عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 13-02-2008 - 09:23 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,464
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
المصري شحاته ماذا فعلت ؟

على مدار عشرين يوما ً تابعنا منافسات كأس الأمم الإفريقية السادسة والعشرين التي أقيمت في غانا وكان التتويج فيها للمنتخب المصري الشقيق بعد مشوار حافل بالتألق تمكن خلاله من تحطيم عديد الأرقام القياسية على مختلف المستويات ..
ولعلّ أبرز الرسائل التي وجهها هذا الإنجاز المصري تتعلق بقيادته الفنية التي كانت محلية خالصة مع المدرب القدير حسن شحاتة ومساعده شوقي غريب وباقي أفراد الطاقم الفني والإداري والتي قدمت صورة مغايرة لتلك التي ظهر بها المنتخبان التونسي والمغربي وقد ظهر واضحا ً إفلاس مدربيها الفرنسيين روجيه لومير وهنري ميشيل وفوق ذلك وقاحتهما بتوجيه اللوم للاعبين وكأنهم لم يأتوا للمنتخب باختيار من قبلهما !!
ولا يمكن بالطبع أن ننسب الإنجاز المصري للمدرب والطاقم المسيّر فقط فالمنتخب المصري يضم نخبة من اللاعبين على مستوى القارة السمراء يشكلون قوة ضاربة في كل الخطوط ولذلك كان خمسة منهم في منتخب القارة واختير حارس المرمى عصام الحضري كأفضل حارس واللاعب ( الجوكر ) حسني عبد ربه كأفضل لاعب .

هذه المقدمة التي بدأت بها تقودني إلى منتخبنا الوطني وجدل قيادته الفنية بين المدرب الوطني والمدرب الأجنبي التي يعيشها الشارع الرياضي يوميا ً مع أخبار وتصريحات متضاربة ..

وسأسمح لنفسي بإجراء مقارنة بين حال كرة القدم في مصر وحال كرة القدم لدينا ..

الدوري المصري تقليديا ً هو عبارة عن ( سباق بجوادين ) إن جاز التعبير وهما القطبين التاريخيين الأهلي والزمالك ويقارعهما أحيانا ً الاسماعيلي وأندية أخرى تكون مفاجأة بعض المواسم .. والملاعب المصرية في معظمها سيئة الأرض لكنها متميزة في المدن الكبرى بحسن التجهيزات بعد استضافة أمم إفريقيا والإعداد لكأس العالم للشباب العام 2009 .. والنجوم المصريين وجدوا لهم موطئ قدم في الملاعب الأوروبية من تركيا في أقصى الشرق إلى انكلترا في أقصى الغرب بفضل تألق الأندية المصرية في دوري أبطال إفريقيا الذي يعد منجما ً بالنسبة لصائدي المواهب في الأندية الأوروبية .. والمنتخب المصري عملاق مخيف في بطولة أمم إفريقيا لكنه يجد كثيرا ً من الصعوبة في التأهل لكأس العالم منذ المرة الأخيرة في مونديال إيطاليا 1990 والسبب كان دوما ً الأزمات الفنية التي تهدر كثيرا ً من الجهد وهو درس يبدو أن الأشقاء تعلموا منه حين جددوا الثقة بحسن شحاتة أو ( المعلّم ) كما يلقب لقيادة المنتخب في أمم إفريقيا 2008 وفي تصفيات كأس العالم 2010 ..

أما في ملاعبنا فالدوري السوري متعدد الأقطاب مع أندية كبيرة في مختلف المحافظات السورية تقاسمت الألقاب بشكل متوازن نسبيا ً على مدار أربعة عقود .. وملاعبنا معظمها بأرضية جيدة ومرافق مخجلة لذلك لا نفكر يوما ً باستضافة بطولة إقليمية !! .. ونجومنا بعيدون عن دنيا الاحتراف الخارجي إلا في حالات قليلة وفي بلدان محيطة بنا ولا يشكل احترافهم هناك أي إضافة فنية فتقتصر الفائدة على العائد المادي ! .. ومنتخبنا حمل وديع في كل التصفيات وسلاحه الوحيد هو الحماس ومباراة جماهيرية في البدايات غالبا ً حين تكون المباراة الأولى على أرضنا ونكتفي في ختام كل منافسة بالإشادة بتعادل مع فريق كبير خارج أرضنا حين يضمن تأهله !! .. أما النقطة المضيئة الوحيدة التي نتميز بها عن الأشقاء في مصر هو قوة القواعد وحضورها الطيب في المنافسات القارية وتأهلها المتكرر إلى المونديالات الصغيرة .. كما بدأنا نلمح بصيص ضوء في نفق المشاركات الخارجية لأنديتنا يحتاج لمزيد من الدعم وتوفير أرضية مناسبة لاحتراف أكمل وأشمل ..

والسؤال لماذا يتفوق الأشقاء ويتميزون في قارتهم ولماذا يتفوق السعوديون والعراقيون رغم ظروفهم في آسيا ونحن نبكي على أطلال إنجازات لا يعترف بها أحد غيرنا على مستوى منتخب الرجال ؟؟

وهل المشكلة فقط في هوية مدرب يقود المنتخب أم في عقلية نتعامل فيها مع الرياضة بشكل عام ومع كرة القدم بشكل خاص من قبل بعض من يقود مؤسساتنا الرياضية ..

في كل مباراة بل في كل شوط وكل دقيقة من مباريات منتخب مصر في أمم إفريقيا غانا 2008 دروس كثيرة وكبيرة لكرتنا ومن يقودها ويشرف عليها وليس لمنتخبنا الوطني فحسب وعلينا أن نعتبر منها ونستفيد ..

وفي الختام أقول باختصار إن أهم ما ميز الكتيبة المصرية هو الانسجام بين المدرب ولاعبيه وبين الجهاز الفني كاملا ً وإدارة الاتحاد المصري وبينهم مجتمعين مع القيادات الأعلى في حالة تعاون مثالية بعكس ما نعيشه في رياضتنا من حسابات خاصة وانقسامات ومصالح متضاربة .


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة الـعــربــيـة

رد مع اقتباس