نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 01-08-2008 - 10:43 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية آدم
 
آدم
أهلاوي مر

آدم غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about
معلومات عن الالعاب المقررة في الاولمبياد بكين 2008

August 1st, 2008

معلومات عن الالعاب المقررة في الاولمبياد بكين 2008
رياضة فردية تسمى أيضاً بألعاب الميدان والمضمار, تعتبر من أقدم الرياضات كونها تتألف من الحركات الطبيعية للإنسان من مشي وجري ووثب ورمي, الهدف منها تحقيق أفضل إنجاز للفوز بالمسابقة, مثلاً اجتياز مسافة محددة بأقل زمن ممكن جرياً أو مشياً, أو رمي أداة معينة لأبعد مسافة ممكنة, أو الارتقاء والهبوط لأبعد مسافة ممكنة أفقياً (وثب طويل وثلاثي) أو اجتياز أعلى ارتفاع ممكن (قفز عالي أو بالزانة).
ألعاب الميدان تشمل مسابقات الجري بأنواعه, فيما تشمل ألعاب المضمار مسابقات الرمي والوثب.
نبذة تاريخية

تعود بدايات العاب القوى كرياضة تنافسية إلى سنة 776 قبل الميلاد حين جرت أول دورة اولمبية قديمة عند اليونان القدماء وتم فيها إدراج منافسة الجري بأشكال مختلفة, كما ظهرت هذه الرياضة في العاب بانهيلينيك لدى الإغريق قبل الميلاد أيضاً, وتلك الألعاب عبارة عن عدة مهرجانات مثل الألعاب البيثية 527 ق.م والنيميان 516ق.م وإيثميان 523ق.م.
الشكل الحديث للألعاب أخذ يتبلور منذ القرن التاسع عشر ودخلت بعض البرامج في المدارس البريطانية عامي 1812 و1825, لكن أولى اللقاءات تعود لعام 1840 في بريطانيا وكانت على مستوى مدرسي نظمته مدرسة شريوبري.
وبعد دخول الرياضة الألعاب الاولمبية الحديثة العام 1896 تم إنشاء الاتحاد الدولي لألعاب القوى العام 1912, الذي أشرف على اللعبة ونظمها, لكن لم يسجل له أي تظاهرة عالمية غير الاولمبياد إلا العام 1983 مع إطلاق أول بطولة عالم لألعاب القوى خارج الصالات.
وتعتبر رياضة العاب القوى الأكثر انتشارا في العالم اليوم على الصعيد الرسمي حتى أكثر من كرة القدم إذ يضم اتحادها الدولي 212 عضواً, أي أكثر بأربعة أعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم.
نبذة أولمبية

حضرت رياضة أم الألعاب في جميع الدورات الاولمبية منذ انبعاث الأولمبياد الصيفي الحديث في أثينا العام 1896, وهي تعتبر من الرياضات الأكثر شعبية أولمبياً ولا تنافسها في هذا المجال سوى كرة القدم وكرة السلة والسباحة وبدرجة أقل كرة الطائرة.
اقتصرت منافسات ألعاب القوى في بداياتها الاولمبية على الرجال ولم يكن مسموحاً للنساء المنافسة, وسجلت أول مشاركة نسائية في أولمبياد 1928 ولم تكن مسابقاتهن مثل الرجال فقد كان محرما عليهن خوض سباقات تزيد عن المئتي متر.
شهدت المسابقات في شقيها الذكوري والأنثوي العديد من التغييرات فالكثير من المسابقات ألغيت وتعديلات عديدة طرأت إلى أن استقر البرنامج بشكله الحالي منذ العام 1932 مع بعض التغييرات, وتتشابه منافسات الرجال والسيدات بشكل كبير مع بعض فوارق.
أبرز الفوارق عدم وجود سباق موانع لدى السيدات كما الرجال, اختلاف مسافة جري الحواجز, 100م للسيدات و110 للرجال, خوض الرجال لسباقي مشي 20 و50 كلم, في حين للسيدات سباق واحد مسافته 20 كلم, وشمول المسابقة المركبة على 10 العاب للرجال مقابل سبع للسيدات.
تعتبر الولايات المتحدة الأميركية الدولة الأبرز في هذه الرياضة رجالاً وسيدات, وتتميز بشكل خاص في سباقات السرعة, 100م, 200م, 400, والبدل, وبعض مسابقات الميدان, يليها في المنافسة الاتحاد السوفياتي السابق, وروسيا حالياً المتميزة بسيداتها أكثر, وبدرجات متفاوتة بريطانيا التي تراجعت كثيراً عن قبل وفنلندا وألمانيا. ولا يجب أن نغفل دول أفريقيا مثل كينيا وإثيوبيا والمغرب في سيطرتها الكبيرة على السباقات المتوسطة والطويلة في العقود الثلاثة الأخيرة.
في القانون

