نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-02-2010 - 09:40 ]
 رقم المشاركة : ( 65 )
عاشقة أهلي حلب
فراشة اهلاوية
الصورة الرمزية عاشقة أهلي حلب
رقم العضوية : 11011
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 746
قوة التقييم : عاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura about

عاشقة أهلي حلب غير متواجد حالياً

   

· أقوال العلماء في التوسّل :
قال العلامة يوسف النبهاني في (شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق): وقد بسط الإمام السبكي نصوص المذاهب الأربعة في استحباب التوسل في كتابه شفاء السقام فراجعه إن شئت
1. عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : قال أبي : قال بن عيينة : رجلان صالحان يستسقى بهما ؛ ابن عجلان ويزيد بن يزيد بن جابر .


العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل

عن أبي بكر بن أبي الحصيب يقول : ذكر صفوان بن سليم عند أحمد بن حنبل , فقال : هذا رجل يستسقى بحديثه , وينزل القطر من السماء بذكره .


تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر

2. الإمام السبكي : [ ويحسن التوسّل والاستعانة والتشفع بالنبيّ إلى ربّه , ولم ينكر ذلك أحد من السلف , ولا من الخلف حتى جاء ابن تيمية فأنكر ذلك , وعدل عن الصراط المستقيم , وابتدع ما لم يقله عالم قبله , وصار بين أهل الإسلام مثله].


فيض القدير

3. قال الإمام ابن حجر الهيثمي في الجوهر المنظم :[من خرافات ابن تيمية التي لم يقلها عالم قبله , وصار بها بين أهل الإسلام مثله أنه أنكر الاستغاثة والتوسّل به صلى الله عليه وسلم , وليس ذلك كما أفتى ؛ بل التوسّل به حسن في كلّ حال قبل خلقه وبعد خلقه في الدنيا والآخرة].


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

4. عن علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي يقول : إني لأتبرّك بأبي حنيفة , وأجيء إلى قبره في كلّ يوم ـ يعني زائراً ـ , فإذا عرضت لي حاجة صلّيت ركعتين , وجئت إلى قبره , وسألت الله تعالى الحاجة عنده , فما تبعد عني حتى تقضى .


رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد , كما ذكره ابن حجر في الخيرات الحسان , وقال الكوثري : سنده صحيح .

5. وقد ثبت توسّل الإمام أحمد بالشافعي حتى تعجب منه ابنه عبد الله من ذلك , فقال له الإمام أحمد : إنّ الشافعي كالشمس للناس , وكالعافية للبدن .
ولما بلغ الإمام الشافعي أنّ أهل المغرب يتوسّلون إلى الله تعالى بالإمام مالك لم ينكر عليهم .
وقال أبو الحسن الشاذلي : من كانت له إلى الله تعالى حاجة , وأراد قضاءها فليتوسّل إلى الله تعالى بالإمام الغزالي .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

6. الإمام الشيخ عبد القادر الجيلاني في كتابه " الغنية ": ذكر ما يستحب من القول عند زيارة المسجد النبوي والقبر الشريف فذكر الدعاء في حديث الأعمى .
7. يقول الإمام النووي أثناء الكلام عن زيارة القبر الشريف ما نصه: ثمّ يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فيتوسّل به في حقِّ نفسه , ويتشفّع به إلى الله سبحانه وتعالى .
وقال ابن علان في شرحه: لأنّ التوسّل سيرة السلف الصالح الأنبياء والأولياء وغيرهم .
8. قال الإمام القسطلاني في المواهب اللدنية : وينبغي للزائر أن يكثر الدعاء , والتضرّع , والاستغاثة , والتشفّع , والتوسّل به صلى الله عليه وسلم , فجدير بمن استشفع به أن يشفعه الله به .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

9. قال الإمام ابن الصلاح في فتاويه -أثناء إجابته على مسألة الفلسفة والمنطق : حتى لقد انتدب بعض العلماء لاستقصائها- أي استقصاء معجزات النبي صلى الله عليه وسلم- فجمع منها ألف معجزة , وعددناه مقصّراً ؛ إذ فوق ذلك بأعداد لا تحصى , فإنها ليست محصورة على ما وجد منها في عصره صلى الله عليه وسلم ؛ بل لم تزل تتجدد بعده صلى الله عليه وسلم على تعاقب العصور , وذلك أنّ كرامات الأولياء من أمته , وإجابات المتوسّلين به في حوائجهم ومغوثاتهم عقيب توسّلهم به في شدائدهم براهين له صلى الله عليه وسلم قواطع , ومعجزات له سواطع , ولا يعدها عد ولا يحصرها حد .
10.قال ابن مفلح الحنبلي في الفروع: ويجوز التوسّل بصالح , وقيل يستحب . قال أحمد في منسكه الذي كتبه للمروزي: إنه يتوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه , وجزم به في المستوعب وغيره .
11.قال الإمام القرطبي في تفسيره : حشرنا الله في زمرته - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - ولا حاد بنا عن طريقته وملته بحقّ محمّد وآله .
12.روى ابن المبارك عن سعيد بن المسيب : ليس من يوم إلا ويعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أعمال أمته غدوة وعشية , فيعرفهم بسيماهم , وأعمالهم فلذلك يشهد عليهم .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

