نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-04-2010 - 01:08 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية خليل الأهلاوي
 
خليل الأهلاوي
أهلاوي للعضم

خليل الأهلاوي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 12771
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة : المدينة المنورة
عدد المشاركات : 2,178
قوة التقييم : خليل الأهلاوي will become famous soon enough
الكرامة والاتحاد والجيش بين الأداء والآمال

April 16th, 2010

الكرامة والاتحاد والجيش بين الأداء والآمال


الكرامة طريقـــه سالــكة للصـدارة الاتحاد موقفه حرج لـكنه ممــكن الجيش يحتاج إلى همة ومعجزة
بعد »4« مباريات لعبها كل من فرسان كرتنا الكرامة والجيش والاتحاد ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ما هي حظوظ كل منهم في المتابعة لدور الـ»16«؟!
وهل جاءت النتائج متوافقة مع التوقعات؟
سؤال مطروح في شارعنا الرياضي عموماً وفي أوساط جماهير الأندية الثلاثة بشكل خاص، وسوف أعرض في هذا الملف ملاحظات على المباريات الثلاث الأخيرة لأنديتنا مع كل الاحتمالات الباقية لانتقال كل منهم للمرحلة القادمة..
- وبالمختصر فالكرامة طريقه سالكه.
- والاتحاد تعقدت أموره كثيراً بعد خسارته أمام النجمة.
- وصحوة الجيش الأخيرة مفرحة لكنها تحتاج إلى المزيد.
الكرامة سيتصدر
؟ عرض الكرامة أمام أهلي صنعاء في صنعاء كان مقبولاً وفرحنا للفوز والنقاط الثلاث التي جاءت بشق الأنفس وبعد طول عذاب وخاصة في الشوط الثاني.
في الجانب الفني لعب الكرامة بغياب الجنيات والشبلي الظهيرين المتميزين، ولم يبدأ المباراة بالحموي وعباس، مفسحاً المجال أمام الشباب للاستفادة من نشاطهم وحيويتهم في ملعب يرتفع »2200«م فوق سطح البحر »وكان حرياً بالكرامة أن يسافر بعد مباراة الدوري مباشرة، حتى ولو دفع نفقات أيام إضافية وذلك ضماناً لتأقلمه«.
الكرامة لعب شوطاً واحداً هو الأول، وكان مقنعاً نسبياً، حيث بدأ مرتبكاً واعتمد على الكرات الطويلة »لتخفيف الجهد وتوفير الطاقة والأوكسجين« وكان غائباً حتى الدقيقة »20« حيث سيطر أهلي صنعاء قبل ذلك وكان الأكثر تهديداً وبرز منه فارس حسب الله الذي أنهك خاصرتنا اليمنى وأربك الديب مراراً، كما اعتمد الأهلي الضغط على اللاعبين الزرق وخاصة من معه الكرة، وبرز في وسطهم فؤاد العماري العقل المدبر والممول السخي.
- بعد الدقيقة »20« ظهر الكرامة وبدأ أكثر خطورة وتحرك هاني الطيار على جهة اليسار بمساندة حسن عبد الفتاح وفهد عودة ومهند إبراهيم، وفي الدقائق العشر الأخيرة من هذا الشوط سجلنا هدف التقدم وانكشف أمامنا دفاع الأهلي ونجح الكرامة باختراقه مرتين، سجل من أحدهما وأضاع الثانية في الوقت الذي لم يظهر فيه فهد الرشيدي نهائياً، وقد نجد له العذر لعدم مشاركته مع الكرامة بالدوري.
في الشوط الثاني هاجم الأهلي كما هو متوقع لأنه ما من شيء يخسره فهو خاسر في الشوط الأول، وغير مدربه العراقي تكتيك لعبه فحرك حسب الله للوسط ودفع جمال الفضي مهاجماً صريحاً ودفع وسطه أكثر في المناطق الكرماوية، وظهرت خطورة حسب الله وسنحت له فرصتان للتسجيل أنقذ إحداهما البلحوس من المقص ببراعة.
- تحرك أبو شاكر على الفور لتعزيز دفاعاته وإغلاق الطريق نحو ثلاثي خط الظهر وتشكيل حائط صد إضافي للحد من خطورة حسب الله فدفع بالخبير حسان عباس بدلاً من فهد الرشيدي وطلب من حسن عبد الفتاح أن يلعب مهاجماً بدلاً عنه »تقريبا« فانعدمت المساندة من الوسط، ونجح القويض بفضل العباس بإدخال الاطمئنان إلى وسط الدفاع الكرماوي وخفت خطورة حسب الله.
- وأراد أبو شاكر تحويل هجومه الذي نام مع مطلع الشوط الثاني فأشرك الحموي وأخرج عبد الفتاح، وأعتقد أنه لم يكن موفقاً في هذا القرار »وهذا رأيي الشخصي طبعا« لأنه خسر ممولاً سخياً كان نجم الشوط الأول وبخروجه انقطع الإمداد والتمويل عن الحموي والطيار، فلم نعد نشاهدهما أبداً إلا بالمناسبات، الأمر الذي سنح الفرصة لأهلي صنعاء لمزيد من الضغط ولصبغ الشوط الثاني أحمر بلونه من بابه لمحرابه، ولم تنفع المناولات الطويلة في الكرامة لتحقيق الهجمات المرتدة التي تحتاج أساساً لدقة التمرير ونشاط المستلم، وهذان الأمران كانا مفقودين فضاعت كرات الكرامة وارتدت معظمها هجمات مؤثرة عليه.