*تجري المنافسات تحت غطاء الاتحاد الدولي لألعاب القوى وهي محصورة باللاعبين المخوّلين قانونياً في اللعب أو المنافسة بانتداب خاص من الاتحاد المحلي لألعاب القوى.
*إذا ما اشترك رياضي ما في مسابقات منها في الميدان ومنها في المضمار, أو بأكثر من مسابقة في الميدان, فإن الحكم المخول تنظيم المسابقة يسمح للمشترك إجراء محاولاته بغير الترتيب الموضوع أصلاً لكل مسابقة, وذلك في حال تداخلت تصفيات كل مسابقة مع الأخرى.
مسابقات المضمار
-طول مضمار ألعاب القوى القانوني يكون 400م. ويجب أن يتكون من مستقيمين ومنحنيين يتساوى فيهما نصف القطر.
-يجب أن تخصص حارة مستقيمة لكل متسابق في جميع السباقات حتى مسافة 400م ضمناً, عرضها 1,22م ومحددة بخطوط بيضاء عرضها 5 سم.
-يجب أن يتسع المضمار لثماني حارات وذلك في اللقاءات الدولية.
يجب استخدام مكعبات البداية في جميع السباقات حتى وشاملة 400م (متضمنة المتسابق الأول في البدل). ولا يجب استخدامها في أي سباق آخر.
-بدايات السباقات تحدد بخط أبيض عرضه 5 سم. وفي جميع السباقات التي لا تجري في حارات يجب أن يكون خط البدء منحنياً.
-في اللقاءات الدولية تكون كلمات الآمر بالبدء بالإنكليزية أو بالفرنسية وذلك في جميع السباقات حتى الـ400م ضمنا. وسباقات البدل. وهي "مكانك", "استعد" وعندما يصبح المشتركون في وضع استعد, يطلق المسدس. وفي السباقات الأطول من 400م يكون الأمر "مكانك" وعندما يصبح الجميع في وضع استعد يطلق المسدس.
-يسمح فقط ببداية خاطئة واحدة في السباق بدون استبعاد المتسابق أو المتسابقين الذي قاموا بالبداية الخاطئة. أي متسابق يؤدي بداية أخرى خاطئة يستبعد.
-في جميع السباقات التي تجري في حارات يجب أن يلتزم المتسابق بحارته الخاصة من بداية السباق حتى النهاية. باستثناء سباق الـ800م الذي يجري في حارات حتى نهاية المنحنى الأول والوصول لخط الخروج حيث يمكن للعدائين ترك حاراتهم. وخط الخروج يكون على شكل منحنى ومحدد عند كل طرف بعلم بارتفاع 1,5 متر.
-أي متسابق يدفع أو يعيق متسابقا آخر يعرض نفسه للاستبعاد من السباق.
-في منافسات البدل, يجب أن تتم عملية تسلم وتسليم العصا في منطقة مخصصة طولها 20 متراً ليس قبلها أو بعدها, ويسمح بالنظر للعداء الزميل القادم من عدمه علماً انه من الناحية الإستراتيجية, عداء المئة متر لا يتطلع أثناء تسلم العصا بخلاف عداء الـ400م الذي ينظر لزميله أثناء التسلم.
-يكون اتجاه الجري بشكل تكون اليد اليسرى للداخل. وترقم الحارات بحيث تكون الحارة رقم 1 تجاه اليد اليسرى للمتسابقين. أي من الداخل للخارج.
-قياس سرعة الريح يكون لفترة 10 ثوان في المئة متر و13 ثانية في 110 م حواجز و100م حواجز. أما في المئتي متر يجب قياس سرعة الريح لمدة 10 ثوان تبدأ من لحظة دخول العداء الأول في الجزء المستقيم من المضمار.
-يحتسب الوصول لحظة عبور أي جزء من الجسم خط النهاية (الجذع, الرقبة, الذراعين الرجلين, اليدين أو القدمين).
مسابقات الميدان
-عند منطقة المنافسة وقبل بدء المسابقة يحق لكل متسابق ممارسة محاولات تجريبية. وفي حال مسابقات الرمي تتم المحاولات التجريبية وفق للقرعة.
-في مسابقات الميدان باستثناء الوثب العالي والقفز بالزانة إذا كان عدد المتسابقين أكثر من ثمانية يمنح لكل لاعب ثلاث محاولات. ويمنح المتسابقون الذين حصلوا على أفضل إنجاز ثلاث محاولات إضافي. إذا كان العدد ثمانية أو أقل يمنح كل منهم ست محاولات.
-يجب أن يقام دور تأهيلي في مسابقات الميدان عندما يكون عدد المتسابقين أكبر من أن يسمح للمنافسة بأن تتم في دور نهائي. ولا تعتبر الانجازات في المرحلة التأهيلية جزء من المنافسة. ويجب أن يتم تقسيم المتسابقين إلى مجموعتين أو أكثر.
-يجب ألا يقل عدد المتسابقين في المسابقات الكبيرة في النهائي عن 12, أما شروط التأهيل فتحدد من اللجنة الفنية أو المنظمة.
-في مسابقات التأهيل فيما عدا الوثب العالي والوثب بالزانة يسمح لكل متسابق حتى ثلاث محاولات.
-تحتسب المحاولة فاشلة إذا ما انقضى الزمن القانوني للمتسابق دون القيام بها. ويختلف الوقت تبعا لعدد المتسابقين الباقين في المنافسة.

في مسابقات الميدان هنالك محاولات محددة في الوقت والزمن لكل مشترك, وأي تخطي أو تغيب عن المحاولة تعتبر لاغية ولا يمكن تعويضها.
-لا ترفع العارضة في الوثب العالي بأقل من 2سم وفي الوثب بالزانة بأقل من 5 سم بعد كل دور. ولا يجوز رفع العارضة لأكثر من ذلك. لا تطبق القاعدة طالما أن المشاركين وافقوا على رفع العارضة مباشرة للرقم العالمي.
-في مسابقات الوثب الطويل والثلاثي تقاس المسافة من أقرب أثر حققه المتسابق للوحة الارتقاء.
-في مسابقات الرمي يكون وزن الكرة الحديدية 7,260 كلغ للرجال و4 كلغ للسيدات. والقرص 2 كلغ للرجال و1 كلغ للسيدات. والرمح 600 غرام للسيدات و800 غرام للرجال, والمطرقة 4 كلغ للسيدات و7,260 كلغ للرجال.
-في مسابقات الرمي يكون قطاع الرمي محدد بزاوية 34,92 درجة مقاسة من وسط دائرة الرمي.
المسابقات المركبة
*يتكون السباعي للسيدات من سبع مسابقات تقام على يومين متتاليين بالترتيب التالي:
اليوم الأول: 100م حواجز, وثب عالي, دفع الكرة الحديدية, 200م.
اليوم الثاني: الوثب الطويل, رمي الرمح, 800م.
*أما العشاري للرجال فيجري أيضا على يومين متتاليين بالشكل التالي:
اليوم الأول: 100م, وثب طويل, دفع الكرة الحديدية, مئة متر, 400م.
اليوم الثاني: 110م حواجز, رمي القرص, القفز بالزانة, رمي الرمح, 1500م.
سباقات المشي
-هو تقدم المتسابق بخطوات متصلة بالأرض بحيث لا يكون هناك فقد اتصال واضح (يرى في العين المجردة) كما يجب أن تكون الرجل المتقدمة مستقيمة (عدم انثناء في الركبة) من لحظة الاتصال بالأرض حتى الوصول للوضع الرأسي المستقيم.
-أي مخالفة لتقنية المشي تستوجب ،إنذارا, ويتم استبعاد المتسابق الذي ينال 3 إنذارات من ثلاثة قضاة مختلفين.
-الانطلاق يكون بطريقة انطلاق سباقات الجري التي تزيد عن 400م.
سباقات الطريق
- عموما تشمل سباقات 10 و20 كلم, نصف ماراثون و25 كلم و30 كلم والماراثون (42,195) 100كلم وتتابع الطريق. لكن أولمبيا تشمل الماراثون فقط.
-البدء يكون مماثل للسباقات التي تزيد عن الـ400م. يتم تحذير المتسابقين قبل خمس دقائق على البداية.
- يجب توفير محطات للمنعشات كل 5 كلم في جميع السباقات الأطول من 10 كلم بالإضافة لمحطات الشرب والترطيب الأسفنجي.
- تقام السباقات على أرض ممهدة, ولا يجب أن يقام السباق على أرض رخوة أو ذات عشب كثيف.
- النهاية في الدورات الأولمبية تكون من داخل الإستاد.
المسابقات

