نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 24-03-2011 - 12:03 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
التسمم بالثاليوم ,اعراضه , وطرق علاجه

March 24th, 2011

الثاليوم هو احد المعادن الذي تستخدم املاحه كأحد المكونات الفعالة للكيمياويات القاتله للحشرات والقوارض ومن المعلوم ان بيعه في الاسواق محدود وذلك بسبب خطورته السامه .
استخدم الثاليوم أستيت ( احد املاح الثاليوم ) في السابق عن طريق الفم او كمرهم لمعالجة الاصابه بمرض الدودة الحلقية ولكن توقف استخدامه بسبب خطورته كذلك استخدم الثاليوم بشكل محدود في مجالات صناعية معينه ( في صناعة العدسات العينيه والجواهر المقلده ) والنظائر المشعه المستخدمه في كشاف القلب والثاليوم عديم اللون والطعم والرائحة .
أعراض التسمم :-
يمتص الثاليوم عن طريق الجلد او بالاشتنشاق او عن طريق الفم وبذلك استخدم كسم للقتل ولحد الآن لا نعرف الالية التي يقتل فيها الانسان الا انه لوحظ وجود آصرة قوية لديه مع مجموعة
السلفدرايل في غشاء أحد مكونات الخلية ( مايتو كوندريه ) وبسبب تشابه جزيئاته مع البوتاسيوم ، يمكن ان يخترق غشاء الخلايا كبديل عن البوتاسيوم ، وبذلك يعرقل عملية أكسدة الفوسفور .
وقد اكتشفت ان آيونات الثاليوم تتجمع في الانسجه التي تتواجد فيها كميات كبيرة من البوتاسيوم مثل الاعصاب ، عضلات القلب والانسجه ، الثاليوم سم يتجمع داخل الجسم وقابل للتحليل في المحيط الفيزيولوجي ( وبذلك يختلف عن الرصاص والاستينك )
وتختلف الجرعة القاتله للثاليوم ، في معظم الاحيان يحدث الموت اذا كان هناك مريض متسمم بالثاليوم (10- 15 ملغم في الجسم ، ولكن كان هناك مريض متسمم بالثاليوم زكانت درجة تركز الثاليوم فيه تزيد على (5/495) ملغم / كغلم بعد 15 اسبوعاً من العلاج ، كذلك تحسن شخص بعد جرعة 2 غم ( ما يعادل 6/28 ملغم / كغم .
واملاح الثاليوم التي تذوب في الماء هي الاكثر سموم ( السلفنت ، الاستينت ، الكاربونات ) مقارنه بالتي لا تذوب في الماء مثل ( السلفايد ، الايودار) وملح الثاليوم سلفيت قاتل للانسان بجرعة 1غم - ويختلف معدل عمر الثاليوم في جسم الانسان من 7/1 يوم الى 30 يوم .
الاعراض السرية :-
بعد بلع جرعة كبيرة تبدأ الاعراض المعوية بعد (12- 14) ساعة والاعراض العصبية بعد (2-5) أيام بينما في حالة الجرعات الصغيرة قد تبدأ الاعراض بعد ثلاثة أسابيع والاعراض الاولية هي :- الغثيان ، الاسهال - أما الاعراض العصبية التي تبدأ في الايام الاولى فيه التنحل والصداع وجزر العصب الدماغي ( خمور عصب العين ، تحدج العين ) والصرع وفقدان الوعي الجزئي
او الكامل ، ويمكن ان يحدث انهيار الدورة الدموية والموت خلال (24-48) ساعة ولكن عادة ما يكون سير الاعراض اطول ويبدأ فقدان الشعر بعد (10-12) يوم وهو مؤقت كما أن الامساك الشديد هو من الاعراض الشائعة ايضاً ومن الاعراض الشائعة ايضاً هو شلل الامعاء حزر في غدة البنكرياس واللعابية ايضاً التهاب العدة والاثني عشر وكذلك اعراض مثل فقدان السيطرة حركات لا شعورية ،
ألم المفاصل والعضلات ، مرض الشيخوخة وحالات من الكأبه والعصاب .
ومن الممكن ان يحدث ايضاً التهاب الاعصاب السيمثاوية ويؤدي الاعصاب حالة دائميه ، كذلك من الاعراض الاخرى هو استسقاء الرئه ، قرحه معدية ، التهاب البنكرياس وحتى يمكن ان تشابه التسمم حالات الذبحه القلبية .
وفي حالات نادره يظهر خيط رفيع ازرق على اللثه ( خطوط حي ) وفي الاظافر ويمكن ان تضطرب وظائف الكبد ويحدث جزر في الكلية ولكنها عادة غير مهمة من الناحيه السرية ، وفي حالات التسمم بالثاليوم هناك الكثير من الاعراض الجلديه ، وتتلف الغدد العرقية وماتحت الجلد ويصبح لذلك الجلد يابساً وعلية قشور وانخفاظ درجات الحرارة .
