عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 12-02-2008 - 12:59 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية تشيلسي
 
تشيلسي
حسام83 سابقاً

تشيلسي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1865
تاريخ التسجيل : Jan 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,555
قوة التقييم : تشيلسي is a glorious beacon of lightتشيلسي is a glorious beacon of lightتشيلسي is a glorious beacon of lightتشيلسي is a glorious beacon of lightتشيلسي is a glorious beacon of lightتشيلسي is a glorious beacon of light
بلاتر يتحدث بصراحة للجزيرة الرياضية

بلاتر يتحدث بصراحة للجزيرة الرياضية






رأى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف سيب بلاتر أن حظوظ الدوحة في استضافة دورة الألعاب الأولمبية في العام 2016 كبيرة، لافتاً إلى أن الطريق سيكون شاقاً خصوصاً مع المنافسة القوية لبقية المدن التي تطمح لنيل هذا الشرف، مؤكداً أن ذلك ينطبق أيضاً على تنظيم كأس العالم 2018.
وأعتبر بلاتر خلال برنامج "VIP" الذي يقدمه الزميل أيمن جاده على شاشة "الجزيرة الرياضية"، أن العاجي ديديه دروغبا هو أفضل لاعب حالياً، مشيراً إلى أن فكرة إقامة بعض مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز خارج حدود إنكلترا هو نوع من الجنون، وتقليد لما تقوم به الولايات المتحدة الأميركية.
الكرة الأفريقية تقترب من العالمية

بداية شكر بلاتر قناة الجزيرة الرياضية على استضافتها له معرباً عن سعادته بالحضور إلى دولة قطر، ثم رد على باقة من الأسئلة التي دارت حول آخر المستجدات في عالم كرة القدم، ومنها بطولة الأمم الأفريقية التي انتهت الأحد بتتويج المنتخب المصري الذي فاز على نظيره الكاميروني (1-0)، وحول دعمه للكرة الأفريقية أجاب: "أحب الكرة الأفريقية وهي أظهرت علو كعبها ومستواها العالمي مراراً وتكراراً والجميع شاهد المستوى العالي الذي قدمته المنتخبات المشاركة في غانا، خصوصاً منتخب مصر الذي كان الأفضل والأكثر تماسكاً إلى جانب منتخب ساحل العاج الذي لم يحالفه الحظ بالوصول إلى النهائي بسبب خروجه في نصف النهائي أمام مصر دون أن ننسى الكاميرون التي كانت حاضرة بقوة أيضاً".
وأضاف: "في النهاية فإن الفائز الأكبر من خلال المستوى الفني الراقي للبطولة، كان كرة القدم العالمية عامةً والأفريقية خاصةً".
وعن أجندة الإتحاد الدولي المكتظة بالبطولات والأحداث الكروية أجاب بلاتر: "هذا الموضوع هو شديد الحساسية وينطبق بشكل كبير على أفريقيا والأندية الأوروبية الكبيرة التي يلعب لصالحها الكثير من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا، والمشكلة تكمن في أن بطولة أمم أفريقيا تقام كل سنتين وليس كل أربع سنوات وهي لا تندرج ضمن الجدول الدولي للبطولات، لكن نحن الآن بصدد إقامة جدول عالمي جديد وسنحاول إقامة هذه البطولة وفقاً لهذا الجدول".
وأكد بلاتر أن البطولة الأفريقية بشكلها الحالي تؤثر سلباً على اللاعبين الأفارقة، إذ أنها تنطلق مطلع العام فيضطر اللاعبون إلى ترك فرقهم للمشاركة مع منتخبات بلادهم، ثم يجب عليهم العودة فيما بعد إلى فرقهم والمشاركة معها في البطولات المحلية، إضافة إلى مشاركة فرقهم في دوري أبطال أوروبا أو كأس الإتحاد، ثم وعند انتهاء الدوريات الأوروبية يعودون إلى منتخبات بلادهم للمشاركة في كأس العالم ويكون الإرهاق قد نال منهم ولهذا السبب فإن الإفراط في المباريات وبذل المجهود يؤدي إلى عدم تحقيق المنتخبات الأفريقية للنتائج التي تعكس حقيقة المستوى الذي وصلت إليه كرة القدم في القارة السمراء.
وقال بلاتر إنه تكلم مطولاً مع رؤساء الاتحادات الأفريقية في هذا الموضوع وأن الكرة باتت الآن في ملعبهم وعليهم اتخاذ القرار الأفضل.
2010 لجنوب أفريقيا نهائياً