ستوزع في بكين 47 ذهبية في ألعاب القوى 24 للرجال و23 للسيدات.
رجال: 100م, 200م, 400م, 110م حواجز, 1500م, 20 كلم مشي, 3000م موانع, 400م حواجز, 4×100م بدل, 4×400م بدل, 5000م, 50كلم مشي, 800م, العشاري, رمي القرص, رمي المطرقة, الوثب العالي, رمي الرمح, الوثب الطويل, الوثب الثلاثي, الماراثون, الوثب بالزانة, دفع الكرة الحديدية, 10 آلاف متر.
ونفس المسابقات ستجري عند السيدات باستثناء 100م حواجز عوضا عن 110 م لدى الرجال, وسباق مشي واحد 20 كلم, والسباعي عوضا عن العشاري.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري منافسات ألعاب القوى بين الخامس عشر والرابع والعشرين من آب/أغسطس في الإستاد الوطني في المدينة الاولمبية الخضراء.
سباق الماراثون سيبدأ من تقاطع منطقة تيانانمان والوصول في الإستاد الوطني.
أما سباقات المشي فتكون نقطتا انطلاقها ووصولها في الإستاد الوطني.
تجري مسابقات العاب القوى في بكين في الإستاد الوطني من الخامس عشر حتى الرابع والعشرين من آب/أغسطس.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة العالمية


التعديل الأخير تم بواسطة : آدم بتاريخ 01-08-2008 الساعة 02:12
رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:44 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة تجمع بين فريقين لكل منهما تسعة لاعبين, يتم فيها ضرب كرة صغيرة بعصا خشبية مخصصة ,بعد رميها من لاعب منافس, لأبعد مسافة ممكنة يسعى فريق الرامي لالتقاط الكرة قبل اجتياز الضارب لمسافة محددة وعليه تحتسب نقاط بناء لما يحققه كل فريق. يفوز الفريق الذي يحقق أكبر عدد من النقاط.
نبذة تاريخية

ظهرت رياضة البيسبول في الولايات المتحدة الأميركية في بدايات القرن التاسع عشر لكن لا تاريخ يحددها بشكل واضح إذ كثرت الأقاصيص حولها, فنسبت بداية لـ"أبنر دوبليداي" (1819-1893) وهو كان عسكري أميركي وبطل قومي في تضحياته العسكرية ولاعب بيسبول في آن.
لكن تلك القصة تم نقضها لاحقاً, وتم نسب هذه الرياضة لأصول بريطانية مثل رياضة راوندرز وهي شبيهة بالبيسبول وكذلك الكريكيت, وتلك الرياضاتان كانتا منتشرتين كثيراً في القرنين السابع والثامن عشر في بريطانيا, وكون هنالك شبه في مبادئ اللعب مع البيسبول نسبت اللعبة لهذه الأصول.
كما تنسب اللعبة لأصول قديمة جداً من رومانيا حيث انتشرت في القرن الرابع عشر لعبة اسمها "مضرب وكرة" العام 1364 وهي رياضة عادت وظهرت بأشكال مختلفة في بريطانيا والولايات المتحدة.
لكن مهما كان اصلها الاكيد أن هذه اللعبة أخذت رواجها من الولايات المتحدة حيث انتشرت بقوة مع تنامي شعبية ملفتة, وأخذت مع الوقت تأخذ طابعاً تنظيمياً, فتأسست النوادي المحترفة, وكذلك البطولات والمنظمات, مثل الجمعية الوطنية للاعبي البيسبول المحترفين العام 1871. واستبدلت بعد خمس سنوات بالدوري الوطني لنوادي البيسبول للمحترفين.
بعد الولايات المتحدة شاعت هذه الرياضة في دول عديدة مثل اليابان وأستراليا وبعض الدول اللاتينية مثل كوبا التي أسست أول دوري للمحترفين العام 1878, وجمهورية الدومينيكان ونيكاراغوا وفنزويلا وكوستاريكا. وهي تعتبر شعبية جداً في شمال ووسط اميركا وبعض دول جنوب أميركا, وكذلك شرق وجنوب وآسيا وأستراليا.
نبذة أولمبية

ظهرت البيسبول لأول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة سان لويس 1904 وبشكل استعراضي غير رسمي, وتوالى ظهورها في دورات لاحقة حتى بلغ اثنتي عشرة مرة, بما فيها دورة أثينا الأخيرة العام 2004, أما عدد الظهورات الرسمية فهو أربعة فقط, بدءاً من دورة برشلونة 1992.
منذ 1904 ولغاية اليوم شاركت سبع عشرة دولة فقط في مسابقة البيسبول, بينها ثلاث لم تغب عن المشاركة منذ تم اعتماد اللعبة بشكل رسمي وهي كوبا, إيطاليا واليابان.
لكن ظهور البيسبول سيكون لآخر مرة في دورة بكين 2008 كون اللجنة الأولمبية الدولية صوتت في 5 تموز/يوليو 2005, أي بعد يومين من فوز لندن باستضافة أولمبياد 2012, بالغاء البيسبول وكذلك السوفت بول بدءا من العام 2012, لتصبح تلك اول خطوة من نوعها منذ أولمبياد برلين 1936, حين استبعدت رياضة البولو.
تعتبر كوبا الدولة الأبرز في هذه الرياضة دون منازع وهي سيطرت على اللعبة منذ ان تم اعتمادها رسميا العام 1992, فأحرزت ثلاث ذهبيات في دورات 1992 وأتلانتا 1996, وأثينا 2004, في حين أحرزت الولايات المتحدة الأميركية ذهبية دورة سيدني 2000 على حساب كوبا في النهائي. وتعتبر اليابان وكوريا الجنوبية من الدول البارزة في هذه الرياضة عالمياً.
الأدوات

-الكرة وتتألف من عدة طبقات محاكة بخيوط ومن طبقة مطاطية.
-المضرب مخصص لضرب الكرة ويكون مصنوعاً من الخشب.
-قبعة البيسبول تعرف عن الفرق وتحمي اللاعبين من أشعة الشمس.
-الكفوف وهي نوعان الأولى يستعملها اللاعب الضارب والثانية مختلفة كلياً يستعملها اللاعب المتلقف أو ماسك الكرة.
-الملعب تكون أرضه من العشب والتراب, أو مادة صناعية.
-الخوذ وهي نوعان الاولى للضارب وهي لللحماية, والثانية للماسك تغطي كل الوجه للحماية أيضاً.
-واقي الساق والركبة للحماية.
في القانون

