نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 17-05-2010 - 04:06 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
لقاء مع الاستاذ علي محمد علي

May 17th, 2010

لقاء مع الاستاذ علي محمد علي


عندما قررت وضع هذه المادة في الموقع بشكل اسبوعي بحثت كثيراً عن الضيف الذي سيشرف افتتاح الموقع في نسخته الجديدة فأتى الحدث العظيم الذي انتظرناه كثيراً وهو افتتاح استاد حلب الدولي و ضيفنا هو أحد من زيّن الاستاد الجديد بصوته العذب و ثقافته العالية التي أثرت عقول كل المشاهدين !!

باختصار شديد انه عندليب التعليق العربي في قناة الجزيرة الرياضية الاستاذ: علي محمد علي, كان لنا معه هذا اللقاء الرائع و على الرغم من أنه لقاء مطول الا أن ضيفنا مشكوراً كان مرحبا و متواضعاً.

ما رأيكم باستاد حلب الدولي؟
استاد حلب هو أحد المعالم الجميلة في سوريا و اضافة هامة للملاعب العربية و هو مصنف تصنيف أول ضمن تصنيف الاتحاد الدولي و الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع 38 شرط من أجل اعتماد هذا الملعب و أيضاً الملعب معتمد من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى و أعتقد أن الشيء الذي سيزين هذا الملعب هو المواهب السورية و سيساعد أيضاً على استضافة البطولات الهامة.

هل هذا الاستاد سيحدث نقلة نوعية بالرياضة السورية؟
يعني لا شك أن الملاعب تساعد على الاقبال الجماهيري و الاقبال الجماهيري يعني التركيز الأكبر و يجعل المنافسة أقوى و بالتالي هناك امكانية لخلق مواهب أكبر على الرغم من أنها عملية متداخلة الا أنها عملية تؤكد أهمية الملاعب المنشآت على سبيل المثال في أمريكا الجنوبية هناك حوالي 1800 معلب و في البرازيل بشكل خاص هناك تقريباً 900 ملعب و هذا دليل وجود المواهب الكثيرة في اليرازيل.

ما الذي تعرفه عن الرياضة السورية؟
الرياضة السورية نحن كإعلاميين نتابعها عن قرب سواء في كرة القدم أو السلة أو حتى السباحة و بالتحديد سباحة المسافات الطويلة و هناك أبطال كثيرين منهم هشام المصري و عائلة معلا و بجانب أيضاً أن هناك العديد من المدربين المصريين قد أتوا الى سوريا لتدريب الأندية و المنتخبات ومنهم الكابتن أحمد رفعت و حسن الشاذلي و محمود أبو رجيلة و هناك بعض اللاعبين المصريين الذين لعبوا في سوريا مثل الكابتن محمود سعد و هناك بعض اللاعبين السوريين الذين تألقوا في مصر مثل النجم مهند البوشي.

في قناتكم الجزيرة الرياضية اهتمامكم ضعيف بالرياضة السورية بالقياس مع الرياضات العربية الأخرى ما تفسيركم لذلك؟
يوجد هناك عائق رئيسي هو موضوع عدم ملكية حقوق بث الدوري السوري و لكن نحن متواجدون في كل الأحداث الأخرى مثل تواجد الجزيرة في حدث افتتاح استاد حلب الدولي بين الاتحاد الحلبي و فنربخشة التركي و التغطية المميزة لهذا الحدث أعتقد أن هذا دليل مواكبتنا الدائمة للحدث فنحن ننقل مباريات الكرامة و الاتحاد في البطولة الأسيوية و نحن دائماً نحاول التواجد عندما تسنح الفرصة المناسبة أعتقد أن الجزيرة الرياضية لم ولن تقصر في المتابعة.

أين تضع الإعلام السوري على السلم الاعلامي العربي؟
بصراحة الإعلام العربي كله واحد و لكن الإعلامي السوري يتميز عن باقي الإعلاميين في الوطن العربي بلغته العربية السليمة و أنا ألاحظ أن هناك نهضة في الصحافة الرياضية السورية من خلال وجود صحف متخصصة و أنا أتكلم عن الإعلام الرياضي فقط فإنه بخير و سيعزز هذا التقدم وجود قناة رياضية متخصصة لنقل الأحداث بشكل أوسع.

