نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 22-08-2010 - 12:16 ]
 رقم المشاركة : ( 105 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 43,772
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

افتراضي الإعجاز في قول النبي: إذا مرَّ بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة

الإعجاز في قول النبي: إذا مرَّ بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة


نستعرض فيما يلي بالصور ما يحدث للجنين من تطور عندما يمضي عليه 42 يوماً، وكيف يتوافق الحديث الشريف مع الحقائق العلمية....

اعترض المشككون مراراً وتكراراً على حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوًّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها) [رواه مسلم]، وقالوا إن هذا الحديث لا يتطابق مع العلم الحديث ومراحل تطور الجنين.
ولكن العلم يتطور بالفعل ويكشف لنا حقائق جديدة، ولو تأملنا آخر الأبحاث في علم الأجنة، ودرسنا المرحلة التي تحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم، أي عندما يكون عمر الجنين 42 يوماً، ماذا نجد؟ ولماذا خصَّ النبي الأعظم هذا العمر بالذات أي العدد اثنان وأربعون، ماذا يعني بالنسبة لتطور الجنين في بطن أمه؟
سوف نعرض سلسلة من الصور مع شرحها لنبين كيف يتطور الجنين وبخاصة خلال الأسبوع الخامس والسادس والسابع، ثم نعود لنرى التطابق الكامل بين النص النبوي الشريف وبين أقوال العلماء حديثاً.
المراحل التي يمر بها الجنين منذ أن يكون نطفة وحتى نهاية الأسبوع السادس (42 يوماً)، ونلاحظ أن الجنين لا يأخذ الشكل الإنساني له إلا بعد مرور 42 ليلة عليه، وهذا ما أكده الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف! لاحظوا معي كيف يكون الجنين نطفة لا تشبه شكل الإنسان، ثم يتحول إلى علقة لا توحي بأي صورة بشرية، ثم يتحول إلى مضغة وهذه أيضاً لا تشبه شكل الإنسان، وعندما يصبح عمره 42 يوماً تظهر الصورة البشرية واضحة عليه وتستمر حتى نهاية الحمل، فسبحان الله!
صورة حقيقية لجنين عمره خمسة أسابيع ولا نرى أية ملامح بشرية عليه، ويقول العلماء إن معظم أنواع الحيوانات تأخذ هذا الشكل في مثل هذا العمر، وبالتالي فإن الجنين لم يتم تصويره بعد بالشكل الإنساني. ولا نرى السمع والبصر والجلد والعظام!
صورة حقيقية لجنين عمره 47 يوماً، ونلاحظ أنه أخذ الشكل الإنساني ومن الواضح أن السمع والبصر قد تشكل، فنرى الأذنين والعينين والجلد، كل ذلك قد بدأ بالتشكل منذ نهاية الأسبوع السادس، وقد بدت هذه المعالم واضحة تماماً في الأسبوع السابع. إن قلب الجنين يبدأ بالنبض بوضوح منذ الأسبوع السادس، للاستماع إلى صوت قلب الجنين اضغط هنا.
صورة مقارنة بين جنين عمره خمسة أسابيع وبعد أن أصبح عمره ثمانية أسابيع، انظر كم تغيرت الملامح والحجم والشكل، وكيف اتضحت الصورة الإنسانية لهذا الجنين. ويقول العلماء إن الجنين منذ نهاية الأسبوع السادس أي عندما يصبح عمره 42 يوماً، يبدأ بتمييز الأصوات والتفاعل معها!
ويؤكد العلماء أن عمر الـ 42 يوماً وما بعده هو حد فاصل بين المرحلة التي يكون فيها الجنين غير مميز، والمرحلة التي يأخذ الجنين فيها شكله البشري، ولذلك نجد على أحد المواقع المهتمة بتطور الجنين قولهم بالحرف الواحد:
During the sixth week after fertilization the unborn child can respond to local tactile stimulation by reflex movements. At the end of the sixth week, the unborn child is clearly recognizable as a human being by gross morphological observation.
خلال الأسبوع السادس بعد التخصيب، يبدأ الجنين بالاستجابة للمؤثرات الخارجية من خلال الحركات الانعكاسية، عند نهاية الأسبوع السادس فإننا نميز الطفل بوضوح مثل كائن بشري وذلك كما يبدو من خلال المراقبة.
ونقرأ على موقع آخر قولهم:
The brainwaves have been noted at 43 days. Dr. Stiff has noted that electroencephalographic waves have been obtained in forty-three to forty-five day old fetuses, and so conscious experience is possible after this date.
أي أن موجات الدماغ تُلاحظ عندما يكون عمر الجنين 43 يوماً. وقد لاحظ الدكتور ستيف أن الموجات الصادرة من الدماغ يمكن قياسها في عمر 43-45 يوماً، وكذلك التعابير الواعية من الممكن ملاحظتها بعد هذا العمر.