-يتكون الملعب من أربع قواعد مساحتها تسعين متراً مربعاً.
-المباراة غير محددة بوقت معين, لكنها تتالف من تسعة أشواط تنتهي مع فوز أحد الفريقين.
-يأخذ لاعبو الفريق المضيف اماكنهم الدفاعية, ويقف الضارب الاول من الفريق الضيف في مربع الضرب المخصص, ثم يأمر الحكم العام باللعب بنداء خاص play.
-في بطولات كبرى, تجرى قرعة لتحديد من يبدأ مدافعاً ومن يبدأ مهاجماً.
-عندما تصبح الكرة في اللعب يجب أن يكون جميع اللاعبين غير الذي يمسك الكرة او الماسك, في أماكنهم المحددة قانوناً.
- تكون مهمة الرامي محاولة إخراج اللاعب الضارب ( الذي بيده المضرب ) عن طريق 3 رميات متتالية في منتصف المربع وتسمى الرمية الناجحة strike.
-إذا فشل الضارب بإصابة الكرة ولم يصبها فتعتبر strike . وإذا لم ينجح الرامي في رمياته وبعد أربع محاولات فإن اللاعب الضارب ينتقل إلى القاعدة الأولى ويحل مكانه زميلاً له.
-عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب ويتلقفها لاعب من الفريق الرامي فإن اللاعب الضارب يخرج من اللعب ويأتي زميل آخر له للبدء من جديد
- عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتضرب الأرض فإنه يحاول الركض لاجتياز أكبر عدد من القواعد قبل أن يعيد الفريق المنافس الكرة لأقرب اللاعبين لإيقاف عملية اجتياز القواعد .
-إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب وخرجت خارج حدود الملعب تسمى home run وتعني أن اللاعب الضارب سيدور على القواعد بدون مضايقة وعند وصوله لمكان الرمي تسجل نقطة لفريقه .
-إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زميل أو اثنين أو ثلاثة له في القواعد فإن النقاط المحتسبة بمثل عدد اللاعبين الذين يتجاوزون مكان الرمي .
- إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زملاء له على كل قاعدة من القواعد الثلاث الأخرى بالإضافة له فإن تلك الضربة تسمى grand slam وهي تعطي الفريق أربع نقاط .
-يستمر الفريق الضارب باللعب إذا فشل الفريق الرامي في إخراج ثلاثة لاعبين ، أما إذا أخرج الفريق الرامي ثلاثة لاعبين فيتحول الفريق الرامي إلى ضارب والعكس .
- عند خروج 3 لاعبين من كل فريق حسب ما ذكر في 4 يكون شوط . ويعتمد وقت الشوط على توفيق كل من الرامي والضارب . فيمكن أن يكون عشر دقائق ويمكن أن يمتد لأكثر من ساعة .
-يكون الفريق الفائز هو من يجمع أكبر عدد من النقاط خلال الأشواط التسعة .
المسابقة الأولمبية

ستوزع ذهبية واحدة في اولمبياد بكين 2008 و تشمل فئة الرجال فقط.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة بين الثالث عشر والعشرين من آب/أغسطس في ملعب ووكسونغ للبيسبول بمشاركة ثمانية فرق لكل منها 24 لاعباً.

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:45 ]
 رقم المشاركة : ( 3 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة قتالية تعني طريقة القدم والضرب, ترتكز على استخدام القدمين للركل بشكل أساسي وكذلك اليدين إنما بصورة أقل, نشأتها كورية وهي رياضة وطنية هناك, يمارسها الرجال والسيدات. ويعتبرها الاتحاد الدولي للعبة "طريقة تفكير وعيش".
نبذة تاريخية

من رياضات كوريا الوطنية حاليا بامتياز شأن الجودو لدى اليابانيين, تاريخها قديم ويعود لأكثر من الفي سنة, والغرض من استخدامها وتطويرها كان مواجهة صعاب وتطورات الحياة اليومية من حروب ونضالات للحفاظ على الحياة.
لكن تفاصيل نشأتها غير محددة بدقة وهنالك تضارب في القصص وإن كان الميل على انها كورية المولد, فإحدى القصص تقول إن جذورها تعود لأيام الملوك الثلاث في كوريا العام 50 قبل الميلاد, وهم غوغيريو وبايكجي وسييّا, وقد قام وقتها محاربو الملك سييّا المعروفين بالـ"هوارينغ" وهم نخبة من الرجال الشبان بتطوير فن الـ"تاي-كيون" أي "رجل-يد".
ويرجع آخرون أصل الرياضة للملاكمة الصينية, التي تأسست في عهد رهبان الشاوولين الصينيين العام 520 قبل الميلاد عبر الراهي البوذي بوديدهارما المؤسس لطائفة زين البوذية.
وثقول رواية ثالثة إن نشأة التايكواندو هي يابانية من رياضة أوكيناوان كاراتيه. فيما تعتبر آخر الأبحاث أن هذه الرياضة نشأة من رياضات آسيوية قتالية أخرى تمازجت مع تقنيات الكيك بوكسينغ الكورية التقليدية.
لكن هذه الرياضات تطورت في القرن عشرين بشكل سريع وكبير في كوريا وباتت من التقاليد الوطنية, والأوجه القومية للكوريين الذين قاموا العام 1953 بخطوة للترويج عالمياً لرياضة التايكواندو التي اختارها الرياضة القتالية الاولى في بلادهم.
وفي الثامن والعشرين من أيار/مايو 1973 قام الكوريون بمشاركة ممثلين عن 35 دولة بتأسيس الاتحاد العالمي للتايكواندو.
نبذة أولمبية

دخلت التايكواندو كرياضة استعراضية غير محتسبة في دورتي سيول 1988 وبرشلونة 1992, أما الحضور الرسمي للتايكواندو فيعود لدورة سيدني 2000 في أستراليا حيث شارك الرجال والسيدات. وكان القرار باعتمادها رسمية يعود لعام 1994 حين اجتمعت اللجنة الاوملبية الدولية في مؤتمرها السنوي الـ103.
تعتبر كوريا الجنوبية أبرز دولة في هذه الرياضة وتنافسها ذلك دولة آسيوية أخرى هي الصين وكذلك الصين تايبه, كما تملك الولايات المتحدة الاميركية مستوى متميز في هذه اللعبة.
تتصدر كوريا الجنوبية ميداليات الجدول الأولمبي بخمس ذهبيات من أصل ستة عشر وزعوا في جميع الدورات الأولمبية أمام الصين ثلاث والصين تايبه اثنتين.
في القانون