13.قال ابن قدامة الحنبلي في المغني في صفة زيارته صلى الله عليه وسلم : تأتي القبر فتولي ظهرك القبلة , وتستقبل وسطه , وتقول : السلام عليك أيها النبي ورحمة اله وبركاته ... إلى أن قال : اللهمَّ إنك قلت وقولك الحقّ { ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً } وقد أتيتك مستغفراً من ذنوبي مستشفعاً بك إلى ربي.

14.قال الإمام الشرنبلالي الحنفي : وأمّا التوسّل بالأنبياء والأولياء ؛ فجائز إذ لا يشكّ في مسلم أنّه يعتقد في سيّدي أحمد أو غيره من الأولياء أنّ له إيجاد شيء من قضاء مصلحة أو غيرها إلا بإرادة الله تعالى وقدرته .


جمع الأسرار للعارف بالله عبد الغني النابلسي

15.ذكر ابن الجوزي في صفة الصفوة أنّه كان إبراهيم الحربي يقول : قبر معروف الكرخي الترياق المجرب , كما ذكره ابن الجوزي في سير أعلام النبلاء , وقال عن السيدة نفيسة : الدعاء مستجاب عند قبرها ,وعند قبور الأنبياء والصالحين .
16.قال العلامة الشهاب الرملي : وللرسل والأنبياء والأولياء إغاثة بعد موتهم لأنّ معجزة الأنبياء والأولياء لا تنقطع بعد وفاتهم , أمّا الأنبياء فإنهم أحياء في قبورهم يصلّون , ويحجّون كما وردت الأخبار , فتكون الإغاثة منهم معجزة لهم , والشهداء أيضاً أحياء شوهدوا نهاراً جهاراً يقاتلون الكفار , وأمّا الأولياء فهي كرامة لهم .


جمع الأسرار للعارف بالله عبد الغني النابلسي

17.قال السمهودي في الوفاء : اعلم أنّ الاستغاثة والتشفّع بالنبي صلى الله عليه وسلم , وبجاهه , وببركته إلى ربه من فعل الأنبياء والمرسلين , وسنن السلف الصالحين واقع من كلّ حال قبل خلقه صلى الله عليه وسلم , وبعد خلقه في حياته الدنيوية , ومدّة البرزخ وعرصات القيامة .
18.قال ابن تيمية في التوسّل والوسيلة : هذا الدعاء - يعني دعاء التوسّل بالنبي - ونحوه قد روي أنّه دعا به السلف , ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء .
وقال : والسؤال أي بالمخلوق - فهذا جوّزه طائفة من الناس , ونقل ذلك عن بعض السلف , وهو موجود في دعاء كثير من الناس .
19.قال ابن قيم الجوزية في كتابه الروح : إنّ للروح المطلقة من أسر البدن وعلائقه وعوائقه في التصرّف والقوّة والنفاذ والهمّة ما ليس للروح المهينة المحبوسة في علائق البدن وعوائقه ؛ بسبب انغماسها في شهواتها , فإذا كان هذا في عوالم الحياة الأرضية وهي محبوسة في بدنها , فكيف إذا تجردت عنه وفارقته واجتمعت فيها قواها , وقد تواردت الرؤى في أصناف بني آدم على فعل الأرواح بعد الموت أفعالاً لا تقدر عليه حال انفصالها في بالبدن , وهي هزيمة الجيوش الكثيرة بالواحد , والفيالق بالعدد القليل جداً ونحو ذلك , وقد رُئِي النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما في النوم قد هزمت أرواحهم عساكر الكفر والظلم , فإذا جيوشهم مغلوبة مكسورة مع كثرة عددهم , وضعف المؤمنين وقلتهم .
20.قال العلامة علي القاري الحنفي في فتح باب العناية : وقد عدّ من آداب الدعاء التوسّل بالأنبياء والأولياء على ما في الحصن الحصين [كما نقله خاتمة المحققين ابن عابدين ] .
21.قال العارف بالله عبد الغني النابلسي في جمع الأسرار : التوسّل بالأنبياء والأولياء جائز وارد عن السلف والخلف سواء كانوا أحياء أم أمواتاً , ولا ينكر ذلك إلا من ابتلي بالحرمان وسوء العقيدة .
22.قال الآلوسي في تفسيره على الآية { وابتغوا إليه الوسيلة }: أنا لا أرى بأساً في التوسّل إلى الله تعالى بجاه النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى حياً وميتاً . وقال : التوسّل بجاه غير النبي صلى الله عليه وسلم لا بأس به أيضاً إن كان المتوسّل ممن علم أن له جاهاً عند الله تعالى كالمقطوع بصلاحه وولايته .
23.قال الشوكاني في " تحفة الذاكرين " : وفي الحديث- يعني حديث الأعمى - دليل على جواز التوسّل برسول الله إلى الله عزّ وجلّ مع اعتقاد أنّ الفاعل هو الله سبحانه وتعالى , وأنه المعطي المانع ما شاء كان , وما لم يشأ لم يكن .
24.قال العلامة الكوثري في محق التقوّل في مسألة التوسّل : قد جرى عمل الأمة على التوسّل , والزيارة إلى أن ابتدع ذلك الحراني ( يعني ابن تيمية رحمه الله ) .