جنين عمره ستة أسابيع، عند هذا العمر يبدأ الجنين بأخذ شكله البشري ويبدأ دماغه ببث الموجات التي يمكن قياسها بأجهزة خاصة، وهذا يعتبر مؤشراً على بدء النشاط في خلايا الدماغ وقد يكون هذا مؤشراً على نفخ الروح في هذه المرحلة، والله أعلم. لاحظوا معي كيف بدأ تشكل العينين، ويؤكد العلماء أن الأسبوع السادس هو العمر الذي تبدأ فيه فتحة العين بالظهور، وهذا تصديق لقول الحبيب: (فصورها وخلق سمعها وبصرها).
أما العين فتبدو واضحة في اليوم 42، ونجد قولهم حسب كيث مور علم الأجنة الشهير:
The eye is obvious, About day 42 after fertilization (Moore, p 99).
العيون تبدو واضحة حوالي 42 يوماً بعد التخصيب.
وبعد مضي 42 يوماً بالتمام والكمال تبدأ العين والأذن بالتطور بسرعة مذهلة ويقولون:
The eyes are developing rapidly, The ears are developing rapidly, 7th week after conception (Rugh, p 52). http://www.sfuhl.org/k_appendix_1_sixth_week.htm
أي أن الأذنين والعينين تتطوران سريعاً خلال الأسبوع السابع (أي بعد مضي 42 ليلة على النطفة)، وهذا يعني أن نهاية الأسبوع السادس، فإن الجنين يأخذ صورته البشرية، وهذا ما أخبر عنه الحديث بدقة متناهية عندما قال: (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوًّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها)!!
تأملوا معي صورة الجنين على اليمين وقد بلغ عمره 41 يوماً، وحتى هذه اللحظة لا نكاد نميز الصورة البشرية له، ولكن بعد اليوم الثاني والأربعين تبدأ مباشرة الصورة الإنسانية بالوضوح، ولذلك فإن الصورة اليسرى نرى فيها ملامح جنين إنسان ويظهر عليها الأذنين والعينين بوضوح وكذلك القدمين واليدين والأصابع، فسبحان الله!
بعد الأعداد المرعبة لحالات الإجهاض في الدول غير الإسلامية، هناك حملات ضد الإجهاض اليوم، ويعكف العلماء والباحثون على تحديد العمر الذي لا يجوز بعده إجهاض الجنين، فوجدوا أن الجنين في نهاية الأسبوع السادس وبداية السابع (أي عندما يكون عمره 42 يوماً) يبدأ دماغه بإصدار موجات مما يدل على بداية الحياة عند هذا الجنين، فاقترحوا أنه لا يجوز قتل الجنين بعد هذا العمر.
وهنا أتذكر معكم كيف أن بعض فقهائنا استدلوا من حديث النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، أنه لا يجوز إجهاض الجنين بعد مضي 42 ليلة عليه، ويمكن فعل ذلك قبل هذا العمر إذا كان هناك ضرورة طبية تدعو لذلك. وهذه إشارة نبوية رائعة إلى أن الروح تنفخ في الجنين في هذا العمر، وقد تم قياس الموجات التي يطلقها الدماغ عند هذا العمر (أي 42 يوماً) وكذلك تم تسجيل ضربات القلب، وكأن هناك علاقة بين الروح وبين عمل الدماغ والقلب، والله أعلم.
جنين بالحجم الحقيقي عمره 42 يوماً، عند هذا العمر يبدأ الجنين بأخذ صورته البشرية، لاحظوا معي هذا الحجم الصغير، ولكنه يعتبر إنساناً مكتملاً من حيث الصورة، وبالتالي يقول بعض الباحثين بعد هذا العمر لا يجوز إجهاض الجنين لأنه يعتبر إنساناً كاملاً!
جنين يدرب نفسه على مص أصابعه استعداداً ليخرج إلى الدنيا ويبدأ مباشرة بمص ثدي أمه، فسبحان الذي علم هذا الطفل ما لم يعلم وقال: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 78].
والسؤال ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن هناك تغيرات جذرية تحدث بعد مرور 42 يوماً بالتمام والكمال وفي اليوم 43 يبدأ الدماغ بإطلاق الموجات ويبدأ الطفل بالتفاعل مع محيطه ويبدأ بالإحساس والشعور، إنه يعني أن الروح قد بدأت تمارس نشاطها في جسد الجنين، ويعني أيضاً أن النبي الأعظم قد سبق علماء الغرب إلى الحديث عن هذه القضية الدقيقة جداً، والتي لا يمكن لبشر أن يتنبأ بها قبل أربعة عشر قرناً!!
وهذا يعني أنه لا يمكن لأحد أن يقدم أي معلومة عن هذه المرحلة إلا إذا كان طبيباً مختصاً وتوافرت له الأجهزة اللازمة، فهل كان النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام طبيباً ولديه مثل هذه الأجهزة؟ وهنا لابد أن نتوقف من جديد لنؤكد لأولئك المشككين ونسألهم: كيف علم النبي الأعظم أن النطفة بعد 42 يوماً بالضبط ستتحول إلى مخلوق بشري له سمع وبصر وجلد وعظم؟؟!

