نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 05-12-2011 - 11:31 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
النفاخ الرئوي Emphysema Lung

December 5th, 2011

النفاخ الرئوي Emphysema Lung



النفاخ الرئوي Emphysema Lung


الكلمة اللاتينية emphysema مشتقة من كلمة يونانية بمعنى (النفخ في) أو بمعنى آخر (محتوية على هواء) أو (منتفخة بالهواء) وقد كانت الكلمة اللاتينية تستعمل في البداية للتعبير عن وجود هواء بالأنسجة (مثل وجود هواء بالنسيج تحت الجلد), وفي سنة 1721 وصف رويس Ruysch فراغات هوائية كبيرة في عينة من الرئة لإنسان كنفاخ emphysema, وعقب ذلك في سنة 1799 قدم ماثيو بيللي توضيح ووصف للنفاخ الرئوي كفراغات هوائية مكبرة, وقد ساهم لينك Laennec بقدر كبير في فهم النفاخ الرئوي كما جعل من المعروف أن النفاخ الرئوي يكون مصحوب بالتهاب شعبي مزمن chronic bronchitis, وفي سنة 1939 قدم كوماند Cournand فكرة أن النفاخ الرئوي يسبب عائق لسريان الهواء.



النفاخ الرئوي Emphysema Lung

و النفاخ الرئوي هو تضخم دائم وغير عادى للفراغات الهوائية التي تلي الشعيبات الهوائية الطرفية وهذا التضخم يكون مصحوب بتدمير الجدران دون وجود تليف ظاهر, وقد تم وصف 3 أنماط من النفاخ وهي:
  1. النمط الموجود بوسط الوحدة التنفسية الطرفية centriacinar وهو يبدأ بالشعيبات التنفسية ثم ينتشر نحو المحيط الخارجي وهذا النوع يصاحب التدخين لفترات طويلة وهو يوجد بالدرجة الأولى بالنصف العلوي من الرئتين.

    النفاخ الرئوي Emphysema Lung

  1. النمط الذي يحدث به تضخم لفراغ الهواء بكل الوحدة التنفسية panacinar وهو يحطم كامل الحوصلة الهوائية بالتساوي وهو يوجد بالدرجة الأولى بالنصف السفلي من الرئتين, وهو يحدث عند نقص نوع من البروتين نتيجة وجود عوامل وراثية متماثلة وهذا النوع من البروتين يسمى ألفا 1 أنتى تريبسين alpha1-antitrypsin AAT - deficiency والذي يوفر الحماية للرئتين من التحطم بتأثير الإنزيمات التي تنتجها الرئتين كاستجابة عند التعرض لعدوى أو سموم (مثل التدخين), وعند نقص هذا البروتين والذي ينتجه الكبد فإن الإنزيمات تحدث تلف بطيء بالرئتين.

    النفاخ الرئوي Emphysema Lung


  2. النمط الذي يشمل قنوات الحويصلات الهوائية والحويصلات الموجودة في حواف الرئتين paraseptal, وهو يكون فقاعات والتي تسبب استرواح صدري ذاتي spontaneous pneumothorax, كما تسبب الفقاعات كبيرة الحجم ضغط على أنسجة الرئة المجاورة.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أمراض قلبية وصدرية

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

النفاخ الرئوي Emphysema Lung



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: النفاخ الرئوي Emphysema Lung
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الانصمام الرئوي pulmonary embolism‏ الدكتور محمد ادلبي أمراض قلبية وصدرية 0 13-07-2011 02:13

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 03:09