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-02-2010 - 09:40 ]
 رقم المشاركة : ( 66 )
عاشقة أهلي حلب
فراشة اهلاوية
الصورة الرمزية عاشقة أهلي حلب
رقم العضوية : 11011
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 746
قوة التقييم : عاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura about

عاشقة أهلي حلب غير متواجد حالياً

   

· قصص العلماء مع التوسّل :
1. عن ابن حميد قال : ناظر أبو جعفر أمير المؤمنين مالكاً في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال له مالك : يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد , فإنّ الله تعالى أدب قوماً , فقال : {لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي },ومدح قوماً , فقال :{إنّ الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله },وذمَّ أقواماً , فقال : { إنّ الذين ينادونك من وراء الحجرات }, وإن حرمته ميتاً كحرمته حيّاً , فاستكان لها أبو جعفر , وقال : يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو , أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم إلى الله يوم القيامة ؟! بل استقبله واستشفع به , فيشفعك الله ؛ قال الله تعالى : {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك}.
روى القصّة القاضي في الشفا , وقال العلامة النبهاني في شواهد الحق : ذكره القاضي عياض في الشفاء , وساقه بإسناد صحيح , وذكره السبكي في شفاء السقام , والسيد السمهودي في خلاصة الوفا , والعلامة القسطلاني في المواهب اللدنية , والعلامة ابن حجر في تحفة الزوار والجوهر المنظم , وذكره كثير من أرباب المناسك في آداب زيارة النبي صلى الله عليه وسلم . قال ابن حجر في الجوهر المنظم : رواية ذلك عن الإمام مالك جاءت بالسند الصحيح الذي لا مطعن فيه , وقال الزرقاني في شرح المواهب : ورواها ابن فهد بإسناد جيد , ورواها القاضي عياض في الشفاء بإسناد صحيح , وقال الكوثري في محق التقوّل : سنده جيد .
2. روى الذهبي في تاريخ الإسلام : أنّّّّّ أحمد بن حنبل وقعت له ثلاث شعرات من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأوصى أن توضع اثنتان على جبينه وواحدة على لسانه .
3. قال عبد الله بن موسى : خرجت أنا وأبي في ليلة مظلمة نزور أحمد , فاشتدت الظلمة ، فقال أبي : يا بني ، تعال نتوسّل إلى الله عزّ وجلّ بهذا العبد الصالح , فدعا أبي ، فأضاءت السماء كأنها ليلة مقمرة حتى وصلنا إليه .
مناقب الإمام أحمد
4. قال الحافظ أبو بكر بن المقرئ في مسند أصبهان : كنت أنا والطبراني وأبو الشيخ في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم , فضاق بنا الوقت فواصلنا ذلك اليوم , فلمّا كان وقت العشاء أتيت إلى القبر الشريف وقلت : يا رسول الله الجوع , فقال لي الطبراني : اجلس ؛ فإمّا أن يكون الرزق أو الموت , فقمت أنا وأبو الشيخ , فحضر الباب عَلَوي , ففتحنا له فإذا معه غلامان بزنبيلين فيهما شيء كثير , فقال شكوتم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فإني رأيته فأمرني بحمل شيء إليكم .
ذكر هذه الحادثة الحافظ السخاوي في القول البديع , والذهبي في سير أعلام النبلاء , وابن الجوزي في الوفا [وابن المقري والطبراني وأبو الشيخ كلّهم من كبار الحفّاظ المشهورين ] .
5. عن الحسن البصري قال: وقف حاتم الأصم على قبره صلى الله عليه وسلم , فقال : يا رب إنا زرنا قبر نبيّك , فلا تردنا خائبين , فنودي يا هذا ما أذنا لك في زيارة قبر حبيبنا إلا وقد قبلناك , فارجع أنت ومن معك من الزوار مغفوراً لكم .

شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

6. قال ابن محمد بن المنكدر :إنّ رجلاً من أهل اليمن أودع أباه ثمانين ديناراً , وخرج الرجل يريد الجهاد , وقال له : إن احتجت إليها فأنفقها إلى أن آتي إن شاء الله ، قال : وخرج الرجل وأصاب أهل المدينة سنة وجهد ؛ قال : فأخرجها أبي فقسمها ؛ قال : فلم يلبث الرجل أن قدم فطلب ماله , فقال له أبي : عد إلي غداً ؛ قال : فبات بالمسجد متلوّذاً بقبر النبي صلى الله عليه وسلم مرة , وبمنبره مرة حتى كاد يصبح , فإذا شخص في السواد يقول له : دونكها يا محمد , فمدَّ يده , فإذا صرّة فيها ثمانون ديناراً , قال : فغدا عليه الرجل فدفعها إليه .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

7. ذكر العلامة السيد طاهر بن محمد هاشم باعلوي في كتابه ( مجمع الأحباب ) في ترجمة أبي عيسى الإمام الترمذي : أنه رأى في المنام ربَّ العزّة , فسأله عمّا يحفظ عليه الإيمان , ويتوفّاه عليه , قال : فقال لي : قل بعد صلاة ركعتي الفجر قبل صلاة فرض الصبح : " إلهي بحرمة الحسن وأخيه , وجدّه وبنيه , وأمّه وأبيه ؛ نجني من الغمِّ الذي أنا فيه , يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام ؛ أسألك أن تحيي قلبي بنور معرفتك , يا الله يا الله يا الله , يا أرحم الراحمين " , فكان الإمام الترمذي يقول ذلك دائماً بعد صلاة الصبح , ويأمر أصحابه به , ويحثّهم على المواظبة عليه .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

8. قال ابن الجلاء: جئت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة , فتقدّمت إلى القبر , وقلت : ضيفك , فغفوت , فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم , فأعطاني رغيفاً , فأكلت نصفه , وانتبهت وبيدي النصف الآخر .


ذكر القصة ابن الجوزي في الوفا والتلمساني في مصباح الظلام

9. عن قرّة بن قيس التميمي قال: فما نسيت من الأشياء لا أنسى قول زينب ابنة فاطمة حين مرّت بأخيها الحسين صريعاً ؛ وهي تقول : يا محمّداه يا محمّداه صلّى عليك ملائكة السماء ؛ هذا الحسين بالعراء ؛ مزمّل بالدّماء ؛ مقطّع الأعضاء يا محمّداه .


رواه الطبري في تاريخه , وابن كثير في البداية النهاية

10.عن أبي الربيع بن سالم قال : صادف وقت وفاة أبي محمد بن عبيد الله قحط , فلمّا وضعت جنازته توسّلوا به إلى الله فسقوا , وما اختلف النّاس إلى قبره مدّة الأسبوع إلا في الوحل .
رواها الذهبي في سير أعلام النبلاء , وقال عنه الذهبي : الشيخ الإمام العلامة المعمر المقريء المجوّد المحدّث الحافظ الحجة شيخ الإسلام أبو محمد .
11.ذكر الحافظ ابن عساكر في تاريخه بسنده عن أبي القاسم البغدادي قال: أنّه رأى رجلاً بمدينة رسول الله أذن للصبح عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم , فقال فيه : الصلاة خير من النوم مرّتين , فجاءه خادم من خدم المسجد , فلطمه حين سمع ذلك , فبكى الرجل وقال : يا رسول الله في حضرتك يفعل بي هذا الفعل , ففلج الخادم , وحمل إلى داره , فمكث ثلاثة أيام ومات .
12.وقد ذكر الحافظ الضياء المقدسي في الحكايات المنثورة سماعاً عن الحافظ عبد الغني المقدسي : أنّه تمسّح بقبر أحمد للاستشفاء لدمامل أعيا الأطباء .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

13.قال الإمام القسطلاني في كتابه المواهب اللدنية : وأمّا التوسّل به صلى الله عليه وسلم بعد موته في البرزخ , فهو أكثر من أن يحصى أو يدرك باستقصاء,ولقد كان حصل لي داء أعيا دواؤه الأطباء , وأقمت به سنين , فاستغثت به صلى الله عليه وسلم بمكة , فبينما أنا نائم إذ جاء رجل معه قرطاس مكتوب فيه هذا دواء داء أحمد بن القسطلاني من الحضرة الشريفة بعد الإذن الشريف , ثمّ استيقظت فلم أجد بي والله شيئاً ممّا كنت أجده , وحصل الشفاء ببركة النبي صلى الله عليه وسلم .