ويمكن ايضاً ان يرتفع ضغط الدم وتزداد دقات القلب بسبب الضرر الذي يصيب العصب العاشر ، وتظهر على جهاز تخطيط القلب تغيرات مشابه لما يحدث حالات انخفاض البوتاسيوم ، ويمكن ان تحدث اضطرابات في دقات القلب نتيجة تلف القلب بسبب الثاليوم ذاته .
اما في حالات التسمم الزمن تكون الاعراض عامة ومن الصعب تحديدها .
نتائج الفحوص المختبرية :-
تتغير عادة فحوصات الكثير ، كما يمكن ان نشاهد نتائج تلف الكلية مثل وجود البروتين والدم في البول أو شحة التبول اختيارات الدم ونخاع العظم غير طبيعية .
ولكن يمكن ان نشاهد زيادة الكوبروترين في البول وفي حالات أقل يمكن ان نجد البوروبروفين ومن الممكن ايضاً ان نجد زيادة في نسبة الحديد في فصل الدم بسبب الاضطرابات في عملية تواجده في الجسم ، كما تحدث ايضاً اضطرابات كيمياوية في الجسم منها زيادة قاعديه الدم وانخفاض نسبة الكالسيوم ، وترى احياناً وبعد 4 أيام من التسمم حزمة غامضه من الاصباغ في جذور الشعر ولايوجد فيها نسبة كبيرة من الثاليوم -
وأذا كانت هناك جرعات سمية اكثر من واحدة ترى اكثر من حزمة غامضة في الشعر .
(( نسبة الثاليوم في الدم والارار))
التركيز الاعتيادي للثاليوم في الدم هو أقل من 2 مايكرو غرام / لتر ، في حالات التسمم تزيد النسبة على (200) مايكروغرام/ لتر ، في البول واقل من (100) مايكر غرام / لتر في الدم ، وفي الحالات الخمسة نتيجة التسمم بالثاليوم معدل نسبة التركيز في الدم هي 4 ملغم ، لتر ومعدل نسبة الادرار هي (2/5) ملغم / لتر ، والتركيز في الادرار هي اقل ثباتاً من نسب التركيز في الدم وذلك لان معظم الفلز يطرح في البراز ،
الا ان النسب الاولية في الادرار تكون ذات فائده لان التركيز هنا هو عادة أعلى مما هو في الدم .
(( التدابير العامة في حالات التسمم بالثاليوم ))
1/ اذا جاء المريض خلال 4 ساعات من تناول السم ، فالعلاج الفوري يبدأ بغسل العدة وافراغ محتوياتها ثم يتم تقطير أزرق برلين (prussian Berlin blue) . علماً بأن الثاليوم مادة معتمه للاشعة وهكذا يمكن التأكد من تناوله بواسطة أشعة أكس للبطن .
2/ هدف المعالجة هو المحافظه على الوظائف الحيوية للمريض وكذلك تسهيل ازالة الثاليوم من الانسجة والمساعدة على افرازه مع الادرار والبراز .
3/ ازرق بروسيان برلين وكلوريد البوتاسيوم يعالج بهما المريض كما يأتي لاحقاً .
4/ الفحص اليومي لكمية البوريا والكربانتين والشوارد والايونات في الدم ، وبالذات البوتاسيوم لكون العلاج بأزرق برلين بسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم .
ويجري فحص اولي لنسبة المغنسيوم (mg) والكالسيوم (Ca) وانزيم الامبليز والكربانين فوسفو كابنير وفحص وظائف الكبد ، علماً بأنه سجلت بعض الحالات انخفاض شبه الكالسيوم في الدم في حالات التسمم بالثاليوم ،
نماذج من فصل الدم (LIHEP) و 10-20 مل من الادرار في وعائين متجانسين .
5/ اذا كانت هناك علامات مرض الاعصاب المتعدد النازل من نوع متلازمة كليان - با - للشهيق يومياً ويتم انتخاب التنفس للمريض حسب ما يناسب اذا كانت السعة الحيويه مساوية او اقل من لتر واحد .
6/ تعالج بالادوية dobutamin (beta-agonist), inotropic ,Drugs, على الرغم من تأثير انخفاض نسبة البوتاسيوم الالزامي المستمر (CWV) .
7/ صحة نظافة الفم ، حبة واحده او اربعة مرات يومياً من Amphotericin كلوهكسيدين 1% لغسل الفم مرتان يومياً يعوض عن استخدام فرشاة الاسنان اذا كان استخدام الفرشاة مؤلم صحة نظافة الفم ضرورية جداً .
8/ حلاقة شعر الرأس طالما سحب الشعر يؤدي الى تساقطه وتكون الصلع وهذه الطريقة تساعد على نمو وتؤدي الى تسريع النمو وغالباً ما يكون نمو الشعر الجديد اكثر خصوبة واوفر ثماراً على الرغم من احتمال أن ينمو الشعر بكثافة وبلون مختلف أي بشكل مختلف .
9/ العلاج الطبيعي ضروري جداً ومكون من تمارين حركية مباشرة وغير مباشرة لمنع انقباض العضلات وتسريع قوة العضلات .