وعن المشاكل التي تعترض جنوب أفريقيا في سعيها لتنظيم كأس العالم 2010، حيث ستنظم أقوى بطولة في العالم للمرة الأولى في القارة السمراء، وعن إمكانية نقل البطولة إلى بلد آخر، قال بلاتر: "جنوب أفريقيا ستنظم كأس العالم ومستحيل نقل البطولة إلى مكان آخر، لكن في الوقت نفسه هناك مشاكل وصعوبات كثيرة وتنظيم كأس العالم لم يكن يوماً من الأمور السهلة".
وتابع: "واجهتنا في البداية مشكلات في بناء الملاعب ولكن الأعمال جارية الآن على قدم وساق، إلا أن هناك مشكلة أخرى تتعلق بالطاقة الكهربائية ونحن نعمل أيضاً على حلها، أما بالنسبة للأمن فهو ليس مشكلة أفريقية فقط بل إنه مشكلة عالمية والمجرمون موجودون في كل أنحاء العالم، وأعتقد أن كرة القدم وانعكاساتها الإيجابية ستساهم في خفض معدل الجريمة".
وعن أسباب وقف نظام المداورة بين القارات في سعيها لتنظيم كأس العالم قال بلاتر: "إن عملية المداورة ليس فيها مشكلة بحد ذاتها لكن علينا تنقيح هذا النظام وإعادة صياغته بطريقة أفضل حتى يتاح على سبيل المثال لدولة مثل قطر تنظيم كأس العالم 2018 كونها تقدمت بترشيحها للألعاب الأولمبية 2016، ويمكنها القيام بذلك على غرار المكسيك التي نظمت الألعاب الأولمبية في العام 1968 ثم نظمت كأس العالم لكرة القدم في العام 1970 كما فعلت أيضاً ميونيخ في العامين 1972 و1974".
واعتبر بلاتر الذي يعمل مع الإتحاد الدولي لكرة القدم منذ 33 عاماً أن الساحة مفتوحة أمام الجميع للترشح لاستضافة كأس العالم في السنوات القادمة وأن الأمور لم تحسم بعد.
وسأله الزميل أيمن جاده حول موضوع نظام التصفيات الذي يعتبر غير عادل بالنسبة لبعض القارات والذي لم يتغير منذ حوالي نصف قرن، وهو قد يكون بحاجة إلى أفكار جديدة، فأجاب بلاتر: "التأهل إلى كأس العالم يحدث على صعيد القارات، وفكرة أبطال القارات وتأهلهم المباشر يستحق المناقشة وهو أمر هام جداً".
الدوحة مستعدة لأولمبياد 2016

وعن نظرته لحظوظ الدوحة في استضافة الألعاب الأولمبية للعام 2016 قال بلاتر: "قطر نظمت دورة الألعاب الآسيوية التي ضمت حوالي 39 لعبة أولمبية بنجاح باهر وهي تلعب دوراً بارزاً في نشر الرياضة في هذا الجزء من العالم، واعتبر أن مجرد ترشح الدوحة هو خطوة جريئة وشجاعة لكن الطريق سيكون طويلاً وشاقاً خصوصاً مع المنافسة القوية من قبل طوكيو وبراغ ومدريد وباكو وريو دي جينيرو إضافة إلى شيكاغو".
نحن والاتحاد الأوروبي عائلة واحدة

أما بالنسبة لعلاقة الـ"فيفا" مع الـ"يويفا" الذي له تأثير ونفوذ كبير على الساحة الكروية العالمية وتحديداً العلاقة مع رئيسه ميشال بلاتيني قال بلاتر: "أعرف بلاتيني جيداً منذ العام 1998 وقد عمل معي كمستشار تقني والإتحادان شقيقان ونحن نحب كرة القدم مما يجعلنا نعمل بتناغم كبير، وكل الأمور تسير بشكل جيد أما بالنسبة لمجموعة الـ14 فهي ستحل قريباً، وفي العائلة الواحدة يجب أن لا تكون هناك مشاكل ونحن نعمل سوياً من أجل إنشاء لجنة للأندية تعمل بالتنسيق بين الاتحادين لصالح الرياضة وكرة القدم".
وعند سؤاله عن الضغوط الكبيرة التي تعرض لها قبل فوزه برئاسة الـ"فيفا" في العام 1998 وعن النجاح الذي حققه خلال السنوات الماضية، إذ أن الإتحاد الدولي لكرة القدم يمر بفترة ذهبية أجاب بلاتر: "لقد تحسنت أمور كثيرة خلال الأعوام الماضية دون أن ننسى الدور الكبير الذي قام به الرئيس السابق جواو هافيلانج، على رأس الـ"فيفا" وليس لي أن أتكلم عن نفسي، لكننا نجحنا في القيام ببعض الصفقات الجدية مما أدى إلى إنعاش الاتحاد من الناحية المادية الأمر الذي انعكس بدوره بشكل جيد على اللعبة، لكن يجب أن لا نغفل وجود الكثير من الآفات كالمنشطات والغش وعلينا مكافحة هذه الأمور والقضاء عليها وهذه ليست فكرة فلسفية وفي حال اجتماع كل الرياضيين في العالم يمكن تحقيق هذه الأمور، لدي 3 سنوات في الـ"فيفا" ويجب أن نقول بعدها إننا صنعنا شيئاً لخير الإنسانية وليس فقط في كرة القدم".
دروغبا الأفضل