شواهد الحق في الاستغاثة بسيّد الخلق

وهناك الكثير من هذه القصص في ( مصباح الظلام في التوسّل بخير الأنام في اليقظة والمنام ) للتلمساني , و ( وفاء الوفاء ) للسمهودي

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-02-2010 - 09:42 ]
 رقم المشاركة : ( 67 )
عاشقة أهلي حلب
فراشة اهلاوية
الصورة الرمزية عاشقة أهلي حلب
رقم العضوية : 11011
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 746
قوة التقييم : عاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura about

عاشقة أهلي حلب غير متواجد حالياً

   

· توسّل العلماء في شعرهم :
1. عن أبي إسحاق القرشي قال : كان عندنا رجل بالمدينة إذا رأى منكراً لا يمكنه أن يغيره أتى القبر فقال:
أيا قبر النبي وصاحبيه = ألا يا غوثنا لو تعلمونا


رواه البيهقي في الشعب

2. يقول عباس بن عتبة بن أبي لهب :
بعمي سقى الله الحجاز وأهله = عشية يستسقي بشيبته عمر
توجّه بالعبّاس في الجدب راغباً = إليه فما إن رام حتى أتى المطر
ومنّا رسول الله فينا تراثه = فهل فوق هذا للمفاخر مفتخر


سير أعلام النبلاء للذهبي

3. قال حسان بن ثابت في ذلك :

سأل الإمام وقد تتابع جدبنا = فسقى الغمام بغرّة العبّاس
عم النبيّ وصنو والده الذي = ورث النبيّ بذاك دون النّاس
أحيا الإله به البلاد فأصبحت = مخضرّة الأجناب بعد إلياس


الاستيعاب لابن عبد البر

4. قال حسان بن ثابت:
يا ركن معتمد وعصمة لائذ = وملاذ منتجع وجار مجاور
يا من تخيره الإله لخلقه = فحباه بالخلق الزكي الطاهر
أنت النبيُّ وخير عصبة آدم = يا من تجود كفيض بحر زاخر
ميكال معك وجبرئيل كلاهما = مدد لنصرك من عزيز قاهر


الاستيعاب لابن عبد البر

5. سواد بن قارب الصحابي:
فكن لي شفيعاً يوم لا ذوو شفاعة = سواك بمغن عن سواد بن قارب


رواه البيهقي في الدلائل وابن عبد البر في الاستيعاب

6. مازن بن العضوب الصحابي:
إليك رسول الله خبت مطيتي = تجوب الفيافي من عمان إلى العرج
لتشفع لي يا خير من وطئ الحصى = فيغفر لي ربي فأرجع بالفلج


رواه أبو نعيم في الدلائل والطبراني في الكبير

7. صفيّة بنت عبد المطلب :
ألا يا رسول الله كنت رجاءنا = وكنت بنا برّاً ولم تك جافيا