ما هي أسلحة الإعلامي الناجح؟
أهم شي هي الثقافة الرياضية العامة و متابعة الأحداث و معايشتها و اجادة اللغات الأجنبية و الإعلامي الشامل هو شيء رائع أنا شخصيًا كنت لاعب كرة قدم ولكن أعشق كرة السلة أيضاً أتابع كرة اليد و ليس هذا فحسب بل أتابع فن وسياسة فالإعلامي الناجح يجب أن يتزود بأكبر قدر من الملومات من أجل الوصول الى قلب المشاهد على سبيل المثال أول سؤال سألته عندما وصلت الى حلب ما الذي تتميز به حلب فوجدت أنها تتميز بالفن و الطرب و القدود الحلبية و هذا يؤدي الى معرفة اسلوب حياة الناس في هذه المدينة. فالإعلامي الناجح يجب أن يكون باحث عن المعلومة و ليس ( بوق).

الإعلامي المصري متهم بالتعصب للقضايا الرياضية المصرية حتى و لو كانت القضية ثانوية فإنه يفرد لها العناوين الرئيسية في قلب القضايا العربية؟
هذا أمر صحيح فالمشكلة في الإعلام الرياضي المصري أنه إعلام ملون بمعنى آخر أن كل صحفي يتبع لون أو نادي معين يغطي الأخبار و ينقلها وفقاً لما تراه مصلحته الشخصية و مصلحة هذا النادي الذي يتبعه و هذه مشكلة كبيرة في الإعلام المصري و دائماً السؤال الذي يتم سؤاله للإعلامي المصري انك بتشجع أي نادي و من ثم يتم تصنيفك على هذا الأساس و بالتالي ستبقى كإعلامي تحت ضغط و لكنها منظومة خاطئة و أعتقد أن أي إعلامي يعمل خارج مصر عنده القدرة على أن يظهر الإمكانيات الحقيقية للإعلامي المصري.

هل ترى الإعلام الفضائي الخاص قد قضى على الإعلام الفضائي الحكومي بسبب تفاوت الإمكانيات المادية والبشرية؟
لا , لأن لكل إعلام رسالة خاصة به اليوم هناك إعلام ليخدم المواطن العربي البسيط الذي يريد معرفة الأخبار فقط لذلك ظهرت قنوات اقليمية لها رسائل معينة لتخدم مصالح المواطن البسيط و هناك أيضاً إعلام خاص و محترف يعطي خدمة أكبر لشريحة معينة من المجتمع و لكل منه دور خاص.

هل تعتقد أن احتكار قناتين عربيتين لأهم الدوريات العالمية و البطولات القارية قد أثر سلباً على جماهيرية هذه الدوريات و البطولات؟
بصراحة و للأسف نحن غير متقبلين ثقافة ادفع لكي تشاهد بصراحة العالم كله الآن هكذا لأن حقوق امتلاك أي دوري من الدوريات الهامة هي حقوق باهظة الثمن و يمكن أن أتكلم أنا كممثل عن قناتي الجزيرة الرياضية فنحن في الجزيرة الرياضية نتقاضى أجر رمزي لا يعبر أبداً عن القيمة الحقيقية للبطولات التي نمتلكهم في ظل وجود شرط أساسي من قبل الشركة الراعية و هو ضرورة اذاعة هذه الدوريات على قنوات مشفرة. الشيء الذي أريد أن أقوله أنت كشخص ألا تذهب للسينما لتشاهد أحدث الأفلام فلماذا لا تدفع ثمن هذه التذكرة لتشاهد الدوري الاسباني و الايطالي و باقي البطولات طوال هذا الشهر لأنها فقط ثمن تذكرة سينما.

في كل دولة في العالم هناك إعلام متخصص و لكن نرى في وطننا العربي أن المعلق يعلق على مباراة كرة قدم و في اليوم التالي يعلق على بطولة تنس. كيف يؤثر برأيك على سوية و نوعية التعليق؟
أنا أتفق معك أن التخصص أمر ضروري و بالذات في مجال الإعلام فنحن اليوم نشاهد المعلق يعلق على كرة قدم و كرة يد وكرة سلة أعتقد أن المعلق لن يكون عنده القدرة لإيصال قوانين و أسرار هذه اللعبة و بالتالي فإن فاقد الشيء لا يعطيه و بالتالي لن يؤثر على الجماهير و لن يوصل الرسالة الإعلامية بالشكل الصحيح.

هل الحياد مطلوب في التعليق الرياضي؟
هذا هو شرط أساسي و رئيسي للمعلق فالتعليق هو أخطر و أكثر المهن تأثيراً على الجماهير فأنت في مباراة كرة القدم تخاطب الجمهور أكثر من ساعة ونصف و بالتالي عندك القدرة على توجيه الرأي العام الى أماكن معينة و بالتالي أنت لديك أمانة و يجب أن تؤديها بحيادية تامة و أحياناً المعلق يتسبب في أزمة بين ناديين أو حتى دولتين.

