نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 08-08-2011 - 05:04 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
الاغماء والغيبوبة

August 8th, 2011

الإغمـاء:

هو فقدان الشعور إما أن يكون كليا وإما أن يكون جزئيا. ولذا فقد يكون رد الفعل على المنبه معدوماً أو مجرد غمغمة أو إجابات مشوشة. وقد تنتج إحدى الحالتين عن السبب نفسه أو كأطرار يمر بها المريض من حالة لأخرى.
وغالبا ما يصعب التمييز بين الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى الاعراض نفسها، وبصورة عامة يمكن ذكر الأسباب التالية مع وصف الاعراض المهمة لكل حالة منها:
الوهن الشديد:
بعد التعرض لحرارة شديدة كالتعرض لحرارة الشمس أو الغلايات والمراجل والمخابز، وغالبا ما يصاب بها الناس الضعفاء بسبب خسارة الملح من أجسامهم بعد التعرق.
الأعراض: وهن عضلي مع دوار وغثيان وتمايل بالمشي ويكثر التقيؤ. وقد يحدث إفراغ الأمعاء بصورة لا شعورية.
يكون فيها الوجه شاحبا ويكثر التعرق في الجبهة والوجه.
ويكون الجسم متلاصقا، والنبض ضعيفا والتنفس سطحيا. وقد يكون الضعف شديدا ويشعر المريض بالبرد مهما كانت حرارة المحيط، وقد يحدث فقدان الشعور أو الإغماء ويتبع ذلك الصحو والموت أحيانا.
الإسعافات الأولى: تقضي بنقل المريض للهواء الطلق.. حيث يستلقي ويغطي جيدا ويعطي محلول ملح الطعام بالماء بمقدار نصف ملعقة صغيرة في ثلث كوب من الماء وبالتكرار حتى تعطي كمية ملعقة كبيرة من الملح. ولا يشعر المريض في هذه الحال بأي غثيان لتناوله محلولا ملحيا.
ويعطي منبهات كالشاي والقهوة، ويستدعي الطبيب حال زوال هذه الأعراض.
ضربة الشمس:
تتسبب نتيجة التعرض للحرارة خصوصا أشعة الشمس.
الأعراض: صداع مع إحمرار في الوجه، ويكون الجلد حارا وجافا ولا يحدث أي تعرق، ويكون النبض سريعا وقويا، والحرارة شديدة مع فقدان الشعور.
المعالجة: يستدعي الطبيب، بعد تبريد الجسم بالحمام أو باستعمال المبردات، ويستلقى المريض بحيث يرتفع فيه الرأس عن مستوى الجسم، ويخطر إعطاء المنبهات.
ضربة على الرأس:
تفحص الجمجمة لتحري الكسور، كما يكون الحالة مرفقة باختلاف في حجم بؤبؤ العين وهي مشتركة بين إصابات الرأسوالفالج الدماغي، ويستدعي الطبيب في الحال دون محاولة رفع المريض
الغيبوبة أو الإغماء:
وهي شائعة جدا، سببها المباشر عدم توفر الكمية الكافية من الدم في الأوعية الدماغية.
ومن الأسباب المساعدة: الجوع والإقامة في غرفة مزدحمة أو حفلة، والتعب والصدمة العاطفية الناجمة عن سماع أخبار سيئة أو مفجعة. وكثير من الناس يغمي عليهم من مشاهدة الدم، وقد يحصل الإغماء كذلك من أثر نزيف داخلي أو ألم شديد وقد يحدث لوقوف طويل متعب. وغالبا ما يكون السبب مجهولا.
ومن الشائع أن يغمي على المريض في أثناء المعالجة أو قبل بدئها في بعض الحالات والسبب نفسي محض حتى في حالة انعدام الألم. وقد يصيب المريض من جراء سقوطه بالإغماء أضرار أشد من أضرار الحادثة الأولية: لذا وجب الانتباه إلى المصاب وجعله في وضعية الاستلقاء أو وضعية تخفف من أضرار سقوطه على الأرض في حالة إغمائه، أو عند ظهور أية ظاهرة من علامات الإغماء على وجهه.