10/ توعية المريض وزيادة ثقته بالشفاء طالما يطلب عناية طبية ولكن العلاج يطول احياناً .
((العلاج بالعوالق ))
ازرق برلين :- وهو حديد سياتات حديدات البوتاسيوم هو العلاج الناجح ويعطي عن طريق الفم بمعدل 250 ملغم من وزن الجسم يومياً على جرعتين بواسطة آثيوب آنفي معدي دقيق الثقوب من نوع (أ ت ج ) لم يشاهد تأثير معاكس مع استخدام أزوق برلين حتى لحد جرعة 416 ملغم / كغم من وزن الجسم / اليوم .
أزرق برلين أقل تأثير في المرضى خاملي حركة الامعاء او مشلوكي حركة الامعاء والذي غالباً مايقاوم الملينيات المعوية .
توسع المعدة وانقباض البوابة المعوية للمعدة ايضاً يقلل تأثير ازرق برلين ، المانيتول يعطي مع ازرق برلين ليمنع او يؤخر حدوث شلل الامعاء واي ثايو كارب لوحظ ايضاً تسرع يساعد في افراز الثاليوم ولكن محذور وصفه لكون العالق الناتج يعود ويتوزع في الجسم ويصل الى الدماغ مسبباً تدهوراً في وظائف المخ .
علاج آخر :-
الثاليوم والبوتاسيوم يحملان صفات تفاعلية كيمياوية متشابهه وان استخدام البوتاسيوم مطلوب لمساعدة الجسم على التخلص من الثاليوم وافرازه اذ انه يظن عمله بمنافسة الثاليوم على اعادة امتصاصة في انابيب الكلية او بواسطة احلاله محل الثاليوم بداخل الخلايا على أية حال الزيادة بشدة التسمم لوحظت بعد حقن البوتاسيوم ، لذا يجب استخدام البوتاسيوم بحذر ( ولكن وصف في حالة انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم )
اشتداد الاعراض لايمنع وصف استعمال البوتاسيوم علماً ان المحصلة النهائيه بعد عدة ايام من العلاج عادة مقبولة .
غسل الدم لوحظ بأنه يقلل تركيز الثاليوم في بعض المرضى استخدامه على أية حال موضع جدل ، يوصف الغسل للمريض فقط في حالة التسمم بالثاليوم عند المرضى المصابين بالعجز الكلوي .
(( الفحوصـــات ))
11/ المريض يحتاج الى فحص سريري يوحي بالاضافه الى التحاليل التاليه :-
التحاليل المختبرية التالية يجب ان تعمل :- الشوارد في الدم ، الكربانتين ، الكرينانتين فوسفو كانيز (CPK)(FBC) فحص الدم ( نوعية وعدد الكريات )( ESR قياس التخثر للدم ، فحص وظائف الكبد قياس البورمزين في الادرار ، زلال الالبومين ، آميلبيز والكسرين في الدم .
12/ تسمم القلب يفحص بجهاز تخطيط القلب (ECG) فحص القلب بالامواج فوق الصوتية أشعة أكس الصدر ، قياس ضربات القلب ومراقبة تخطيطية قد يكون مطلوبه بشكل مفاجئ ، قياس ضغط الدم في حالتي الوقوف والاضطجاع .
13/ قياس شبه الثاليوم بالدم والادرار وكذلك نسبة الثاليوم / الكربانتين يجب ان تقاس .
14/ الحاله العصبية لاعصاب المريض يجب ان تفحص بمساعدة مقياس سعة النظر مع فلتر الالوان ( بسمع لحدة اللون بأن تقاس ) (EMG) جهاز تخطيط العضلات الكهربائيه دراسة التواصل العصبي للاعصاب المحيطة - منعكسات F ، قياس العضلات ، فحص السمع .
15/ (Fonon- Cardiogenil) قياس الضغط الشرياني الرئوي المخروطي ( PAWP) بواسطة .


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي تـعـلـم الـطب الـجنـائي

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

التسمم بالثاليوم ,اعراضه , وطرق علاجه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: التسمم بالثاليوم ,اعراضه , وطرق علاجه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطوات فحص الجثث وطرق تامين الاثار حلب الشهباء تـعـلـم الـطب الـجنـائي 0 25-03-2011 04:22
ما هو هرمون الحليب؟ما اسبابه وكيفية علاجه؟؟؟ فراشة متغربه الأمومة والطفولة 0 22-11-2010 02:58
تساقط الشعر : أنواعه أسبابه وطرق علاجه آدم الصحة والحياة 3 09-07-2010 01:34
هدف التسلل للبرسا قتيبة الشامي الدوري الإسباني 10 04-12-2009 07:47
عقوق الوالدين الاسباب وطرق العلاج مجد جوهر الإسلام أهل السنة 1 16-05-2008 04:26

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 04:05