1
6
8

القراءات .."انواعها - عددها -صحتها - اهم اصحابها .."

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : فكما وعدتكم في موضوع اخي حسام ان اكتب موضوعا مستقلا يبين الاشياء الرئيسية المتعلق بالقراءات القرأنية ونعتذر للتاخير من ابو السوم وكل

عشاق حلـب الأهلي { الإتحاد الحلبي السوري } - Powered by vBulletin
إنشاء موضوع جديد  رد
 

العودة   عشاق حلـب الأهلي { الإتحاد الحلبي السوري } > منتدى حلب الإسلامي > الإسلام أهل السنة والجماعة > القرآن الكريم

 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
الصورة الرمزية الاهلاوي سامي
الاهلاوي سامي الاهلاوي سامي غير متواجد حالياً
أهلاوي على القتل
بيانات العضو
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي القراءات .."انواعها - عددها -صحتها - اهم اصحابها .."

كُتب : [ 19-05-2008 - 04:57 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

فكما وعدتكم في موضوع اخي حسام ان اكتب موضوعا مستقلا يبين الاشياء الرئيسية المتعلق بالقراءات القرأنية

ونعتذر للتاخير من ابو السوم وكل الشباب ..

_________

بسم الله الرحمن الرحيم:

بداية :إن القراءات متلقاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة سبحانه ، فالقراءة سنة متبعة يأخذها الآخر عن الأول ، وليست القراءات من اختراع القراء ولا من اجتهاداتهم ، بل القراءات هي التي وجهت الصحابة رضي الله عنهم في رسم المصحف ، فقد كانوا يرسمون المصحف على وفق القراءات التي نزل بها القرآن ،وليس الأمر كما توهم بعض المستشرقين من أن اختلاف رسوم المصاحف ، وخاصية الخط العربي الذي رسم به المصحف و احتماله أن يقرأ على أوجه متعددة حيث لم يكن منقوطا ولا مشكولا ، كان هو السبب في نشأة القراءات

وقد اجمع أهل العلم على أن القرآن الكريم نُقل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات متعددة متواترة، ووضع العلماء لذلك علماً أسموه علم "القراءات القرآنية"...

وقسّم اصحاب العلم والاختصاص القراءات القرآنية الى قسمين اساسيين :

- القراءات الصحيحة " المتواترة "

- القراءات الشاذة

اولا : القراءات المتواترة : وهي التي نقلت الينا باسانيد كثير متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم

وعددها عشر قراءات متواترة صحيحة وهي :

- قراءة نافع المدني، وأشهر من روى عنه، قالون و ورش .
- قراءة ابن كثير المكي، وأشهر من روى عنه البزي و قنبل .
- قراءة أبي عمرو البصري، وأشهر من روى عنه الدوري و السوسي .
- قراءة ابن عامر الشامي، وأشهر من روى عنه هشام و ابن ذكوان .
- قراءة عاصم الكوفي، وأشهر من روى عنه شعبة و حفص .
- قراءة حمزة الكوفي، وأشهر من روى عنه خلف و خلاد .
- قراءة الكسائي الكوفي، وأشهر من روى عنه أبو الحارث و حفص الدوري .
- قراءة أبي جعفر المدني، وأشهر من روى عنه عيسى بن وردان و ابن جماز .
- قراءة يعقوب المصري، وأشهر من روى عنه رويس و روح .
- قراءة خلف بن هشام البزار البغدادي، وأشهر من روى عنه إسحاق بن إبراهيم و إدريس بن عبد الكريم .

وقال ابن عاشور في تفسيره " التحرير والنتوير " أن القراءات التي يقرأ بها اليوم في بلاد الإسلام هي: قراءة نافع برواية ورش في بعض القطر التونسي، وبعض القطر المصري، وفي جميع القطر الجزائر، وجميع المغرب الأقصى، وما يتبعه من البلاد والسودان. وقراءة عاصم برواية حفص عنه في جميع المشرق، وغالب البلاد المصرية، والهند، وباكستان، وتركيا، والأفغان، قال - والكلام - لـ ابن عاشور - وبلغني أن قراءة أبي عمرو البصري يقرأ بها في السودان المجاور لمصر...

والقراءة الصحيحة المتواترة لا بد من توفر ثلاث امور فيها :

- أن توافق وجهاً صحيحاً من وجوه اللغة العربية .
- أن توافق القراءة رسم مصحف عثمان رضي الله عنه .
- أن تُنقل إلينا نقلاً متواتراً، أو بسند صحيح مشهور .

ثانيا القراءات الشاذة :

فهي القراءة التي اختل فيها احد الاركان الثلاث السابقة ..

وقيل هي قراءة وافقت وجها من وجوه العربية ونقلت الينا بسند صحيح

ولكنها لم توافق رسم مصحف عثمان رضي الله عنه واطلق عليها " بهذا المعنى " ( القراءة التفسيرية )

وحكمها : يجوز تعلمها وتدوينها وتفسير القرآن بها ولا يجوز تلاوتها في الصلاة والتعبد بها

وفائدتها تتضح من اسمها {القراءة التفسيرية } ففيها امور او كلمات زائدة تفسر القرآن الكريم

مثل قراءة ابن مسعود قوله تعالى: { فاقطعوا أيديهما } ( المائدة:38) قرأها: ( فاقطعوا أيمانهما )

ففسرنا بها ان المراد بالقطع هي اليد اليمنى ...