- وكان ضرورياً تعزيز الدفاع الكرماوي الذي انكشف أمام إصرار الأهلي، وكان المهم هو الحفاظ على النقاط الثلاث حتى لو كان ذلك على حساب المستوى والأداء، وهذا ما فعله أبو شاكر حين أخرج الطيار ودفع ببلال عبد الدايم لتعزيز دفاعاته، وهكذا مرت الدقائق الثقيلة على الكرامة وكان الوقت الإضافي الذي زاد عن الست دقائق »دون مبرر« أثقل منها ليفوز الكرامة بثلاث نقاط غالية حافظ بها على صدارة مجموعته رافعاً رصيده إلى »10« نقاط.
شباب الأردن خدم نفسه والكرامة
بعد ساعة، حسم شباب الأردن الأمر لمصلحته ومصلحة الكرامة حين فاز على صحم العماني »3/1« رافعاً رصيده إلى »8« نقاط، في حين توقفت نقاط صحم عند »4« نقاط والأهلي »صفر«.
الاحتمالات
بقي للكرامة مباراتان، الأولى في »21/4« بعمان مع صحم، في الوقت الذي يلتقي فيه شباب الأردن مع الأهلي بالأردن.
- والمباراة الثانية بحمص، حيث يستضيف شباب الأردن يوم »28/4« في الوقت الذي يلعب فيه أهلي صنعاء مع صحم العماني.
- سقف نقاط صحم الآن »وهي المعيار« ستصل إلى »10« نقاط لو فاز بالمباراتين المتبقيتين على الكرامة والأهلي وهذا يعني فقدانه الأمل تقريباً، لأن الكرامة يحتاج لنقطة من »6« نقاط لينتقل للدور الـ»16«، ويحتاج شباب الأردن لثلاث نقاط ليرفع رصيده إلى »11« نقطة، وهذا أمر ممكن، حيث إن من المرجح فوزه على أهلي صنعاء في عمان وخاصة أنه فاز عليه في صنعاء ذهاباً »1/0«.
- الكرامة سقفه مفتوح وقد يصل لـ»16« نقطة إن فاز بالمباراتين أو »13« إن فاز وخسر أو »14« إن فاز وتعادل أو »12« إن تعادل مرتين، ولا سمح الله سيبقى »10« لو خسر المباراتين ومع ذلك يتأهل لأن نتائجه مع صحم والأهلي لصالحه.
- نقطة تعادل من صحم تنقله وثلاث تجعله في الصدارة بالتأكيد لأن شباب الأردن يحتاج لـ»6« من »6« ليتصدر، علماً أنه سيلعب آخر مباراة له مع الكرامة بحمص.
- وهكذا يبدو خط الكرامة سالكاً لدور الـ»16« ومن المهم أن يفوز ويتصدر ليلعب بأرضه في دور الـ»16« من جهة، ولأنه الكرامة من جهة ثانية »مع أمنياتنا بالتوفيق للكرامة«.
الاتحاد وضعه صعب
خسارة الاتحاد في بيروت خلطت الأوراق وجعلت موقفه صعباً، لكنه ليس مستحيلاً.
مباراته في بيروت كانت دون المستوى، وهي تشبه الشوط الثاني من مباراته مع النجمة بحلب لكنها بعيدة جداً عن مستوى الشوط الأول الذي حلق فيه الاتحاد.
- الاتحاد خسر »ونحن أسهمنا بذلك« ومن يتابع هذه المسيرة يدرك كم ظلمنا الاتحاد حتى بدا عاجزاً أمام القادسية ذهاباً والنجمة إياباً، وكيف كان متألقاً ولماذا، في إيست بنغال وأمام النجمة ذهاباً.
1- سافر الاتحاد »40« ساعة ليصل إلى الهند ويلعب يوم الأربعاء »10/3« مع إيست بنغال ويفوز بجدارة »4/1« بعد مباراة كفاحية حتى الدقيقة الأخيرة.
2- عاد الاتحاد لحلب بعد »40« ساعة سفر أخرى فوصلها »بعد المرمطة في المطارات« عصر يوم الجمعة.
3- بعد هذا التعب لم يسمعوا في اللجنة المؤقتة رجاءات الاتحاد فيؤجلوا مباراته مع جاره عفرين يوم الأحد »14/3« أي بعد »36« ساعة من عودته فلعبها وفاز بصعوبة »1/0«.
4- لعب الاتحاد مع القادسية بحلب يوم الأربعاء »17/3« وكان سيئاً لأنه كان متعباً وتعادل »0/0« وفقد إمكانية الفوز على أرضه ولم يكن يستحق الفوز أصلاً.
5- يوم الجمعة سافر الاتحاد لحماة لملاقاة النواعير وخيراً فعل تيتا حين أشرك الشبان والاحتياطين ليفوز »1/0«.
6- عاد الاتحاد لحلب ليلعب يوم السبت »27/3« مع جبلة ويفوز بجهد »2/0«.
7- الأمر المؤسف أنهم أرسلوا الاتحاد ليلعب بعد كل هذا التعب إلى الحسكة مع الجزيرة المباراة المؤجلة يوم الثلاثاء »30/3« »وكأنه حمّل الحج« فسافر 400كم ليلعب مباراة صعبة هناك لم يحسمها إلا في الوقت بدل الضائع وهذا دليل الجهد الكبير.
8- بعد ذلك سافر الاتحاد يوم الأربعاء إلى حلب ومنها لدمشق 700كم ليلعب مع الوحدة »بعد حالة عصيان وتعب« ويفوز بجدارة »5/2« إنما بعدما هربت المباراة منه »3/2« ثم بذل جهداً واستعاد زمام المبادرة وفاز »5/3«.
9- بعد كل هذا الإنهاك سافر الاتحاد من دمشق إلى بيروت ليلاقي النجمة يوم الثلاثاء ولنطلب منه أن يفوز ونحن من لم يرحمه؟
موقف الاتحاد صعب
للاتحاد »7« نقاط في المركز الثاني، متقدماً على النجمة بفارق الأهداف، في حين يتصدر القادسية المجموعة بـ»8« نقاط.