- يكون ملعب التايكواندو مربعا بضلع 12 متراً.
-يدير المباراة 6 حكام, بينهم حكم ساحة ورئيس لجنة الحكام وأربع قضاة.
- يرتدي اللاعبون واقيا للرأس والصدر والخصيتين والساقين.
- تحتسب الركلات التي تصيب الجسم المحمي والرأس المحمي أيضا, وكذلك اللكمات التي تصيب الوجه.
- تتألف المباراة من ثلاث جولات مدة كل منها ثلاث دقائق.
- يفوز بالمباراة من يتفوق في عدد النقاط, أو من يحقق ضربة قاضية, أو أفضلية بقرار من الحكام.
المسابقات

ستوزع ثماني ذهبيات في أولمبياد بكين في مسابقة التايكواندو التي يشارك فيها 128 لاعب ولاعبة بينهم أربعة ببطاقات دعوة.
-58 كلغ رجال
58-68 كلغ رجال
68-80 كلغ رجال
+80 كلغ رجال
-49 كلغ سيدات
49-57 كلغ سيدات
57-67 كلغ سيدات
+67 كلغ سيدات
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري مسابقات التايكواندو بين العشرين والثالث والعشرين من آب/أغسطس في جيمنازيوم جامعة العلوم والتكنولوجيا في بكين.

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:46 ]
 رقم المشاركة : ( 4 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة يتسابق فيها المتنافسون ضد بعضهم بهدف اجتياز مسافة معينة بأقل زمن ممكن, تجري في بحيرة أو محيط تبعاً لنوع السباق, ويستخدم فيها المتسابقون مجذافا خاصاً لدفع القارب للسير والتقدّم. يجلس الجذافون بشكل معاكس للمقدمة أي وجوههم لمؤخرة المركب. تتطلب قوة وتحمل هوائي في آن واحد.
نبذة تاريخية

عمرها بعمر التأريخ, استخدمها المصريون القدماء واليونانيون والرومان كوسيلة للنقل. ترجّح المصادر أصل جذورها لعهد الملكة فكتوريا في إنكلترا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
في القرن التاسع عشر باتت هذه الرياضة ذي شعبية كبيرة في أنحاء أوروبا كما كانت وصلت لأميركا, وكانت السباقات التنافسية الأولى تجري بين محترفين فقط على أموال.
أول بطل عرف وذاع صيته في هذه الرياضة هو الكندي ادوارد ند هانلان, الذي عرف بلقب "الولد بالأزرق" نظراً للباسه الخاص الذي كان يرتديه ولونه أزرق سماوي. وهو يعتبر أول بطل عالمي يتوج في أي رياضة كانت.
وتعتبر رياضة التجذيف من أقدم الرياضات الاولمبية التي نظمت فيها منافسات وبطولات, وتسبقها في ذلك الكريكيت وهي غير أولمبية, وأشهر هذه السباقات سباق أوكسفورد-كامبريدج, الذي نظم لأول مرة العام 1828, أما أول سباق بين جامعتي يلاي وهارفارد فتم العام 1852 في بحيرة وينيبيسوكي في نيو هاميشر.
نبذة أولمبية

دخل التجذيف الجدول الأولمبي العام 1900 في دورة باريس, علما أن الرياضة كانت مدرجة على جدول الألعاب الأولى في أثينا العام 1896 لكن سوء الأحوال الجوية حال دون ذلك.
بداية لم تكن المشاركة مفتوحة بل مقتصرة على الرجال فقط, ولم يسمح للسيدات بالمنافسة إلا في دورة مونتريال الكندية 1976. وضم برنامجهن ست مسابقات.
في دورة أتلانتا 1996 أدرجت اللجنة الأولمبية مسابقة الوزن الخفيف, لكن اللجنة الاولمبية الدولية اتخذت العام 2002 قرارا يقضي بحصر منافسات الأوزان في الرياضات القتالية فقط. لكن اللجنة التنفيذية في الأولمبية الدولية رفضت المشروع وأقرت استمرار المسابقة.
تعتبر ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية من أبرز الدول في هذه الرياضة, فألمانيا الشرقية ما زالت إلى اليوم تحتل صدارة الميداليات بـ33 ميدالية مقابل 30 للولايات المتحدة, في حين تملك بريطاينا الثالثة بـ21 وألمانيا رابعة بـ18 وهي مرشحة للمزيد من التقدم شأن رومانيا وإيطاليا.
المسابقات

ستشهد مسابقة التجذيف في أولمبياد بكين توزيع أربع عشرة ميدالية ذهبية بينها ثماني للرجال وست للسيدات.
رجال
- فردى بمجذافين
- رباعى بمجذاف وحيد (دون قائد دفة )
- رباعى بمجذافين
- زوجى رجال (دون قائد دفة)
- زوجى بمجذافين
- زوجى خفيف بمجذافين مزدوجين
- رباعى خفيف (دون قائد دفة)
- ثماني (مع قائد دفة )
سيدات
- فردي بمجذافين
- زوجى بمجذافين
- ثمانى (مع قائد دفة)
- زوجى خفيف بمجذافين مزدوجين
- زوجى بمجذاف وحيد (دون قائد دفة)
- رباعى بمجذافين
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة بين التاسع والسابع عشر من آب/أغسطس في بحيرة شوني الأولمبية للتجذيف والكانو في بكين.

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:47 ]
 رقم المشاركة : ( 5 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة تتطلب المقومات البدنية للاعب الجمباز, يؤدي فيها اللاعبون حركات أكروباتية بينما يقفزون بشكل ارتدادي على جهاز الترامبولين الذي يسمح لهم بالارتقاء عاليا وتنفيذ مجموعة حركات في الهواء.
نبذة تاريخية

في بداية الثلاثينات من القرن الماضي راقب لاعب الجمباز الأميركي جورج نيسن (1914-...) بهلوانيون ومهرجون يقومون بالخدع أثناء القفز على شبكة. فخطرت بباله فكرة تصميم ترامبولين للقفز فكان أول جهاز من نوعه واستخدمه على الصعيد الشخصي في أمور مثل الغطس وتمارين الشقلبة.
بعد ذلك أسس شركة خاصة واستخدم كلمة ترامبولين كاسم تجاري وراح يستقطب مهتمين وعامة من الناس لمشاهدته في عروض على الترامبولين وكان ذلك جزء من خططه التجارية والتسويقية. وشكلت تلك المرحلة بداية لرياضة جديدة.
دخل الترامبولين في الولايات المتحدة سريعا في البرنامج المدرسي الرياضي وانتشر استخدامه في مراكز خاصة كثيرة, وكان في البداية الناس يتعرضون لإصابات كثيرة لعدة أسباب منها غياب الإشراف التوجيهي وعدم الإلمام بالرياضة وعدم وجود أمان كاف في الجهاز نفسه.
انتشرت هذه الرياضة بعد ذلك في دول أوروبا وبرع فيها السوفيات وما زال الروس اليوم يبرعون فيها, وهي تواصل إلى الآن الانتشار والنمو إذ أنها تعتبر حديثة العهد قياساً برياضات أخرى. وهي تخضع لإشراف الاتحاد الدولي للجمباز.
نبذة أولمبية