وهناك بعض الأوضاع المفيدة يمكن أن يتخذها كل شخص عند شعوره بالإغماء، إذ عليه أن يسرع ويستلقي على مستوى أفقي، وعند تعذر ذلك يجب على المريض أن ينحني إلى الأمام بوضعية الجلوس جاعلا رأسه بين ركبتيه. أما في حال وجوده في مكان لا يسمح له بالجلوس أو الاستلقاء، فما عليه إلا أن يركع على إحدى ركبتيه حيث يكون رأسه منخفضا عن مستوى قلبه. وكثيرا ما يمكن التخلص من الإغماء بإتباع التعليمات الآنفة الذكر.
أما إذا اشتكى المريض الدوار ثم أغمي عليه واستحال وجهه إلى الشحوب مصحوبا بتعرق في جبتيه. فيجب عدم محاولة إيقاظه، بل يحسن ثني رأسه بين ركبتيه حتى يشعر بالتحسن ويسير بنفسه سالما.
الأعراض: الوجه شاحب والجبهة مستورة بقطرات العرق، ويشكو المصاب الدوار وغمامة سوداء، ويزداد وجهه شحوبا ثم يسقط على الأرض فاقد الوعي، ويكون التنفس سطحيا والنبض ضعيفا.
الغيبوبة أو الإغماء:
من الشائع أن يغمي على المريض في أثناء المعالجة أو قبل بدئها في بعض الحالات والسبب نفسي محض.
وبطيئا عادة. وقد يكون هناك تشنج أحيانا.
الإسعاف الأولى: يحتفظ بالمريض في وضعية الاستلقاء بحيث ينخفض رأسه عن مستوى جسمه. أما إذا كان يجلس على كرسي فيمال الكرسي نحو الوراء، أما إذا استحال خفض رأسه فيلجأ إلى رفع أطرافه السفلية. ثم تزال عنه الألبسة الضيقة أو تحل الأزرار. ويوضع بالقرب من أنفه أملاح الأمونياك المنعشة أو النشوقات المنبهة أو يرش وجهه بالماء البارد ليصحو في الحال.
ومع ذلك فكل هذه المنبهات ذات أثر محدود.
ويجب الامتناع عن استعمال النشادر في حال وجود أي نزيف. أما إّما طالت حالة الإغماء رغم هذه المحاولات فيعطي المريض ويستدعي الطبيب في الحال.
الإسعاف الأولى: يعالج التسمم بالكحول المثيلي بإعطاء السوائل الكثيرة لتحديد السم لغسله من المعدة. وإن أمكن إنهاض المريض قيمكن إعطاؤه المقيئات ثم القهوة، أما في حال عدم إيقاظه كما في حال الوهن عندما يكون المصاب شاحبا ضعيف.
• هل باستطاعتنا تجنب حالة الإغماء؟
• باستطاعتنا السيطرة أو تجنب عدة أنواع من حالات الإغماء إنما قد يكون من الصعب ذلك في المرات الأولى. فعند إحساس المريض بدلائل التوعك مثل دوار في الرأس، دوخة، غثيان إلخ.. عليه أولا أن يعتمد إلى الجلوس، ثم الاستلقاء.. أو تغيير جو الغرفة إذا كان جوها حارا ثم التوجه لأقرب نافذة لاستنشاق الهواء المشبع بالأوكسجين، ومن ثم عليه بتناول قطعة من السكر. والنساء معرضات للإغماء أكثر من الرجال:
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الطب الرياضي

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

الاغماء والغيبوبة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: الاغماء والغيبوبة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يعود الاعلام الاتحاد الحلبي للحضور من جديد حلب الشهباء كرة القدم الاتحاد الحلبي 0 05-12-2013 05:34
نصيحة لرجل الاعمال يحيى الكردي ورد احمر الرياضة السورية 2 19-01-2011 12:41
مشروع قانون الاعلام الالكتروني يقتل الاعلام الالكتروني ABO ALZOZ أخبار المحلية والعالمية 0 24-10-2010 08:19
جماهير الاتحاد ترفع الاحذية بدل الاعلام حلب الشهباء كـرة السلة الاتحاد الحلبي 5 07-02-2010 11:26
الاعلام العربي ابونجبو صور منوعة 6 06-09-2008 09:35

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 01:35