موقف الاتحاد حرج ويحتاج إلى همة الرجال، وهذه هي الاحتمالات.
1- فوز القادسية على إيست ينغال بعد لقاء النجمة مع الاتحاد عزز مواقف القادسية الذي انتقل من المركز الثالث للصدارة وظهر منافساً قوياً.
2- الاتحاد سيلعب مباراته القادمة مع إيست بنغال، ومن المتوقع فوزه وبذلك سيرفع رصيده إلى »10« نقاط.
3- بنفس الوقت سيلعب النجمة مع القادسية وهناك ثلاثة احتمالات.
- إن فاز القادسية فسيرفع رصيده إلى »11« نقطة تكفيه للتأهيل، وهذا أسهل للاتحاد.
- إن فاز النجمة فسيرفع رصيده إلى »10« نقاط ولديه مباراة منتهية مع إيست بنغال سترفع رصيده إلى »13« والصدارة، وهذا الفوز أسوأ للاتحاد لأنه سيذهب عندها إلى الكويت ليختم مباراته مع القادسية الذي لم يضمن تأهله في مباراة »يا قاتل يا مقتول«.
- إذا تعادل الفريقان فسيرتفع رصيد القادسية إلى »9« والنجمة إلى »8« يضاف عليها »3« من الهند فتصبح »11« في حين سيضطر القادسية للفوز على الاتحاد بأرضه ليؤمن صعوده.
4- من هذه السيناريوهات، تبدو مهمة الاتحاد صعبة وحتى تكون أكثر سهولة نأمل أن يفوز القادسية على النجمة بأرضه بيروت »فهل يفعلها؟« الأمر صعب جداً.
- وعدا ذلك فسوف يلعب الاتحاد مباراتيه المتبقيتين للفوز ولا شيء غير الفوز.
مع أمنياتنا للاتحاد بالتوفيق.
الجيش وتفاؤل صعب
أخيراً فعلها الجيش وفاز لأول مرة في هذه التصفيات، علماً بأنه أول بطل لهذه المسابقة عام 2005 في مباراة ختامية مع جاره الوحدة.
فوز الجيش على العهد »6/3« أفرحنا وأدهشنا، فأما الفرحة فلأنها جاءت بعد طول انتظار، وأما الدهشة فلدخول »3« أهداف مرماه في الشوط الثاني فقط، لأن فريقاً يفوز بالشوط الأول »4/0« لا يجوز أن يخسر الثاني »3/2« أو بالأحرى أن يدخل مرماه »3« أهداف أساساً.
- ولاسيما إذا علمنا أن نجوم العهد شاركوا في الشوط الثاني أي »هم من هزم الجيش« وذلك بعدما أعلنها مدرب العهد صراحة وعلى التلفزيون السوري أن أمل فريقه بالوصول للدور الثاني معدوم، لذلك آثر الاتجاه نحو بطولة وكأس لبنان فلم يشرك الأساسيين بالشوط الأول تحضيراً للدوري اللبناني.
فهل نفهم من ذلك أن فوز الجيش لم يكن جديراً ولاسيما أنه لم يفعل ذلك في لقائه الأول مع العهد.
- الجيش فاز وأفرحنا لكن طريقه ليست سالكه بسهولة وهذه هي الاحتمالات.
1- تعادل كاظمة بأرضه مع ناساف لم يكن في صالح الجيش أبداً لأن مصلحة الجيش كانت أن يخسر ناساف ليتوقف رصيده عند »6« نقاط بدلاً من أن يرفعها لسبعة، في حين رفع كاظمة رصيده إلى »10« ودخل الأمان تقريباً لأن له مباراة مع الجيش بالكويت وأخيرة مع العهد »قاطع الأمل« في بيروت ونقطة واحدة تكفيه من الست الباقية.
2- الجيش من سوء حظه أيضاً أنه سيلاقي كاظمة مثل ناساف وكاظمة يحتاج لنقطة أمان لذا سيلعب باستماتة للفوز أو للتعادل وهذا ليس في مصلحة الجيش، ولو كان لقاء الجيش مع ناساف أولاً لجهد للفوز عليه بدمشق ورفع رصيده إلى »7« وتكون الصورة قد اتضحت لو لعب كاظمة مع العهد ببيروت، لأنه لو فاز لرفع رصيده إلى »13« وللاقى الجيش دون تشنج حتى لو خسر لأنه سيبقى أولاً، في حين سيكون سقف الجيش »10« نقاط تكفي لتأهله بالحد الأدنى.
3- الآن مطلوب من الجيش أن يفوز على كاظمة في الكويت وهو أمر صعب وليس مستحيلاً، لأن التعادل سيرفع رصيده إلى »5« نقاط وسترتفع إلى »8« لو فاز على ناسافت وهي غير كافية.
4- يكون من حظ الجيش الذي يلعب بالكويت لو فاز العهد على ناساف ببيروت وبذلك يكون العهد قد خدم الجيش خدمة العمر فهل يفعلها؟
5- من ذلك يظهر أن موقف الجيش صعب للغاية.
ضغط الدوري
بالإضافة إلى هذه الهموم الآسيوية سيكون الكرامة والجيش تحت ضغط مباريات الدوري لأنهما المتصدر والوصيف، وأي إخفاق لكل منهما يعني ضياع الدوري.
كما أن الاتحاد حسّن مواقعه وأصبح خامساً وبإمكانه المنافسة على مواقع أكثر تقدماً.
وهذا يعني أن فرق المقدمة لدينا لن تكون مرتاحة لا داخلياً ولا آسيوياً، ومن المطلوب أن تنظر اللجنة المؤقتة لذلك بعين المسؤولية، فتؤجل ما يجب تأجيله وخاصة أن التأجيل لهم معاً لن يؤثر على نتائج الدوري، في حين سيكون ذلك مؤثراً جداً بل ومتحيزاً لو أجلنا للبعض وتركنا الآخر، لأن ذلك سيكون سبباً في التواطؤ بعد انكشاف نتائج الآخرين.
الرياضية // العدد 708

