ثم في بطولة غرب آسيا الثالثة في إيران عام 2004 وخسرنا مرتين بأكبر النتائج تاريخيا ً ( 7 – 1 ) في الدور الأول و ( 4 – 1 ) في المباراة النهائية ، أما آخر المواجهات الرسمية فكانت في تصفيات أمم آسيا 2007 فتعادلنا في طهران ( 2 – 2 ) وخسرنا في دمشق ( 0 – 2 ) ..
وبمحصلة النتائج فاز منتخب إيران في 10 مباريات مقابل فوز وحيد لمنتخبنا وخمس تعادلات ، وسجل منتخب إيران 27 هدفا ً مقابل 10 أهداف لمنتخبنا ..

موعد
تقام المباراة كما أسلفنا في الواحدة والنصف ظهرا ً بتوقيت دمشق وستنقل عبر ART ودبي الرياضية والإيرانية الثالثة والقناة الثانية الأرضية في التلفزيون السوري ..


بقلم : خالد برهان
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كأس العالم 2018

رد مع اقتباس