نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 23-06-2008 - 01:38 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
 
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم
سنن الترمذي

June 23rd, 2008

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن اتبع سنته الصحيحة الى يوم الدين.
أما بعد : فهذا موضوع خفيف , اسال الله العظيم ان يكون به خيرا كبيرا للاخوة الاعضاء لانني ساتبع فيه اسلوبا جميلا خفيفا سهلا......... وهو ان اضع نص الحديث ورقمه ومن ثم اضع الفوائد المأخوذة منه والفقه المرتبط به....

ولن يكون على مبدأ الطبع واللصق ولا ايضا على طريق النقل من الكتب



فهو ببساطة سيكون مما اتعلمه من شرح الشيخ محسن العباد حفظه الله تعالى مباشرة عن طريق ديفيدي .فيه شرح الترمذي وسنن ابي داود.......

طبعا سيكون هذا الموضوع مستمرا..ان شاء الله تعالى
فكل حديث اسمعه سانقل مافيه من فوائد ان شاء الله الى هنا........


جزاكم الله خيرا
قصي

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الحديث أهل السنة

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 23-06-2008 - 02:10 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

ملاحظة : الاحاديث من 1- 16 سيتم وضعهم لاحقا



الحديث رقم : 17
*صحيح*

نص الحديث : عن أبي عبيدة , عن عبد الله , قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته , فقال : ((التمس لي ثلاثة أحجار)) قال فأتيته بحجرين وروثة ,فأخذ الحجرين وألقى الروثة , وقال : (انها ركس).

فقه الحديث :

1 : السنة استعمال ثلاثة حجارة في الاستنجاء,ولكن يجوز لو استخدم حجر كبير بثلاث شعب فيكون التثليث موجودا.

2 : ممكن في هذا الحديث أن يكون احد الحجرين كبيرا وذو شعب .

3 : السنة أنه لا يستنجي بأقل من ثلاث حجارة.

4 : روث الحيوانات غير مأكولة اللحم نجسة, وروث الحيوانات ماكولة اللحم فهي طهارة.


التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الأهلاوي بتاريخ 29-06-2008 الساعة 01:19

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 23-06-2008 - 12:20 ]
 رقم المشاركة : ( 3 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

الحديث رقم : 18
*صحيح*

نص الحديث : عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام , فانه زاد اخوانكم من الجن)).

فقه الحديث :

1 : لا يستنجى بالعظام والروث لانها طعام للجن ولدوابهم.

2 : هنا كراهة تحريم فلا يجوز الاستنجاء ابدا بها .

3 : العظام : زاد للجن , والروث : زاد لدوابهم.فالمقصود ذلك لهم ولدوابهم.

4 : الروث هنا من الحيوانات مأكولة اللحم.

5 : كلمة اخوانكم : فان المسلمين أخوة وهناك اخوة عامة وهي أخوة نسبية.

6 : عظام الانسان لا تكون من أكل الجن , فالعظم هنا لغير عظم الانسان.

7 : لا يجوز الاستنجاء بعظم الانسان فهي تدفن , ولا يستنجى بها .


التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الأهلاوي بتاريخ 29-06-2008 الساعة 01:19

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 29-06-2008 - 01:33 ]
 رقم المشاركة : ( 4 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

(15): باب الاستنجاء بالماء

الحديث رقم : 19
*صحيح*

نص الحديث :عن عائشة رضي الله عنها , قالت :(( مُرن أزواجكن أن يستطيبوا بالماء , فاني أستحييهم , فان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله )).

فقه الحديث :

1 : الاستنجاء : من النجوى وهو قطع أثر الخارج , ويكون بالماء أو بالحجارة ( الاستجمار).

2 : الاستنجاء بالماء هو الأولى والأفضل والمستحب , ولكن الاستنجاء بالحجارة يجزئ .ومن الممكن الجمع بينهما عند الحاجة .

3 : كلمة مُرن : لا تدل على لزوم استخدام الماء في حال تواجده وترك الاستنجاء بالحجارة , ولكن يدل على الاستحباب والأولوية.


التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الأهلاوي بتاريخ 29-06-2008 الساعة 01:59

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 29-06-2008 - 01:57 ]
 رقم المشاركة : ( 5 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

(16):باب ما جاء أن النبي عليه الصلاة والسلام كان اذا أراد الحاجة أبعد في المذهب

الحديث رقم : 20
*صحيح*


نص الحديث : عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه , قال : ((كنت مع النبي عليه الصلاة والسلام في سفر, فأتى النبي عليه الصلاة والسلام حاجته فأبعد في المذهب)) .

فقه الحديث :


1 : كان عليه الصلاة والسلام يبتعد عن الناس عند قضائه الحاجة ليكون مستترا, ولكن اذا كان المكان فيه مكان ممكن التستر به عن الناس فهذا يجزئ. وهو هدي النبي عليه الصلاة والسلام.


2 : الابعاد يشمل البول والغائط , ولا يختص بالغائط دون البول.


التعديل الأخير تم بواسطة : قصي الأهلاوي بتاريخ 29-06-2008 الساعة 01:57

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 30-06-2008 - 01:04 ]
 رقم المشاركة : ( 6 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

(17) : باب ما جاء في كراهية البول في المُغتسل

الحديث رقم : (21)
*صحيح الا الشطر الثاني منه*

نص الحديث : عن عبد الله بن مغفل , أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبول الرجل في مستحمه , وقال :(( ان عامة الوسواس منه )).

فقه الحديث :

1 : يكره التبول في مكان الاستحمام , لكي لا يصيبه بعض من نجاسة البول...وبانه قد يصيب الشخص وسواسا من ذلك .

2 : الجملة الثانية من الحديث صعيفة لانها جاءت من طريق ( حسن ) فقط وهو مدلس . اما الجملة الاولى فجاءت صحيحة عن النبي عليه الصلاة والسلام .

3 : المجهول من الصحابة في حكم المعلوم لانهم جميعا عدول.

4 : النهي نهي تنزيه , فلو كان هناك مجرى ولا يخشى من رجوع البول على الشخص فرخص بذلك بهذه الشروط جمع من اهل العلم.

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 30-06-2008 - 01:24 ]
 رقم المشاركة : ( 7 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

(18) : باب ما جاء في السواك


الحديث رقم : (22)
*صحيح *


نص الحديث : عن أبي هريرة رضي الله عنه, قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( لولا أن أشق على امتي لأمرتُهُم بالسواك عند كل صلاة)).

فقه الحديث :

1 : السواك يستحب وليس للوجوب.

2 : السواك مطهرة للفم , مرضاة للرب (سنن النسائي).

3 : الأوامر منها للوجوب ومنها للاستحباب, وهذا الحديث منها , لم يوجب النبي عليه الصلاة والسلام السواك على أمته لكي لا يشق عليها .

4 : يدل على شفقة النبي عليه الصلاة والسلام على أمته, من أي شيء قد يشق عليها.

5 : الأمة هنا : هي أمه الاجابة ( المسلمين) ,وأما أمة الدعوة : فهي جميع الجن والانس.

6 : (عند كل صلاة ) : يعني قبيل الصلاة , أو عند الاقامة .

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 30-06-2008 - 01:31 ]
 رقم المشاركة : ( 8 )
قصي الأهلاوي
أهلاوي على القتل
الصورة الرمزية قصي الأهلاوي
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : أبوظبي
عدد المشاركات : 13,326
قوة التقييم : قصي الأهلاوي قام بتعطيل التقييم

قصي الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

الحديث رقم : (23)
*صحيح *


نص الحديث : عن زيد بن خالد الجهني, قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ,ولأخرت صلاة العشاء الى ثلثل الليل)).

فقه الحديث :

1 : يبين الاستياك عند القيام للصلاة وذلك من فعل الصحابي.

2 : الاشارة الى تأخير الصلاة وذلك من السنة , ولكن الصلاة مع الجماعة بالمسجد هي الأصل.

3 : منع النبي عليه الصلاة والسلام ذلك خشية المشقة على أمته.

4 : كان عليه الصلاة والسلام يكره النوم قبل العشاء , والحديث بعدها.

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

سنن الترمذي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 06:39