لا تملك هذه الرياضة تاريخا اولمبيا كبيراً, إذ أن عمرها يتمم الثمانية حين تجري منافسات الترامبولين في بكين, وقد اتخذ القرار بضمّها للرياضات الأولمبية في الأول من كانون الثاني 1999 بشقيها الذكور والأنثوي.
الدورة الأولى استأثر بها الروس في فئتيها إذ فاز ألكسندر موسكالينكو لدى الرجال وايرينا كارافاييفا لدى السيدات, أما في الثانية فنال الأوكراني يوري نيكيتين الذهبية أمام موسكالينكو نفسه, في حين نالت الألمانية انا دونيونادزي ذهبية السيدات.
وطبعا تتصدر روسيا ذهب المسابقة باثنتين وفضية أمام أوكرانيا بذهبية وفضية وألمانيا بذهبية برونزية, ثم كندا فضية وبرونزيتين, وأستراليا فضية والصين برونزية. وهذه الدول هي الوحيدة التي صعد لاعبوها منصات التتويج الاولمبية في الترامبولين.
المسابقات

ستوزع ذهبيتين في دورة بكين الأولمبية 2008 مناصفة بين الرجال والسيدات, بمشاركة 16 رجلاً ومثلهم من السيدات.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقات في المركز الوطني المغطي في بكين من ضمن مسابقات الجمباز بين التاسع والرابع والعشرين من آب/أغسطس.

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:48 ]
 رقم المشاركة : ( 6 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


هي رياضة تعتمد على التحمل الهوائي بشكل خاص تتألف من السباحة والدراجات الهوائية والجري لمسافات مختلفة, تتطلب إستراتيجية لتوظيف الطاقات والقدرات البدنية في كل مرحلة للتمكن من توزيع الجهد لإكمال المنافسة, يفوز في المسابقة من يصل أولاً.
والتحمل الهوائي يقصد به الرياضات التي تستمر لفترة طويلة من الزمن وتعتمد على الأوكسجين كمصدر أساسي لتكسير الدهون والبروتين في الجسم لتوليد الطاقة.
نبذة تاريخية

يربط الرياضي السابق الأميركي سكوت تينلي في كتاباته عن تاريخ الترياثلون أصول اللعبة لرياضة فرنسية مورست في فترة 1920-1930, وكانت تسمى بالـ"الرياضات الثلاث" les trios sports, ومازالت تلك المسابقة تقام بشكل تقليدي في فرنسا في منطقة مولان قرب باريس.
العام 1920 أوردت صحيفة "ل أوتو" الفرنسية تقريراً عن "الرياضات الثلاث" التي كانت تتألف من 3 كلم جري, 12 كلم دراجات وسباحة في قناة مارم وكانت تلك السباقات الثلاث تؤدى بشكل تتابعي دون أي فاصل زمني.
كما تشير مقالات عن صحف فرنسية قديمة عن سباقات مماثلة جرت في مرسيليا العام 1927, وأخرى في "لا روشيل" كانت تتضمن اجتياز قناة بحرية 200م, ودراجات 10كلم, وجري 1200م.
أما في الزمن الحديث أو في السبعينيات من القرن الماضي, فيعود أول سباق جري وسباحة ودراجات للعام 1974 في سان دييغو تراك كلوب, وتضمن أول سباق 10 كلم جري و8 كلم دراجات و500م سباحة.
وبعد هذا التاريخ نمت اللعبة وانتشرت بقوّة لكن اتحادها الدولي تأخّر تأسيسه حتى العام 1989 وتم في أفينيو فرنسا.
نبذة اولمبية

سجلت رياضة الترياثلون أول ظهور أولمبي لها في أولمبياد سيدني 2000 وكان إدراجها تقرر في الألعاب في مؤتمر اللجنة الاولمبية الدولية الذي عقد في باريس العام 1994. وهي ما زالت مستمرة حتى الآن.
شارك في دورة سيدني 48 رياضية و52 رياضياً, نافسوا في مسابقتين منفصلتين, واعتمدت القوانين المتعارف عليها في بطولات العالم أي سباحة 1,5 كلم, و40 كلم دراجات, و10 كلم جري.
واللافت أنه منذ أن دخل الترياثلون الجدول الاولمبي لم تستطع أي دولة حصد ذهبيتين, بل تقاسمت أربع دول الذهبيات الأربع في دورتي 2000 و2004, والدول هي نيوزيلندا, سويسرا, النمسا, كندا.
في القانون

-تجري منافسات الترياثلون وفقاً للترتيب التالي, أولاً سباحة لمسافة 1500م ومن ثم دراجات لمسافة 40 كلم, وفي النهاية جري لمسافة 10كلم في الهواء الطلق.
تنظيم مرحلة السباحة

-قبل البدء بالسباق تعطى الفرصة للمشتركين وفقاً لتصنيفهم الصادر عن الاتحاد الدولي, بأن يختاروا نقاط انطلاقهم. وللمشتركين الذين لا يملكون تصنيفا عالمياً يجب عليهم الانتظار حتى ينتهي المصنفون من اختياراتهم.
-يقوم حكام خط الانطلاق بمنح المشتركين أرقام خاصة وإعلامهم رسميا بمراكز انطلاقهم.
-يمنع تغيير مراكز الانطلاق بعد اختيارها.
-تتم السباحة في المياه المفتوحة, وليس في الأحواض الأولمبية.
تنظيم مرحلة الدراجات

-المنطقة المحددة للتبديل لكل متنافس تكون بطول 7 أمتار وعرض ثلاثة.
-مناطق التبديل تكون متجاورة ومفتوحة إنما محددة.
-يستطيع المتنافس المرور في منطقة لزميل له وينظر لذلك على انه عبور عادي. لكن الحد الأقصى المسموح للبقاء في منطقة أخرى هو 15 ثانية إذا لزم الأمر.
-قيادة الدراجات ممنوعة في مناطق التبديل.
-وضع الخوذة الواقية على الرأس تكون إلزامية ويجب أن تكون مثبتة بإحكام.
-الدراجات النارية هي الوحيدة المخولة السير على مسار الطرقات التي يمر فيها الدراجون.
-يجب على الصحافة والسائقين والرسميين ارتداء خوذ إجبارية أثناء تنقلهم على الدراجات.
تنظيم مرحلة الجري

