نادي الإتحاد الحلبي السوري


المامونية والشعيبيات فخر المائدة الحلبية في الأفراح والصبحيات

يَقول المثل الحلبي"ليس كل من صف الصواني أصبح حلواني"والحق يقال بما أن الحلويات الحلبية معروفة على مستوى الوطن العربي ككل بإتقان صنعها وتنوع أصنافها ومذاقها الذي لا يغيب عن الذاكرة

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 09-08-2008 - 03:03 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية أديب حبال
 
أديب حبال
أهلاوي للعضم

أديب حبال غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 4114
تاريخ التسجيل : Apr 2008
مكان الإقامة : أليبو
عدد المشاركات : 1,082
قوة التقييم : أديب حبال is just really niceأديب حبال is just really niceأديب حبال is just really niceأديب حبال is just really nice
المامونية والشعيبيات فخر المائدة الحلبية في الأفراح والصبحيات

المامونية والشعيبيات فخر المائدة الحلبية في الأفراح والصبحيات zx12512116403oi9.jpg



يَقول المثل الحلبي"ليس كل من صف الصواني أصبح حلواني"والحق يقال بما أن الحلويات الحلبية معروفة على مستوى الوطن العربي ككل بإتقان صنعها وتنوع أصنافها ومذاقها الذي لا يغيب عن الذاكرة والتي تتربع على عرشها المامونية والشعيبيات الحلبية التي لا يستطيع أن يتخلى عن تناولها أي مقيم أو زائر أو سائح يقصد مدينة حلب الشهباء ولو كان ليوم واحد.
تميزت الطاولات الحلبية في الأفراح والصبحيات والموالد والأعياد النبوية وغيرها بتقديم الشعيبيات والمامونية كوجبة رئيسية لضيافة المدعوين والتي مازالت محافظة على عراقتها إلى الآن.
كثيراً ما يتساءل زوار حلب عن كيفية صنع المامونية وسبب تناولها مع القشطة والجبنة والتي تخلق تضارباً واضحاً في النكهات بين الحلو والمالح، ورغبة الحلبيين في تناولها مع الشعيبيات والتي تساهم بدورها بارتفاع نسبة تناول السكريات في الوجبة الواحدة.
خفيفة نظيفة
فرهام"52"عاماً اعتادت تقديم هذه الحلويات في اليوم الثاني لزواج أولادها والذي يسمى بالحلبي"بالصبحية"وتعزو هذا إلى أنها خفيفة نظيفة ومرغوبة لدى كافة الحلبيين وسهلة التقديم ولا تحتاج إلى كثير من التجهيزات، لأن رأس مالها محرمة وصحن وملعقة.
في حين اعتادت عائلة أبي شاكر والكثير من العائلات الحلبية على تناول المامونية والشعيبيات يوم الجمعة كتقليد مميز منذ سنين لأنه اليوم الوحيد الذي تجتمع فيه العائلة بعد أسبوع شاق من العمل، وهي لا تختلف بتاتا عن أكلة الفول والتسقية والمسبحة الشامية أيام العطل الرسمية.
أما سميرة"28"عاما فتسعى إلى إطعام أطفالها الصغار من تلك الوصفة لطراوتها وفائدتها الكبيرة على الجسم.
ومن المفارقات الجميلة أن المهندس فراس بكر وهو متعهد بناء يقصد إطعام عمال البناء لديه المامونية المرافقة للشعيبيات لإعطائهم الطاقة والهمة في العمل، وإبعادهم عن التقاعس فيه.
تاريخ
ولمعرفة تاريخ المامونية وسبب تسميتها ومقاديرها للراغبين في معرفتها والتغيرات التي طرأت على صنعها وغيرها التقت"بلدنا"الحاج جلال الطرابيشي صاحب أشهر محال الحلويات في حلب الذي سرد لنا تاريخ المامونية التي تنسب إلى المأمون وأتت إلى حلب من بغداد عن طريق الرحلات القديمة التجارية والسياحية وغيرها، لتتركز صناعتها في حلب بخلاف الشعيبيات التي يعود أصلها إلى تركيا منذ أكثر من 500 عام وهي محصورة بمحافظتي إدلب وحلب لاتصالهما المباشر بها.
وأضاف خلال حديثه أن استخدام الحلبيين لها محصور بالأفراح والصبحيات والموالد ووجبات الفطور اليومية والأسبوعية وقد ارتبطت بحلب وإدلب كونهما من المناطق الشمالية الباردة المستهلكة لمادة السكر وغيرها من السكريات بشكل عام، خلافاً للمناطق الجنوبية التي لا تقدر على حرارتها نسبة إلى الجو الذي تتمتع به تلك المناطق ولكن إلى الآن مازالت أغلب العائلات السورية وخاصة دمشق واللاذقية ومحافظة حماة توصي بطلبيات كبيرة ومميزة لمناسباتها واحتفالاتهم الخاصة.
أسرار!!
وعن طريقة تناولها واستخدامها والجديد الذي طرأ عليها تحدث الحاج طرابيشي عن مكوناتها من السميد والقطر والسمن العربي الممتاز والقشطة وتزيينها بالقرفة والفستق الحلبي ونوه بأن الأجداد قديما من 40 إلى 50 عاماً اعتمدوا تقطيع الجبنة الحلوة المختمرة " المشللة وإسقاطها داخل المامونية لتذوب وتبدو كالشعر داخلها وسميت في السابق(صدر الدجاج) لتداخل الجبنة بالسميد، وتزين بالصنوبر، إلا أن مامونية اليوم تخلو من الجبنة داخلها لتزين القشطة البيضاء والمكسرات سطحها المشقر المرافق لصحن الجبنة المشللة وبيَّن أن تضارب النكهات بين المالح والحلو هو الذي يميز هذه الأكلة ليعطيها صبغتها المميزة.
وعن سبب فشل أغلب الحلبيات في الصنع المنزلي لها قال:"سيدة المنزل تعمل على طبخها من دون عيارات تذكر، أما المحال فهي تعتمد الميزان لدقة المعايير عدا عن الصنعة والنظر والملمس ووضع المقادير بأوقاتها المحددة إضافة إلى نوع السميد والسمن وقوة النار وهنا يجب على السيدات تخفيف درجة النار كثيراً قبيل وضع السكر وعدم تحريكها نهائياً وهو سر المصلحة الغائب عن أغلب الحلبيات والنسوة بشكل عام.
وبيَّن طرابيشي أن الفخفخة والاستهلاك المتنوع دخلا في صناعة الشعيبيات لتتطور إلى حشوها بالجوز والفستق واللبة أو خلط القشطة بالمكسرات.
يذكر أنه نتيجة للطاقة الكبيرة التي تفرزها أكلة المامونية يسعى بعض الحلبيين إلى تناولها بكثرة في الشتاء والتخفيف منها في فصل الصيف، ويركد تناولها قليلاً بين المقيمين إلا أن نسبة السائحين والزائرين في حلب جعلت الإقبال عليها في الصيف أيضا بكفة ميزان واحدة مع فصل الشتاء.