ياذاكر الاصحابِ كن متأدباً واعرف عظيم منازلَ الأصحابِ

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 28-08-2010 - 12:45 ]
 رقم المشاركة : ( 106 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 43,772
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

افتراضي كيف هو شكل الجنين وهو في الشهر الثاني؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...

كلنا نعرف ماهو شكل الطفل وهو في عمر الشهرين، ولكن ماذا تتوقع يكون شكل الجنين في بطن

امه وهو في الشهر الثاني ؟؟؟

اترككم مع الصور

7
7
7
7

7
7
7
7

7
7
7
7











يا سبحان الله

ياذاكر الاصحابِ كن متأدباً واعرف عظيم منازلَ الأصحابِ

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 17-09-2010 - 02:17 ]
 رقم المشاركة : ( 107 )
بنت الدكتورة
أهلاوي مميز
الصورة الرمزية بنت الدكتورة
رقم العضوية : 13450
تاريخ التسجيل : Jul 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 363
قوة التقييم : بنت الدكتورة is on a distinguished road

بنت الدكتورة غير متواجد حالياً

   

افتراضي مشكلات الحمل الغذائية..خطره ا على الأم والجنين

مشكلات الحمل الغذائية..خطره ا على الأم والجنين


- نصف الحوامل يعانين غثيانًا وحرقة وإمساكًا

- تكمن خطورة سكري الحمل في تأثيره على الأم والطفل معًا

- لابد من حصول الحامل على غذاء كامل ومتوازن

مما لا شك فيه أن نعمة الحمل والإنجاب من أجل النعم التي أنعم الله بها على المرأة، كما أننا لا نشك أبدًا أنه يصاحبها مشكلات ومضاعفات ومتاعب عديدة استحقت على تحملها التكريم الإلهي والاحترام الإنساني. وتتعدد هذه المشكلات والمتاعب وتخف وتحد من أم لأخرى وتختلف درجة شدتها باختلاف العوامل والظروف المحيطة. وتعتبر مشكلات الحمل الغذائية من أهم المشكلات التي تواجه الحامل وقد تتسبب في مضاعفات خطيرة تنعكس آثارها على الأم والطفل بدرجة أو بأخرى.

وتتراوح خطورة هذه المتاعب بحسب نوعها، فمثلاً تعاني نصف الحوامل في الأسابيع الاثني عشر (الشهور الثلاث) الأولى الآتي:

الغثيان والقيء

ولاسيما في فترة الصباح، وهو ما يسبب الجفاف وفقدان الشهية ونقص الوزن وحموضة الدم والاكتئاب. وبالإمكان التخفيف من هذه المتاعب إلى حد ما باتباع بعض الممارسات الغذائية ومنها:

- اجتناب الوجبات الثقيلة والدسمة واستبدال خمس وجبات أو ست وجبات متكررة بها بشرط أن تحوي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خصوصًا الفيتامينات والمعادن.

- زيادة استهلاك النشويات المعقدة كالخبز والمكرونة والأرز والمرقوق الجريش والقرصان بدلاً من السكريات البسيطة كالحلويات.

- اجتناب البهارات والأطعمة ذات الرائحة النفاذة التي قد تسبب الغثيان.

- تقليل شرب السوائل مع الطعام والأفضل تناولها قبل الأكل بنصف ساعة أو بعده.

- قبل النهوض من الفراش يفضل تناول قطعة توست (شرائح) أو بسكويت هش غير مملح.