وعن امتداحه للاعب الإسباني راؤول مهاجم نادي ريال مدريد وإن كان لذلك علاقة كون بلاتر كان يلعب في خط الهجوم عندما كان شاباً قال بلاتر: "جاء كلامي في إطار سؤال عن الكرة الإسبانية لكن، هناك لاعبين كبار جداً كالعاجي ديديه دروغبا الذي أعتبره الأفضل في العالم حالياً، لكن الإعلام لا ينصفه، بالإضافةً أيضاً إلى كاكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي تييري هنري، وأحترم أيضاً دي ستيفانو أسطورة الفريق الملكي الإسباني الذي كان مثلي الأعلى عندما كنت شاباً، ولا يجب أن ننسى أن ريال مدريد هو عضو مؤسس في الـ"فيفا".
ورداً على سؤال عن إمكانية أن تجرى مباريات الدوري الإنكليزي خارج إنكلترا قال بلاتر: "هذا جنون، لا أعرف كيف لهذه الفكرة أن تنفذ، هل تتخيل سفر هؤلاء اللاعبين إلى جميع أنحاء العالم للعب مباريات تعود للدوري الإنكليزي المحلي، أعتقد بأن الجمهور الإنكليزي لن يقبل بذلك إضافةً إلى الصحافة وهذه الفكرة برأي غير جيدة وغير منطقية".
أما بالنسبة لمشكلة التشفير خلال بث بطولتي كأس العالم الماضيتين على شاشات التلفزة ومعاناة الجماهير وبصورة خاصة الجماهير العربية قال بلاتر: "نحاول حل هذه المشكلة من خلال نقل المباراة الافتتاحية والنهائية كما سنعمد إلى بث جميع مباريات المنتخبات المشاركة في بلدانها لنحرص على أن تتمكن الجماهير من متابعة نجومها وأبطالها، وسندرس بجدية كل هذه الأمور للتوصل إلى الحل الذي يرضي الجميع".
وفي إطار تقييمه لبطولة العالم للأندية أكد بلاتر أن البطولة جيدة جداً وهي تضم خلاصة أفضل الأندية العالمية، لكن من بين الأمور التي يصمم الـ"فيفا" على تنفيذها، هناك مشروع كبير لتطوير الحكام الدوليين والمحليين، وسيكون الحكم في قلب جميع الأحداث والقرارات "لهذا نريد حكاماً ممتازين كي لا يصار إلى التلاعب بالمباريات ذلك أن المنافسة كبيرة جداً، فالكل يريد الفوز وبأي ثمن".
لنترك كرة القدم على إنسانيتها

وفي ما يختص بالكرة الذكية وإمكانية إدخال التكنولوجيا بشكل أكبر إلى عالم كرة القدم قال بلاتر: "لا أعتقد أنه من الجيد تغيير المظهر الإنساني لكرة القدم فالخطأ جزء من الطبيعة البشرية وهذا سحر كرة القدم، وفي حال أدخلنا التكنولوجيا لن يعود هناك أي شيء لنفعله. وأنا من الداعين لترك كرة القدم على إنسانيتها".
وفي ختام الحديث الخاص بقناة الجزيرة الرياضية قدم الزميل أيمن جاده درع تقديرية لبلاتر هي عبارة عن شعار القناة، فيما قدم له بلاتر علم الاتحاد الدولي لكرة القدم، مبدياً شكره للقناة الرائدة في مجال الإعلام الرياضي ومثنياً على مهنية وحرفية طاقمها.


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة الـعــربــيـة

رد مع اقتباس