وكقراءة عائشة و حفصة رضي الله عنهما، قوله تعالى: { حافظوا على الصلاة الوسطى } (البقرة:238) قرأتا الآية: ( والصلاة الوسطى صلاة العصر )... الخ

وأما عن دليل تعدد القراءات وصحتها باكثر من وجه :

فقد روى البخاري ومسلم " في صحيحيهما "

عن عمر رضي الله عنه أنه قال: ( سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة "الفرقان" في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يُقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أُساوره - أي أثب عليه - في الصلاة، فصبرت حتى سلم، فَلَبَّبْتُه بردائه - أي أمسك بردائه من موضع عنقه - فقلت: من أقرأك هذه السورة ؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: كذبت، فانطلقتُ به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرأ فيها، فقال: أرسله - أي اتركه - اقرأ يا هشام، فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ، فقال: كذلك أنزلت، ثم قال: اقرأ يا عمر، فقرأت القراءة التي أقرأني، فقال: كذلك أنزلت ( إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه )

ولنعلم اخواني في الله ان موضوع القراءات موضوع طويل جدا ومتشعب ..

وقد حاولت الاختصار الى ابعد الحدود لكي لا اطيل عليكم ..

فمن كان له استفسار حول نقطة معينة او يريد شيء حول نقطة لم اذكرها

فليتفضل بطرحه وسنقوم ان شاء الله بالرد والاجابة " قدر المستطاع "

والحمد لله رب العالمين

موقع الاتحاد السوري الرياضي, موقع نادي الاتحاد السوري الحلبي

نادي الاتحاد الحلبي, نادي الاتحاد السوري, الاتحاد السوري الحلبي, جماهير نادي الاتحاد الحلبي, صور حلب, حلب, مدينة حلب, صور حارات حلب القديمة, فرقان حلب, حلب الجديدة, قلعة حلب, شوارع حلب, جامع الاموي الكبير حلب, المطبخ الحلبي, أكلات حلب, محمد أورفلي, مطبخنا العربي 2013, أخبار حلب



hgrvhxhj >>"hk,huih - u]]ih -wpjih hil hwphfih >>"


لنا الصدارة والألقاب مطلبنا *** وليس شيء سوى الألقاب يرضينــا

الفوز بالمركز الثاني لكم لقب *** خذوا الوصافــة مع احــلى امانينـــا
____________________________________

لمشاهدة الدوري السوري

تفضلو بزيارة موقعنا على الانترنت :

دبليو دبليو دبيليو ضد الفضائية السورية ضدكم
رد مع اقتباس
رقم المشاركة : ( 2 )
 
الصورة الرمزية Hussam
Hussam Hussam غير متواجد حالياً
أهلاوي للموت
بيانات العضو
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 19-05-2008 - 11:03 ]

الحمد لله الذي يسر لنا أصدقاء صالحين يعينونا و يوصلون لنا ما نقصنا من أمور ديننا

الله يجزيك خير عن علمك أبو السوم و ألف شكر

بصراحة ماكان عندي نقطة معينة لكن حبيت تتوضح لي الصورة بهالأمر,
و خصوصا أني كنت أعتقد انه تعدد القراءات ناتج عن التشكيل و التنقيط ولكن جزاك الله خير لأنك أوضحت لي هذه النقط.

***********


Take Only What You Need & Gave All What You Can
رد مع اقتباس
رقم المشاركة : ( 3 )
 
الصورة الرمزية الاهلاوي سامي
الاهلاوي سامي الاهلاوي سامي غير متواجد حالياً
أهلاوي على القتل
بيانات العضو
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 19-05-2008 - 11:09 ]

بارك الله فيك ياغالي ..

وجعلنا الله واياك من الصالحين ...

وجزاك الله خير على اهتمامك وحرصك على تعلم امور الدين

لنا الصدارة والألقاب مطلبنا *** وليس شيء سوى الألقاب يرضينــا

الفوز بالمركز الثاني لكم لقب *** خذوا الوصافــة مع احــلى امانينـــا
____________________________________

لمشاهدة الدوري السوري

تفضلو بزيارة موقعنا على الانترنت :

دبليو دبليو دبيليو ضد الفضائية السورية ضدكم
رد مع اقتباس
رقم المشاركة : ( 4 )
 
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
قصي الأهلاوي قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً
أهلاوي على القتل
بيانات العضو
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 20-05-2008 - 12:20 ]

الله يجزيك الخير يا سامي

رد مع اقتباس
رقم المشاركة : ( 5 )
 
الصورة الرمزية الاهلاوي سامي
الاهلاوي سامي الاهلاوي سامي غير متواجد حالياً
أهلاوي على القتل
بيانات العضو
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 20-05-2008 - 12:39 ]

وايّاكم .. اهلا وسهلا

لنا الصدارة والألقاب مطلبنا *** وليس شيء سوى الألقاب يرضينــا

الفوز بالمركز الثاني لكم لقب *** خذوا الوصافــة مع احــلى امانينـــا
____________________________________

لمشاهدة الدوري السوري

تفضلو بزيارة موقعنا على الانترنت :

دبليو دبليو دبيليو ضد الفضائية السورية ضدكم
رد مع اقتباس
 
رد

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

 
حلب الآن :

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.