يتهمونك بإظهار تحيز لريال مدريد ومن صفات المعلق المحترف الحياد؟
أنا البعض يتهمني بالتحيز للعديد من الأندية و لكن هؤلاء لا يعرفون أنا أشجع أي نادي و أنا عندما أكون على التعليق فأنا أحاول قدر الإمكان أن ألتزم الحياد. فأنا عندما أنحاز الى ريال مدريد فإن عشاق و محبي برشلونة و فلنسيا لن يسمعوني و بالتالي أنا الخاسر الأكبر و بالتالي أنا حريص على التزام الحياد و لكن أحياناً نتعاطف مع الأندية الكبيرة و في هذه النقطة يمكنك انتقادي و نحن في الجزيرة الرياضية نتمنى وجود المنافسة في البطولة التي ننقلها لكي تكتمل العناصر الناجحة و هي وجود بطولة قوية و تغطية ناجحة و تعليق محايد.

الكابتن يوسف سيف يقول إن رونالدينهو هو نصف فريق برشلونة في الوقت الذي نعرف أن رونالدينهو يمر بأسوأ أوقاته بعد بطولة كأس العالم, ألا يؤثر ذلك سلباً على جماهيرية القناة؟
لماذا نحن كمشاهدين نريد من المذيع أن يكون بدون تذوق لكرة القدم. أنا برأيي يجب أن أحب و أكره و هذا الشيء ليس عيب بصراحة نحن أيضاً بشر و المعلق يشبه قطعة الإسفنج فهو يمتص الأحداث التي حوله ليخرجها مرة أخرى بأسلوبه الى الجماهير فالمعلق هو مرآة للمشاهد و أنا من حقي أن أحب و أكره لكن بعيداً عن المشاهد للمشاهدين.

هل زل لسانك في السابق و عبرت عن فرحة شخصية بتسجيل هدف ما؟
أولاً بشكل عام الهدف الجميل يجعل المعلق بحالة رائعة فأنا عندما أشاهد هدف جميل أقول عبارة معروفة أن الهدف لا يحتاج الى تعليق أما على الصعيد الشخصي ففي مباراة لنادي توتنهام الذي يلعب له محترفيننا المصريين أحمد حسام ميدو و حسام غالي فإنني و من دون أن أشعر قلت كلمة يلا يا توتنهام يلا يا حسام و يا ميدو و لكن في بعدها مباشرة اعتذرت من المشاهدين.

في التعليق الانكليزي نرى مشاركة لاعب سابق أو خبير كروي يشارك في التعليق كل خمس دقائق على مجريات اللعب هل برأيك أن هذه التجربة ناجحة؟
التعليق المزدوج موجود في عالمنا العربي و لكن كل التجارب لم تنجح بالشكل المطلوب و هذا يرجع أن مفهوم التعليق المشترك هو علم بحد ذاته يجب اتقانه بالشكل الصحيح فالمعلق عليه التعليق على المباراة أما المحلل يجب أن يتكلم عن الأشياء التي لا نراها نحن المشاهدين العاديين و يجب أن يتدخل المحلل بشكل محدود حتى لا يفسد متعة التعليق.

كيف تقيم تجربة الدوحة 2006 تنظيمياً و إعلامياً؟
أنا شخصياً عايشت الدوحة 2006 من البدايات من أول المنشآت و الملاعب و حتى النهاية و التنظيم بالنسبة لدولة مثل دولة قطر التي لا تملك الامكانيات البشرية الكبيرة التي لا تسمح لإقامة مثل هذا الحدث و لكن قطر قهرت كل الظروف و أحدثت نقلة نوعية في الرياضة العربية تنظيمياً و إعلامياً بصراحة كانت تجربة ناجحة و رائعة و الشيء الأهم هو أنه تم تسخير كل الإمكانيات بالشكل الصحيح.

هل قطر أو أي بلد عربي آخر تستطيع استضافة الأولمبياد أم نحتاج الى الكثير؟
قطر بالفعل تقدمت بطلب لاستضافة الأولمبياد 2016 و ستكون قطر ان شاء الله أول دولة عربية تحصل على تنظيم الأولمبياد و بصراحة قطر قادرة على استضافة الأولمبياد لأنها تملك من الملاعب و المنشآت و المرافق ما يؤهلها لاستضافة هذا الحدث الكبير و أضف الى ذلك أن بعض المنشآت لازالت في مرحلة التطوير و هناك منشآت الآن يتم بنائها و لن تتوقف قطر عن التقدم الى الأمام.

هل نجحت الجزيرة الرياضية في مناقشة هموم الرياضة العربية ووضع الحلول لها أم أنها قناة لعرض مباريات الدوريات المختلفة فقط؟
قناة الجزيرة الرياضية لها رسالة إعلامية و لها اطار نعمل من خلاله و أعتقد أن نسبة المشاهدة و الاشتراكات للجزيرة الرياضية تؤكد أن الجزيرة الرياضية في الطريق السليم و نحن في الجزيرة نهتم في تقديم الخدمة للمشاهد و إيصال الرسالة الإعلامية بالشكل الصحيح.