- تناول عصائر سكرية عند الشعور بالغثيان كعصائر الفواكه أو المشروبات الغازية بلا إفراط.

- كما يجب أن تكون الوجبة الخفيفة التي تسبق النوم غنية بالبروتين كتناول قطعة توست جافة أو بسكويت هش مع الجبن، وقد يفيد تناول شراب النعناع البري أو الزنجبيل في التخفيف من الغثيان.

الحرقة

وهي الشعور بالحموضة ويحدث بعد تقدم الحمل عادة فيتوجب على الحامل أن:

- تبتعد عن الأطعمة المقلية والدهنية والمتبلة وكذلك الحوامض وصلصة الطماطم والقهوة والكولا.

- ينصح بتناول كوب من الماء بمجرد الشعور بالحرقة.

- عدم الانحناء أو الرقاد بعد الأكل مباشرة.

- عدم الأكل قبل النوم بثلاث ساعات أو أربع ساعات.

- تجنب القلق والضغوط النفسية.

- في بعض الأحيان ينصح بتناول الحليب أو الزبادي عند الشعور بالحرقة.

- أخيرًا تفيد بعض المشروبات كالنعناع البري والزنجبيل وشاي الببايا في التخفيف من حدة الحرقة.

الإمساك:

يعتبر الإمساك من أكثر المتاعب التي تشكو منها الحامل في الشهور الأخيرة وقد تمتد إلى ما بعد الولادة، وله أسباب عضوية ونفسية وغذائية، فأما الأسباب العضوية فتستوجب التدخل الطبي، وقد تحتاج الأم إلى بعض الأدوية المناسبة، ومن الأسباب النفسية التي تؤدي إلى الإمساك بعد الولادة خوف الأمهات من أن تنفتح الجروح فتؤجل الذهاب إلى الحمام فترة طويلة قد تصل إلى أيام. أما الأسباب الغذائية فتشمل قلة تناول الألياف والسوائل. ويمكن التقليل من هذه المشكلة إلى درجة كبيرة أو حتى منعها باتباع النصائح التالية:

- زيادة كمية شرب السوائل كالماء والعصائر (6أكواب إلى 8 أكواب) في اليوم.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة والنخالة، ومن الأفضل تناول كميات قليلة من النخالة في البداية حتى يتعودها الجسم فلا تنتج عنها الغازات، ومن باب أولى يجب التقليل من الأطعمة المنتجة للغازات كالبصل والفاصوليا والملفوف.

- تناول الخوخ بكثرة نظرًا لأنه يعمل كمسهل طبيعي، وتجنب الأدوية المسهلة تمامًا ما لم ينصح الطبيب بذلك.

- القيام برياضة منتظمة ويومية لتسهيل حركة الأمعاء.

- تحديد ميعاد ثابت كل يوم لدخول الحمام لتنظيم عملية الهضم وإخراج الفضلات.

- أخيرًا، يجب علينا أن نذكر أن استخدام مكملات الحديد (أقراص الحديد) من قبل الحوامل قد يتسبب في حدوث الإمساك لدى بعضهن. والحقيقة أن استخدام هذه المكملات مهم ولاسيما في ظل حدوث نقص في تناولها من مصادرها الطبيعية ما يوجب عليهن اتباع التعليمات الخاصة بالإمساك، بالإضافة إلى تناول هذه المكملات قبل الوجبة بساعة أو بعدها بساعتين بشرط أن يكون مع ماء أو عصير برتقال. لأن الأخير يحتوي على فيتامين (ج) الذي يساعد على امتصاص الحديد. ولا يجب أبدًا تناول الشاي أو الحليب معها.

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
الجنين, الجنين والام, تلقيح البويضة, رحلة الأم, رحلة الأم و....الجنين, رحلة تلقيح البويضة

رحلة الجنين والأم



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه للموضوع: رحلة الجنين والأم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تقنطوا من رحمة الله عبدالله الأهلاوي الإسلام أهل السنة 1 01-11-2009 06:21
فضية جزائرية وبرونزية مصرية في الجودو CANTONA الرياضة العالمية 1 13-08-2008 04:07
رحلة عمل عاشقة سلة الاتحاد التسلية والترفيه 19 07-08-2008 11:15
رحلة ترفيهية تنتهي بكارثة ابونجبو أخبار المحلية والعالمية 4 15-03-2008 02:46
الحنين إليك معتز الشعر و القصائد 9 12-01-2008 09:54

حلب الأن 03:38