نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 01-01-2015 - 12:34 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
العمل في مصانع الخمر

January 1st, 2015

العمل في مصانع الخمر

سائل من جامبيا يسأل ويقول: ما حكم المسلم الذي يبيع الخمر أو المخدرات ، وهل نسميه مسلما أم لا؟ وما حكم المسلم الذي يعمل في مصنع الخمر، وهل يجب عليه ترك عمله إذا لم يجد سواه؟


بيع الخمر وسائر المحرمات من المنكرات العظيمة، وهكذا العمل في مصانع الخمر من المحرمات والمنكرات لقول الله عز وجل: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ[1]، ولا شك أن بيع الخمر والمخدرات والدخان من التعاون على الإثم والعدوان، وهكذا العمل في مصانع الخمر من الإعانة على الإثم والعدوان وقد قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ[2].

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه: ((لعن الخمر وشاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها)).
وصح عنه أيضا عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((إن على الله عهدا لمن مات وهو يشرب الخمر أن يسقيه من طينة الخبال))، قيل: (يا رسول الله وما طينة الخبال)؟ قال ((عصارة أهل النار))، أو قال: ((عرق أهل النار)).

أما حكمه فهو عاص وفاسق بذلك وناقص الإيمان وهو يوم القيامة تحت مشيئة الله إن شاء غفر له وعفا عنه، وإن شاء عاقبه إذا مات قبل التوبة عند أهل السنة والجماعة لقول الله سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
[3].

وهذا الحكم إذا لم يستحلها، أما إن استحلها فإنه يكفر بذلك ولا يغسّل ولا يصلى عليه إذا مات على استحلالها عند جميع العلماء؛ لأنه بذلك يكون مكذبا لله عز وجل ولرسوله عليه الصلاة والسلام.
وهكذا الحكم فيمن استحل الزنا أو اللواط أو الربا أو غير ذلك من المحرمات المجمع عليها كعقوق الوالدين وقطيعة الرحم وقتل النفس بغير حق.

أما من فعلها أو شيئا منها وهو يعلم أنها حرام ويعلم أنه عاص لله بذلك فهذا لا يكون كافرا بل هو فاسق تحت مشيئة الله سبحانه في الآخرة إذا لم يتب قبل الموت كما تقدم في حكم شارب الخمر والله ولي التوفيق.


[1]سورة المائدة الآية 2.
[2]سورة المائدة الآيتان 90-91.
[3]سورة النساء الآية 116.



موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الفتاوي أهل السنة


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 01-01-2015 الساعة 12:34
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
, ,

العمل في مصانع الخمر



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: العمل في مصانع الخمر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة عمل سلطة الحمر صحراء الليل سلطات 1 29-02-2012 07:19
الكراسي الحمر ABO ALZOZ كرة القدم الاتحاد الحلبي 0 16-05-2011 10:31
نشرب الخمر كل يوم دون ان ندري؟؟؟ ليديا الصحة والحياة 3 03-12-2008 09:55
من هم الشياطين الحمر............مانشستر يونايتد أديب حبال الدوري الإنكليزي 6 07-10-2008 05:23
احدث ما توصلت له مصانع السيارات يرجى التثبيت imad-y السيارات 6 01-02-2008 02:40

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 07:36