رواه الطبراني وإسناده حسن قاله الهيثمي في الزوائد

8. الإمام الشافعي [ذكره ابن حجر في الصواعق المحرقة] :
آل النبي ذريعتي = وهم إلى الله وسيلتي
أرجو بهم أعطى غداً = بيد اليمين صحيفتي
9. الإمام زكي الدين عبد العظيم " مصباح الظلام ":
ونجّا أباه آدم من خطيئة له = أصبحت عن جنّة الخلد تُبعِد
ونجا نوح من السفين بنوره = غداة التقى الماءان والموج يزبد
وقد سأل الله العظيم خليله = به إذا عدواً جاحماً يتوقد
10.ابن الفارض:
يا آل ودّي أنتم أملي ومن = ناداكم يا آل ودّي قد كُفي
عودوا لما كنتم عليه من الوفا = كرماً فإني ذلك الخلُّ الوفي
11.الإمام البوصيري من قصيدة البردة:
يا أكرم الرّسل مالي من ألوذ به = سواك عند حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي = إذا الكريم تجلّى باسم منتقم
فإنّ من جودك الدنيا وضرّتها = ومن علومك علم اللوح والقلم
12.الإمام الغزالي كما في " شواهد الحق ":
يا ربِّ بهم وبآلهم = عجّل بالنصر وبالفرج
واجعل ذكر الإخلاص لنا = يحيي قلباً يا ذا الفرج
13.الإمام كمال الدين بن الزملكاني الشافعي كما في " شواهد الحق " :
يا صاحب الجاه عند الله خالقه = ما ردّ جاهك إلا كلّ أفاّك
أنت الوجيه على رغم العدا أبداً = أنت الشّفيع لفتّاك ونسّاك
قد قيدتني ذنوب عن بلوغ مدى = قصدي إلى الفوز منها فهي أشراكي
فاستغفر الله لي واسأله عصمته = فيما بقي وغنى من غير إمساك
14.الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني ( من ديوانه ) كما في "شواهد الحق" :
نبيَّ الله يا خير البرايا = بجاهك أتّقي فصل القضاء
وأرجو يا كريم العفو عمّا = جنته يداي يا ربَّ الحباء
فقل لي يا أحمد بن علي اذهب = إلى دار النّعيم بلا شقاء
15.الإمام ابن دقيق العيد كما في " شواهد الحق " :
يا رسول المليك دعوة من زا = د به شوقه وصحَّ وداده
لك أشكو حالاً من الدّين والدنيا = شديد غلوّه واقتصاده
16.الإمام البرعي كما في " شواهد الحق " :
فخذ بيدي وجد بالعفو يا من = إذا ناديته لبّى سريعا
رجونا جاه وجهك في ذنوب = ثقال تعجز القلب الضليعا
17.الإمام السيوطي كما في " شواهد الحق " :
يا أكرم الرّسل يا من في إشارته = حوز المنى وبلوغ القصد من أمم
فمطلبي أنت أولى في النجاح له = وأنت أدرى به يا مسبغ النعم
وممن يلذ بحماه وهو ملجؤنا = فلا اعتراض يخشاه من نقم
18.الإمام الصرصري الحنبلي كما في " شواهد الحق " :
يا خاتم الرّسل الكرام ومن به = حلل النبوة زانها التطريز
بك أستجير وأستغيث وأرتجي = إني بجاهك في المعاد أفوز
19.ابن خلدون صاحب التاريخ المشهور كما في " شواهد الحق " :
يا سيّد الرّسل الكرام ضراعة = تقضي منى نفسي وتذهب حوبي
هب لي شفاعتك التي أرجو بها = صفحاً جميلاً عن قبيح ذنوبي
20.ابن كميل كما في " شواهد الحق " :
يا سيّدي يا رسول الله خذ بيدي = فأنت قصدي وأنت السؤل والأرب
21.الشيخ عبد الغني النابلسي كما في " شواهد الحق " :
يا سيّد الأنبياء والرّسل أجمعهم = يا من به زال عنّا الهمُّ والتعب
وما دعوناك في تفريج شدّتنا = إلا لأنّك في تفريجها سبب
وأنت باب العطا والجود يا أملي = بك الإله على طول المدى يهب
22.العلامة يوسف النبهاني " شواهد الحق " :
أيا خير الأنام بكلِّ خير = وخير خيارهم نسباً ونسلا
إذا جار الزّمان على أناس = أتوك فعاد ذاك الجور عدلا
وإن بخل الغمام بطلِّ غيث = همت يمناك للعافين وبلا
ولم تنفكَّ للرحمن سيفاً = وقد يستحسن السيف المحلّى
ومهما كنت أنت فأنت عبد = وعزّ الله مولانا وجلا
· بعض أسماء العلماء المتوسّلين ؛ والذين أقرّوا التوسّل :
ذكر العلامة السيد محمد بن علوي المالكي أشهر من يقول بالتوسّل أو ممن نقل أدلته من كبار الأئمة وحفاظ السنة فمنهم :
الإمام الحافظ الحاكم , والإمام الحافظ البيهقي , والإمام الحافظ السيوطي , و الإمام الحافظ ابن الجوزي , والإمام الحافظ القاضي عياض , والإمام الحافظ القسطلاني , والإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني , والعلامة الخفاجي , والعلامة الزرقاني , وشيخ الإسلام الإمام النووي , والعلامة ابن حجر الهيتمي , والحافظ ابن الجوزي الدمشقي , والعلامة الشوكاني , والإمام السبكي , والحافظ ابن كثير , والإمام القرطبي .
·

· أسماء بعض المصادر و المراجع في التوسّل :


( شفاء السقام ) للإمام السبكي , و ( الجوهر المنظم ) للإمام ابن حجر الهيتمي , و ( خلاصة الوفا ) للإمام السمهودي , و ( محق التقوّل في مسألة التوسّل ) للإمام الكوثري , و ( شواهد الحقّ في الاستغاثة بسيّد الخلق ) للإمام النبهاني , و ( إتحاف الأذكياء ) للإمام المحدّث الغماري , و ( مفاهيم يجب أن تصحّح ) للإمام محمّد بن علوي المالكي , و ( رفع المنارة ) لمحمود سعيد ممدوح , و ( الإغاثة بأدلّة الاستغاثة ) لحسن بن علي السّقّاف , و ( هداية المتخبطين ) للمحدّث علي بن يحيى العلوي .