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة السورية

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 28-04-2010 - 07:21 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
اغا القلعة الحمراء
أهلاوي للعضم
الصورة الرمزية اغا القلعة الحمراء
رقم العضوية : 13207
تاريخ التسجيل : Dec 2009
مكان الإقامة : حلب - الجميلية
عدد المشاركات : 3,283
قوة التقييم : اغا القلعة الحمراء will become famous soon enoughاغا القلعة الحمراء will become famous soon enough

اغا القلعة الحمراء غير متواجد حالياً

   

اش قصتك حج خليل العادة شغال قص ولزق

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

الكرامة والاتحاد والجيش بين الأداء والآمال



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: الكرامة والاتحاد والجيش بين الأداء والآمال
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بين الطموح والآمال والآلام والاتحاد الحلبي هو الآلم حلب الشهباء كرة القدم الاتحاد الحلبي 0 19-10-2014 11:35
الكرامة في المركز 99 عالميا والجيش 238 حلب الشهباء الرياضة السورية 4 06-07-2010 07:21
نقل مباشر الاتحاد و حطين,الكرامة والجيش حلب الشهباء النقل المباشر 157 25-04-2009 06:58
قبل لقاء الكرامة والجيش : لمحة تاريخية ABO ALZOZ الرياضة السورية 1 14-02-2008 09:40
فريقي الكرامة والاتحاد ABO ALZOZ الرياضة السورية 13 03-01-2008 01:20

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 06:36