-يضع المتنافسون الأغراض التي لا يحتاجونها في أماكنهم الخاصة ويمنع رميها عشوائياً على الأرض كي لا تتسبب بأي إعاقة لأحد.
-يمنع على أي متنافس إعاقة متنافس آخر في مناطق العبور المؤقتة. أي حيث يتم التبديل من مرحلة الدراجات إلى الجري.
الأدوات

-الدراجة الهوائية لمرحلة الدراجات.
-نظارات الماء تستخدم أثناء السباحة
-جسر عائم حيث يأخذ السباحون أماكنهم للانطلاق.
-الحذاء الرياضي الخاص بالجري.
-الخوذة للحماية أثناء مرحلة الدراجات.
-ملابس السباحة ممكن أن تغطي كامل الجسم كي يبقى دافئاً.
-عوامات توضع في المياه لتحديد مسار السباحة ونقاط الاستدارة للعودة.
-قبعة السباحة تخفف من مقاومة الماء أثناء السباحة.
المسابقات والمشاركين

ستوزع في دورة بكين الاولمبية ميداليتين ذهبيتين مناصفة بين الرجال والسيدات. عدد المشاركين سيكون 55 لدى الرجال ومثلهم لدى السيدات.
• ترايثلون رجال
• ترايثلون سيدات
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة في بكين يومي 18 و19 آب/أغسطس.

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:49 ]
 رقم المشاركة : ( 7 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


مجموعة تمارين وحركات بدنيّة تؤدى على أجهزة مختلفة, تتطلب الكثير من القوة والرشاقة والمرونة والتوافق العضلي العصبي وتحمل القوّة, تجري مسابقاتها على ستة أجهزة مختلفة للرجال وأربعة للسيدات.
نبذة تاريخية

تعود لعبة الجمباز لأكثر من ألفي سنة مضت وقد مارسها اليونانيون من مبدأ يتعدّى كونها رياضة, بل جزء من ثقافة البلاد وتربية الروح والجسد والتحضير العسكري لذا تسرد كتب التاريخ أن في كل مدينة يونانية كان هنالك جيمنازيوم رياضي مخصص لممارسة الجمباز.
فرياضة اليونان لم تكن مجرد تجمع لنشاط بدني معيّن بل تتعداها لأنشطة أخرى ذات أبعاد فنيّة وموسيقية وفلسفية, ومردّ ذلك لإيمان اليونانيين أن تطويع الجسد والتوازن بين الفكر والرياضة لا تحدث إلا بتناغم في التربية بين الرياضة والثقافة والفن.
وبعد أن حضرت اللعبة في الأولمبياد الإغريقي القديم ومارسها أيضا الرومان الذين ابتكروا الحصان الشعبي, تعرضت اللعبة للاندثار مع إلغاء الاولمبياد من قبل الأمبراطور الروماني ثيودوس العام 393 قبل الميلاد, واستمر غيابها في القرون الوسطى لمعتقدات دينية مسيحية.
في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات التاسع عشر, بادر مدرسان رائدان في مجال التربية البدنية جوهان غوتسموس (1759-1893), وفريديريش لودفيك يان (1778-1852), بابتكار وتصميم تمارين للصبية اعتبرت بداية الانطلاق للجمباز الحديث, ومن هذه التمارين الشكل البدائي للعارضة الأفقية أو العقلة والمتوازي وحصان القفز. وشهدت نفس الفترة أول استعمال لمصطلح "جمباز فني" لتمييز الجمباز الرياضي عن العسكري.
مع نهاية القرن التاسع عشر كانت شعبية اللعبة قد ارتفعت جداً وزاد ممارسوها مما فتح المجال أمام دخولها الألعاب الأولمبية الحديثة منذ انطلاقتها العام 1896, وشهدت اللعبة منذ ذلك التاريخ وحتى خمسينيات القرن الماضي تغييرات كثيرة ومنافسات لم يعد لها وجود. ومنذ العام 1954, أخذت اللعبة شكل أكثر استقراراً .
ويعتبر الاتحاد الدولي للجمباز من أقدم الاتحادات العالمية فهو تأسس في الثالث والعشرين من تموز/يوليو 1881 في مدينة لياج البلجيكية, وكان اسمه الاحاد الأوروبي للجمباز وكان يضم ثلاثة أعضاء, بلجيكا, فرنسا وهولندا. وبقي تحت هذا المسمى حتى العام 1921 حين تحول لمسماه الحالي.
نبذة أولمبية

دخل الجمباز الجدول الأولمبي منذ أن أبصرت الألعاب النور في اليونان العام 1896, ولم يغب عن أي دورة أخرى تلت, لكن المشاركة اقتصرت على الرجال في أول ثلاثين سنة, أي حتى أولمبياد أمستردام الهولندي حين سمح للسيدات بالمنافسة.
لم تكن المسابقات المدرجة على جدول رياضة الجمباز مماثلة لما نعرفه اليوم بل شهدت عدة تغييرات حتى أخذت تستقر منذ الخمسينيات علماً أن أولمبياد 1924 في باريس شهد اعتماد مسابقة للفردي وأخرى للفرق على كل جهاز مقرر.
من التمارين أو الأجهزة التي كانت موجودة آنذاك تسلّق الحبال والشقلبات الهوائية, العرض الحر للفرق, النظام السويدي للفرق, المرجحات, المتوازي للفرق, العقلة للفرق... .
اكتسح السوفيات هذه الرياضة منذ أن بدأوا المشاركة الاولمبية في الخمسينيات, ولم يكن باستطاعة أحد منافستهم رجالاً أو سيدات, وهم ما زالوا يتصدرون إلى اليوم الجدول الاولمبي لدى الرجال برصيد 29 ذهبية, امام اليابان 28 والولايات المتحدة 23 وسويسرا 16. وكذلك لدى السيدات برصيد 33 ذهبية أمام رومانيا 22 وتشيكوسلوفاكيا السابقة 9.
في القانون

-تقسم الحركات والعروض بشكل عام إلى عرض إجباري وعرض حر.
-في العرض الحر يتم التدقيق في أداء الحركات, طرق تنفيذها, السرعة والبطء, طرق الهبوط واستقامة الجسد, تنفيذ كامل الحركات وعدم إلغاء أي منها, وضع الجسم أثناء التأدية.
-في العرض الاختياري يختلف التقييم طبقا لصعوبة العرض والحركات المختارة.
-الدرجة القسوى التي يمكن أن ينالاها اللاعب هي 10, ونادرا ما تمنح, ويمكن للحكام خصم اعشار الدرجة او درجة كاملة وفقا لما يرونه.
-احتساب النقاط يتم بحذف أعلى علامة وأدنى علامة ممنوحة من الحكام, ومن ثم يؤخذ بمتوسط العلامات الاخرى لوضح العلامة النهائية.
المسابقات