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-02-2010 - 09:44 ]
 رقم المشاركة : ( 68 )
عاشقة أهلي حلب
فراشة اهلاوية
الصورة الرمزية عاشقة أهلي حلب
رقم العضوية : 11011
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 746
قوة التقييم : عاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura about

عاشقة أهلي حلب غير متواجد حالياً

   


بعض الكتب التي تناولت الموضوع بالتفصيل :



كتاب الجوهر المنظم في زيارة القبر الشريف النبوي المكرم للإمام الحافظ العلامة ابن حجر الهيتمي
http://www.4shared.com/file/83324240/a72924ae/________________.html
http://www.4shared.com/file/83324240/a72924ae/________________.html


محق التقول في مسألة التوسل - محمد زاهد الكوثري


http://www.4shared.com/file/79241906/28e130ab/_____-___.html
http://www.4shared.com/file/79241882/e697148d/_____-___.html
http://www.denhost.com/download.php?a=22056


إرغام المبتدع الغبي بجواز التوسل بالنبي للغماري

http://www.denhost.com/download.php?a=22057


خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى للسمهودي


http://www.denhost.com/download.php?a=22058


مفاهيم يجب أن تصحح للعلوي المالكي


http://www.denhost.com/download.php?a=22059


إقناع المؤمنين بتبرك الصالحين لعثمان بن داود الصومالي


http://www.denhost.com/download.php?a=22060


التوسل عند قبور الصالحين لليافعي


http://www.denhost.com/download.php?a=22061


وَآخِرُ دَعْوَانَا أَن ِالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمَينَ

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-02-2010 - 09:45 ]
 رقم المشاركة : ( 69 )
عاشقة أهلي حلب
فراشة اهلاوية
الصورة الرمزية عاشقة أهلي حلب
رقم العضوية : 11011
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 746
قوة التقييم : عاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura about

عاشقة أهلي حلب غير متواجد حالياً

   

و هذا الموضوع هو أحد أهم القضايا الفقهية التي نختلف فيها مع أصحاب الفكر الوهابي ... و المشكلة الكبرى انهم يعتبرونها من مسائل العقيدة و ليست من الفقه .... و بذلك هم يكفرون السلف و الخلف بسبب هذه المسألة .... و لو أن علمائهم و عامتهم اطلعوا على ما في هذا البحث المختصر من معلومات و أدلة لا تقبل الشك أو التجريح فضلاً عن إطلاعهم على مئااااات الكتب و الأبحاث من كباااااااار علماء السلف و الخلف لكان حال الأمة غير هذا الحال ... نسأل الله لنا و لهم الهداية

يا مُحَمَّدَاه ..
صلى عليك الاله ..
وسلم تسليما كثيرا ..
بك أعبد ربي ..
وبك أستغفر ربي ..
وبك أعرف دربي ..
وبك أنير قبري ..

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-02-2010 - 09:48 ]
 رقم المشاركة : ( 70 )
عاشقة أهلي حلب
فراشة اهلاوية
الصورة الرمزية عاشقة أهلي حلب
رقم العضوية : 11011
تاريخ التسجيل : Dec 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 746
قوة التقييم : عاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura aboutعاشقة أهلي حلب has a spectacular aura about

عاشقة أهلي حلب غير متواجد حالياً

   

وأخيراً.........ليس هدفي ان أغير قناعات الشخص الذي أتناقش معه وليس هذا من الواجبات المنوطة بي ... لكن من واجبي أن أضع كلمة الحق مقابل كلمة الباطل لكي تكون باقية للأشخاص الذين سيقرؤون هذا الكلام على مر الأيام و السنين ... أما أن نفرغ الساحة لكل من أراد أن يضع كلاماً و ينشر أفكاراً و نبتعد عن الرد عليه و بيان بطلان كلامه و خطئه بحجة عدم الدخول في نقاشات لا طائل منها أو عدم زيادة الشرخ بين المسلمين .... فهذا من الخيانة للعلم الذي أكرمنا الله تعالى بتحصيله ... و علينا أن نكون من الذين لا يخافون في الله لومة لائم

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 25-03-2010 - 12:03 ]
 رقم المشاركة : ( 71 )
Sandie_Bell
أهلاوي جديد
الصورة الرمزية Sandie_Bell
رقم العضوية : 13326
تاريخ التسجيل : Mar 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1
قوة التقييم : Sandie_Bell is on a distinguished road

