عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 20-10-2007 - 02:08 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية يالذيذ يارايق
 
يالذيذ يارايق
أهلاوي للعضم

يالذيذ يارايق غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 67
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة : قلعة الأمجاد
عدد المشاركات : 3,038
قوة التقييم : يالذيذ يارايق is just really niceيالذيذ يارايق is just really niceيالذيذ يارايق is just really niceيالذيذ يارايق is just really niceيالذيذ يارايق is just really nice
الكعب العالي ومساوءه

1 - تأثيراتها الضارة على وضعية الجسم أثناء الوقوف وهو ما يُبنى على فهم وتخيل للجسم والهيكل العظمي عند ارتدائها تحديداً، ففي حال وقوف المرأة المرتدية للكعب العالي نلحظ أن الصدر وفقرات أسفل الظهر تندفع إلى الأمام، كما وتندفع منطقة الوركين والحوض إلى الخلف، إضافة إلى انثناء الركبتين، كل هذا مقارنة بالوضع المعتدل للوقوف بارتداء حذاء ذي كعب منخفض.
من هنا فإن الوقوف الطبيعي المُريح للجسم الناتج عن اعتماد الهيكل العظمي على كل سطح باطن القدمين يتحول إلى تركيز ثقل الجسم على مقدمة القدم فقط، مما يؤدي إلى وضعية الجسم المتقدمة في حال الوقوف. وهو ما يؤدي إلى الأمور الآتية:

ـ الشد المتواصل للعضلات التي في خلف الساق Calf muscles (بطة الساق)، وكذلك الشد المتواصل لوتر العرقوب Achilles tendon، والنتيجة هو أن العضلات والوتر إضافة إلى الألم الناتج عن طول مدة الانقباض، فإنهما بالتالي يفقدان طولهما الطبيعي، كما ويصعب عليهما أن ينبسطا ويتمددا حين الحاجة إلى ذلك كحين ارتداء كعب منخفض أو أثناء المشي العادي أو حتى عند الاستلقاء للنوم.

ـ تركيز ثقل الجسم على مقدمة القدم أو مشطها، يؤدي إلى إجهاد متواصل للعظام والأربطة فيها، كما ويتطلب شداً وإجهادا متوصلاً لطبقات العضلات الصغيرة الموجودة في باطن القدم، أي في المنطقة السفلية ما بين جلد راحة القدم وعظام القدم نفسها. ـ تزاحم الأصابع وعظامها وطول مدة الضغط عليها يؤدي إلى ظهور نوع من التشوه في أصابع القدم يدعى الاصبع المطرقة hammer toe عند ظهور انحناء دائم في المفصل الأوسط للأصبع، وذلك كحل تلجأ إليه عظام الاصبع كي تخفف الضغط عليها عبر إعطاء شكل للاصبع يتحمل الإجهاد المتواصل. هذا بالإضافة إلى حصول انتفاخ في قاعدة مفصل أول الاصبع الكبير bunions. ونمو أظفر الاصبع الكبير إلى الداخل In-grow nail عند طرفه الداخلي. وتكون انتفاخ في الأعصاب neuroma يسبب عقداً مؤلمة.

ـ اندفاع الوركين إلى الخلف وكذلك اندفاع فقرات الظهر السفلية إلى الأمام يُخل بشكل كبير في دور العضلات الكثيرة في هذه المنطقة الكبيرة وذات الدور المركزي في تحمل وتوزيع ثقل الجسم ودعم الفقرات والحيلولة دون إجهاد الأقراص بين الفقرات (الديسك)، بكل تداعيات اضطراب هذه الأمور المُتصورة.

2 - تأثيراتها الضارة على وضعية الجسم أثناء الحركة أما في حال الحركة، فإننا لو نظرنا إلى أمرين فقط دون الإطالة، وهما انثناء الركبتين وضرورة المحافظة على التوازن، نلحظ الأمور الآتية:

ـ المشي بهذه الوضعية المنثنية للركبة نتيجة ارتداء حذاء ذي كعب عال يزيد من ضغط عضلة مقدمة الفخذ على تراكيب مفصل الركبة وبالتحديد عظمة الرضفة ( الصابونة) بنسبة 26%، مما يؤدي بحسب الدراسات الطبية الحديثة إلى نشوء حالة روماتيزم المفاصل على المدى البعيد.

ـ تطلب ارتدائها ضرورة مداومة المحافظة على توازن الجسم عند الحركة، مما يؤدي اختلاله إلى زيادة عرضة إصابة أجزاء من القدم أو الركبة خاصة عند السقوط أو انخلاع الكعب عن الحذاء فجأة. خاصة تمزق أربطة الكاحل Ankle strain إما جزئياً أو كلياً

رد مع اقتباس