سيشهد أولمبياد بكين توزيع أربع عشرة ذهبية في رياضة الجمباز ثماني منها للرجال وست للسيدات.
رجال
الحركات الأرضية - العقلة - فردي عام - متوازي - طاولة القفز - الحلق - حصان الحلق - الفرق
سيدات
عارضة التوازن - الحركات الأرضية - فردي عام - الفرق - طاولة القفز - الجهاز الغير متوازي

مكان وتاريخ المسابقة

ستجري مسابقات الجمباز بين 9 و24 آب/أغسطس في الاستاد الوطني المقفل في بكين

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:50 ]
 رقم المشاركة : ( 8 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


هو نوع من أنواع الجمباز مخصص للسيدات فقط في المنافسات الأولمبية, تؤدى فيه حركات متنوعة تتطلب الرشاقة والمرونة والتوافق مع أداة قد تكون كرة أو شريط أو طوق أو عصا أو حبل, بمصاحبة موسيقية على بساط 12×12م.
نبذة تاريخية

تعود أصول رياضة الجمباز الإيقاعي للقرن الثامن عشر والتاسع عشر بفكرة تطورت على يد عدة أشخاص هم نوفير (1722-1810), وفرنسوا ديلسارت (1811-1871), وبودي, وجميع هؤلاء آمنوا بالتعبير الجسدي الجمالي والحركي.
ثم طوّر السويدي بيتر هنري لينغ في مرحلة لاحقة من القرن التاسع عشر هذه الرياضة حين قدم فكرة التعبير الحر, التي قصد بها السماح للطلاب في التعبير عما يريدونه بحركات رياضية جمالية, كي يقولوا بالجسد ما يجول في خاطرهم.
وفي الفترة الزمنية نفسها وتحديدا العام 1837 كان للأميركية كاثرين بيتشر التي كانت ناشطة في تطوير التربية للمرأة, دورا في تطوير الشكل الأولي للجمباز الإيقاعي, حين ابتكرت ما عرف بـ "الجمال من دون رقص", وهو عبارة عن تأدية التمرينات الرياضية بشكل جمالي بمصاحبة الموسيقى.
بعد ذلك نمت هذه الرياضة بأشكال مختلفة ورؤى متعددة في فرنسا وسويسرا, وكان الإستوني ارنست ايدلا أول من وضع درجات تقييمية للحركات التعبيرية.
أما البداية الحقيقية للجمباز الإيقاعي كرياضة تنافسية فكان مع السوفيات الذين جمعوا بين الرياضة والباليه الكلاسيكي بدءا من العام 1940 وما زالت هذه الرياضة حاضرة بتميز في روسيا إلى اليوم.
اعتمد الاتحاد الدولي للجمباز هذه الرياضة بدءاً من العام 1961, وكانت تحت مسمى الجمباز الحديث ثم عدلت للجمباز الرياضي الإيقاعي إلى أن استقر الاسم تحت الجمباز الإيقاعي.
نبذة أولمبية

دخلت الجمباز الإيقاعي لأول مرة ضمن البرنامج الاولمبي في دورة لوس أنجلوس الأميركية 1984 ووزعن فيها ذهبية واحدة آنذاك في الفردي العام ونالت الذهبية وقتها الكندية لوري فونغ.
ظلت المسابقة على حالها أي بالفردي العام في دورتي سيول 1988 وبرشلونة 1992, لكن في دورة أتلانتا 1996 تم إدخال مسابقة الفرق لأول مرة. وقد نالت أوكرانيا ذهبية الفردي وإسبانيا الفرق.
أما في الدورتين التاليتين فسيطرت روسيا بشكل كاسح على ذهبيات المسابقة الأربع التي وزعت في كلتي الدورتين, وتلك كانت أولى ذهبياتها وهي تتصدر الجدول الأولمبي بها أما سائر الدول فتتقاسم الميداليات الذهبية بواحدة كحد أقصى لكل منها.
الأدوات

بساط العرض
يكون مربعاً بضلع 12م, مع وجود خط جانبي بعرض 1 متر ومنطقة خارجية للأمان بعرض مترين.
الحبل
الطول: يكون وفقا لاختيار المتسابقة ومتناسبا مع طولها.
المادة: يكون مصنوعا من مادة القنب.
الشكل: أطرافه تكون معقودة أو عادية لكنها غير قابلة للانزلاق.
اللون: يكون اختياري لكن واضح للرؤية بشكل جيد.
الطوق
الوزن: يكون 300 غرام,
المادة: مصنوعا من الخشب أو مادة صناعية.
القطر الداخلي: من 800 إلى 900 ميلليمتر.
اللون: اختياري.
الكرة
المادة: كاوتشوك أو مادة صناعية.
الوزن: 400 غرام كحد ادنى
القطر: 180-200 ميلليمتر.
اللون: اختياري.
العصا
المادة: خشب أو مادة صناعية
الطول: 400-500 ميلليمتر.
الوزن: 150 غرام كحد أدنى.
الشكل: تشبه القنينة.
اللون: اختياري.
الشريط
المادة: ساتان أو مادة مشابهة
الطول: المجموع يكون 7 أمتار. مع احتساب وجود عصا على طرف معين.
الوزن:35 غرام من دون العصا.
العرض: 40-60 ميلليمتر.
اللون: اختياري
المسابقات

ستوزع في دورة بكين الأولمبية ذهبيتين مع عدد مشتركين 24 في الفردي و72 في الفرق (12 فريق ×6 لاعبات).
-ذهبية الفردي العام
-ذهبية الفرق
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة من ضمن مسابقة الجمباز التي ستكون في بكين بين التاسع والرابع والعشرين من آب/أغسطس في جمنازيوم جامعة التكنولوجيا.

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

معلومات عن الالعاب المقررة في الاولمبياد بكين 2008



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: معلومات عن الالعاب المقررة في الاولمبياد بكين 2008
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور أفتتاح أولمبياد بكين 2008 Hussam صور وأهداف رياضية 12 09-08-2008 08:30
صور الميدليات التى سوف تسلم خلال دورة الالعاب الاوليمبية بكين 2008 : ابراهيم الاهلاوي الرياضة العالمية 5 06-08-2008 08:49
معلومات عن الدول المشاركة في الاولمبياد بكين 2008 آدم الرياضة العالمية 24 01-08-2008 10:38
سحب قرعة كرة قدم بكين 2008 CANTONA متفرقات كروية 3 22-04-2008 08:04
احدث الالعاب لعام 2008 ABO ALZOZ برامج الموبايل 4 26-01-2008 06:36

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 09:07