نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 07-07-2008 - 12:23 ]
 رقم المشاركة : ( 9 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

(19) : باب ما جاء اذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في الاناء حتى يغسلها.


الحديث رقم : (24)
*صحيح *

نص الحديث : عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم, قال : (( اذا استيقظ أحدكم من الليل فلا يُدخل يده في الاناء حتى يُفرغ عليها مرتين أو ثلاثا , فانه لا يدري أين باتت يده )).


فقه الحديث :


1 : عندما يستيقظ المرء من نومه فعليه غسل يديه مرتين او ثلاثة قبل ان , يأخذ من الاناء للوضوء أو الشراب أو غيرها من الامور.


2 : من السنة غسل اليدين بشكل عام ولو لم يكن مستيقظا من النوم , قبل غمسها في الاناء , فذلك اتم وأكمل.


3 : جاء في الحديث نوم الليل فهو يكون أطول ,اعمق من نوم الظهيرة....فقد تأتي اليد على ما يعلم.


4 : هذا الأمر على الاستحباب عند جمهور العلماء , وأوجب ذلك بعض العلماء .


التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الأهلاوي بتاريخ 07-07-2008 الساعة 12:24

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 07-07-2008 - 01:25 ]
 رقم المشاركة : ( 10 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

(20) : باب في التسمية عند الوضوء

الحديث رقم : (25)
*حسن *

نص الحديث :عن رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب , عن جدته , عن أبيها , قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )).

فقه الحديث :

1 : لا وضوء : اختلف العلماء حولها بأنها تعني : لا يعتبر , أولا يكون وضوءا كاملا.

2 : اذا تركها ناسيا وكانت عادته التسمية فلا يؤثر نسيانها عليه .

3 : من تركها تهاونا فهو على خطر كبير.

4 : اختلف العلماء بأنها للوجوب , أو للاستحباب , ولكن الأولى الحفاظ عليها .

5 : مجموع طرق هذا الحديث ترفعه الى مرتبة الحسن.

6 : من تركها متعمدا : يظهر بان الوضوء صحيح مع وجود الاثم .

7 : لا وضوء : تعني لا وضوء كاملا , أو أنه يأثم اذا تركه وان صح الوضوء.

8 : من كان يرى أن النفي هو نفي الحقيقة , فعليه الاعادة اذا لم يكن ناسيا .

.................................................. ...................
* الحديث رقم (26) :
نص الحديث : مثله.

1 : مثله : تعني المماثلة باللفظ والمعنى.

2 : واذا قيل نحوه : فالمعنى واحد والسياق مختلف.


رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-01-2009 - 05:30 ]
 رقم المشاركة : ( 11 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

الحديث رقم : 17
*صحيح*

نص الحديث : عن أبي عبيدة , عن عبد الله , قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته , فقال : ((التمس لي ثلاثة أحجار)) قال فأتيته بحجرين وروثة ,فأخذ الحجرين وألقى الروثة , وقال : (انها ركس).

فقه الحديث :

1 : السنة استعمال ثلاثة حجارة في الاستنجاء,ولكن يجوز لو استخدم حجر كبير بثلاث شعب فيكون التثليث موجودا.

2 : ممكن في هذا الحديث أن يكون احد الحجرين كبيرا وذو شعب .

3 : السنة أنه لا يستنجي بأقل من ثلاث حجارة.

4 : روث الحيوانات غير مأكولة اللحم نجسة, وروث الحيوانات ماكولة اللحم فهي طهارة

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

سنن الترمذي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 10:48