Sandie_Bell غير متواجد حالياً

   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بتعرفي أخت عاشقة حلب:f004bc073d4f2270c7e
انا ما بحب المنتديات كتييير
بس انا منشدة
ويوم السبت عندي مولد
فكنت عم دور على أناشيد الآخوة أب شعر
بغوغل
فلقيت منتداكم ودحلت عليه

ولما خلصت كتابة الآناشيد
كملت قراية الموضوع
وسجلت بس لرد على اّلآخ قصي
لآنو الحوار ما بيصير معو
لآن معلوماتك محدودة عن الآسئلة الي سئلها
بس لقيت أنك بالآخير رديت كفيتي ووفيتي
وازا لسا في عنده أي أسئلة انا جاهزة للأجابة عنها
الله يحفظك حبيبتي
اختك سارة
وبرجى تنبيهي على بريدي الآلكتروني
لآني مو من رواد المنتديات

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 19-08-2010 - 08:12 ]
 رقم المشاركة : ( 72 )
يحيى الهزاع
أهلاوي جديد
الصورة الرمزية يحيى الهزاع
رقم العضوية : 13510
تاريخ التسجيل : Aug 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1
قوة التقييم : يحيى الهزاع is on a distinguished road

يحيى الهزاع غير متواجد حالياً

   

ترفعي الراس والله يا عاشقة إنتي والأخ عبد الهادي الله يعطيكي العافية يارب وتكوني سبب في هداية الأخ قصي والأخ سامي .
أيها الوهابية ألم تخجلو أن تناقشو بعد هذه الأمور ؟؟ ألم تعرفو حقيقتكم إلى الآن ؟؟؟ ألم تعرفو ما هو مقام نبييكم بعد ؟؟؟ تكفرون ما ليس لكم به حق حرام عليكم والله ما تفعلون فوق ما تكونو أمة واحدة إنتو ببلد واحد فوق ما تكون يد واحدة قاعدين تكفرو في بعضكم هذا كافر وهذا مشرك
أهذا تكاتف الأمة ؟؟؟؟
أهاذه شيم الرجال ؟؟؟؟
أهذا الحق؟؟؟؟
جلسنا نقاتل بعضنا بديننا ونسينا ما ورائنا نسينا من صنع العالم محمد من لولاه الآن لولا هذه الرحمة لكنا الآن في ظلام حااااالك ودااامس لظللنا نتخبط في الظلام لا نجد المخرج .
من كان السبب في صناعة كل شيء أنسيتم أن جدي وجدك كانو من كبار علماء الأرض طيب ألم نسال نفسنا لماذا ؟؟؟
لأنهم كانو يدا واحدة متكاتفة حب النبي في قلوبهم حب النبي حب النبي عرفو من كان نبيهم فرفعو الدين وهو مرفوع !!!!!
أنتم الآن تستكثرون والبعض منكم يرفض أن يحب من صعد بنا إلى المراتب الحسان والعاولي إلى المجد والنور نبي الخلق شفيعنا يوم القيامة محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم صلى الله عليك يا محمد عدد ذرات الرمل وعدد قطر الماء في الارض وغيرها .

وختاما أقول لك أخي أحسن في تفكريك ترا والله منكم من خدع أعدائنا لما فشلو بأن ينزعوا محبة نبينا من قلوبنا وضعو من يتكلم من على المنبر وبإسم التوحيد وأنا هنا لاأحدد أحد وبإسم التوحيد بهدف نزع محبة نبي الخلق من قلوب الخلق بشكل غير مباشر بعد كل ما رأيته وقرأته من الأدلة المرفقة بكتبها ومألفيها أتظن بأنك على حق ؟؟؟ أتظن بعد ؟؟؟
القرار عائد لك
وآسف أختي عاشقة إلى طولت في الكلام
تحياتي للجميع

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

كلمات بعض أناشيد الأخوة أبو شعر بناء على طلب الأخ قصي الأهلاوي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: كلمات بعض أناشيد الأخوة أبو شعر بناء على طلب الأخ قصي الأهلاوي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جرح جديد أناشيد دينية حلب الشهباء أناشيد دينية 0 26-10-2011 11:53
أناشيد أبو مهند حلب الشهباء أناشيد دينية 0 26-10-2011 11:29
أناشيد إسلامية the six pillars of eman حلب الشهباء أناشيد دينية 0 26-10-2011 11:08
أناشيد اسلامية للأفراح و الأعراس حلب الشهباء أناشيد دينية 2 28-06-2010 02:35
أجمل كلمات أناشيد حلب الشهباء أناشيد دينية 8 02-06-2009 11:13

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 12:22