موقع نادي الاتحاد الرياضي الحلبي السوري

منتدى نادي الاتحاد الحلبي, منتدى عشاق حلب الاهلي, موقع نادي الاتحاد السوري, موقع حلب سبورت, موقع حلب الرياضي, المطبخ الحلبي, أكلات حلبية, المطبخ الشامي, المطبخ السوري, حلب, مدينة حلب, محافظة حلب, صور حلب, حلب الشهباء, شوارع حلب, حارات حلب, حلب القديمة, الاندية الحلبية, جماهير نادي الاتحاد الحلبي, اتحاد حلب, أهلي حلب, حلب الاهليForum Club Ittihad of Aleppo, Aleppo, Al-Ahli fans forum, the site of the Syrian Union Club, site of Aleppo Sport, the sports site Aleppo, Al Halabi Kitchen, Food Aleppo, kitchen Shami, Syrian cuisine, Aleppo, Aleppo, Aleppo, Aleppo Photos, Aleppo, streets Aleppo, Aleppo lanes, old Aleppo, Aleppo clubs, fans club Ittihad of Aleppo, Aleppo Union, native Aleppo, Aleppo, Al-Ahli



hglhl,kdm ,hgaudfdhj tov hglhz]m hgpgfdm td hgHtvhp ,hgwfpdhj

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 09-08-2008 - 03:21 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
Hussam
أهلاوي للعضم
الصورة الرمزية Hussam
رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,126
قوة التقييم : Hussam قام بتعطيل التقييم

Hussam غير متواجد حالياً

   

افتراضي

الله يسامحك شهيتني على صحن مامونية و جنبه جبنة مشللة و شعيبيات :0000000000000:

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 09-08-2008 - 03:41 ]
 رقم المشاركة : ( 3 )
totti balt
أهلاوي للموت
الصورة الرمزية totti balt
رقم العضوية : 185
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة : حلب الشهباء
عدد المشاركات : 7,048
قوة التقييم : totti balt is just really nicetotti balt is just really nicetotti balt is just really nicetotti balt is just really nice

totti balt غير متواجد حالياً

   

افتراضي

دمتي يا حلب سيدة المدن والبلدان ........................على مر العصور والازمان

بس عجبك
هيك شهيتوا للمدير على صحن مامونية وشعيبيات صار هلق في عليك غرامة
خخخخخخخخ
شكرا محمد

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 09-08-2008 - 03:43 ]
 رقم المشاركة : ( 4 )
فرح
فراشة أهلاوية
الصورة الرمزية فرح
رقم العضوية : 1478
تاريخ التسجيل : Jan 2008
مكان الإقامة : بعيون ابي
عدد المشاركات : 7,454
قوة التقييم : فرح is a splendid one to beholdفرح is a splendid one to beholdفرح is a splendid one to beholdفرح is a splendid one to beholdفرح is a splendid one to beholdفرح is a splendid one to beholdفرح is a splendid one to behold

فرح غير متواجد حالياً

   

افتراضي

يييييييي ههههههههههه خافوا الله فينا منين هلء بدنا نجيب مامونيه وشعيبيات ولا كمان جبنه مشلله

عم تلحنها كمان حسام ههههههههههههههه

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 09-08-2008 - 04:18 ]
 رقم المشاركة : ( 5 )
أبو عبد الملك
أهلاوي للموت
الصورة الرمزية أبو عبد الملك
رقم العضوية : 782
تاريخ التسجيل : Nov 2007
مكان الإقامة : موسكو
عدد المشاركات : 5,441
قوة التقييم : أبو عبد الملك has a spectacular aura aboutأبو عبد الملك has a spectacular aura aboutأبو عبد الملك has a spectacular aura about

أبو عبد الملك غير متواجد حالياً

   

افتراضي

يسلموا , موضوع طيب قصدي حلو

انا بساويها في البيت ( جايب سميد خصوصي من سوريا مع جبنة مشللللللللللة و كعاب ) ههههههههههههههههههههههههه

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 09-08-2008 - 04:41 ]
 رقم المشاركة : ( 6 )
وحش الاتحاد الوحش
وحش المنتدى
الصورة الرمزية وحش الاتحاد الوحش
رقم العضوية : 4496
تاريخ التسجيل : May 2008
مكان الإقامة : يا ناموسة وينك وينك
عدد المشاركات : 9,261
قوة التقييم : وحش الاتحاد الوحش is a jewel in the roughوحش الاتحاد الوحش is a jewel in the roughوحش الاتحاد الوحش is a jewel in the roughوحش الاتحاد الوحش is a jewel in the rough

وحش الاتحاد الوحش غير متواجد حالياً

   

افتراضي

اي والله

لازم نعملنا اكلة مامونية

صرلي زمان ما اكلتا

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 09-08-2008 - 07:04 ]
 رقم المشاركة : ( 7 )
ربيع الأهلاوي
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية ربيع الأهلاوي
رقم العضوية : 5795
تاريخ التسجيل : Jun 2008
مكان الإقامة : ســـــوريــا
عدد المشاركات : 6,752
قوة التقييم : ربيع الأهلاوي is a jewel in the roughربيع الأهلاوي is a jewel in the roughربيع الأهلاوي is a jewel in the rough

ربيع الأهلاوي غير متواجد حالياً

   

افتراضي

تفضلو انتو و اللي بتحبوهم

الله ........... اللي ما بجي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحش الاتحاد الوحش مشاهدة المشاركة
اي والله

لازم نعملنا اكلة مامونية

صرلي زمان ما اكلتا

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 23-12-2009 - 01:23 ]
 رقم المشاركة : ( 8 )
الزميل عيسى
أهلاوي مر
الصورة الرمزية الزميل عيسى
رقم العضوية : 13121
تاريخ التسجيل : Nov 2009
مكان الإقامة : سوريا -الحسكة
عدد المشاركات : 924
قوة التقييم : الزميل عيسى will become famous soon enoughالزميل عيسى will become famous soon enough

الزميل عيسى غير متواجد حالياً

   

افتراضي

ايه والله ياخيو ذكرتوني بحلب واكلات حلب رزق الله على ايام زمان

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

المامونية والشعيبيات فخر المائدة الحلبية في الأفراح والصبحيات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

حلب الأن 05:23