في ظل ضعف مشاهدي الدوري القطري هل هذا سببه الجزيرة الرياضية لأنها لم تستطيع تسويقه بالشكل الصحيح بالرغم من وجود النجوم العالميين؟
الدوري القطري حالياً يغطى من خلال الجزيرة الرياضية بمباراة واحدة فقط في الاسبوع أما قناة الدوري و الكأس القطرية هي المسؤولة حالياً عن بث الدوري القطري بشكل كامل و الدوري القطري حالياً مستقطب نجوم كبار ونحن كجزيرة الرياضية بحكم تواجدنا في قطر لنا الشرف في نقل الدوري القطري و بالنسبة لجماهيرية الدوري القطري فأعتقد أن الدوري القطري لديه متابعين كثيرين في الوطن العربي.

هل أضافت أسماء اللاعبين العالميين شيء للدوري القطري أم أنهم قدموا لأخذ الأموال في نهاية عمرهم الكروي؟
بكل تأكيد أنهم اضافة هامة للدوري القطري لأنك لو أتيت الى قطر وشاهدت الإعلاميين الذين أتوا ليغطوا الدوري القطري لعرفت مدى النجاح على سبيل المثال اللاعب الألماني الشهير ايفنبيرغ عندما كان يلعب في النادي العربي كان هناك في رفقته حوالي 10 الى 15 صحفي ألماني لمتابعته بشكل خاص و هذا يدل على النجاح لأن دولة صغيرة مثل قطر من خلال دوريها أصبحت لها مكانة في الرياضة الأسيوية و بعض هؤلاء النجوم كانوا خارج نطاق التغطية كلاعبين و لكنهم بأسمائهم الكبيرة استطاعوا جلب الأضواء للدوري القطري ومن أهم هؤلاء النجوم الكبار: باتيستوتا و ديسالي و ليبوف و الأخوين دي بور و سوني أندرسون وغيرهم من النجوم الكبار الذين كان أحدنا يتمنى مصافحتهم أو حتى مشاهدتهم على التلفاز و لكن قطر استطاعت تأمينهم في دوري و هذا يعتبر انجاز.

بصراحة و بدون تحيز ما هو أقوى دوري عربي و لماذا؟
أنا أقسمهم الى قسمين الدوري المصري هو الأكثر جماهيرية في الوطن العربي أما الدوري السعودي هو الأقوى فنياً و تنظيمياً نتيجة التنافس الكبير بين الأندية و لكن هذا لا يؤدي أن باقي الدوريات ضعيفة فالدوري القطري دوري قوي جداً على الرغم أن السد حسمها مبكراً و الدوري الاماراتي هو دوري قوي أيضاً و الدوري السوري اتابعه شخصياً و هناك شيء يميزه عن باقي الدوريات العربية و هي نسبة الحضور الجماهيري لمباريات الدوري السوري و هذا أهم أسباب نجاح الدوري السوري.

علي محمد علي الانسان يبدو على الشاشة هادئاً هل هو كذلك على الواقع؟
أنا أعلق دائماً في شخصيتي و اسلوبي في الحياة و ليس هناك أي تزييف أو تصنع في التعليق و أنا أعلق بما أشعر به بشكل طبيعي و هذا الشيء يخرج مني بكل تلقائية و أعتقد أن هذا الشيء الذي يوصلني الى قلوب المشاهدين.

أين تشعر بالراحة أكثر كمعلق رياضي أو كمقدم برامج؟
أنا دائماً أفتخر أنني معلق رياضي.

هل استفدت من تجربتك مع الكابتن جمال الشريف في برنامج الحكم الخامس؟
طبعاً و بكل تأكيد على المستوى الشخصي فإن الكابتن جمال الشريف هو قدوة لكل شخص و هو من الشخصيات الرائعة. لن أتكلم على الجانب المهني فهو غني عن التعريف ما شاء الله ثلاث بطولات كأس عالم و بطولات قارية و عالمية مختلفة فالكابتن جمال قد شرفنا في كل مكان أما للاضافة التي قدمها لي فهي على الصعيد الشخصي على الرغم من الاستفادة المهنية من خلال معرفة قوانين التحكيم لأنه بصراحة حجة في هذا المجال و أيضاً أنا أؤكد على الجانب الشخصي فالذي يقترب من الكابتن جمال الشريف يعرف أن هذا الانسان كم هو عظيم و بصراحة أنا شاهدت في سوريا حب كبير لي لأني أعمل في القناة التي يعمل بها الكابتن جمال الشريف.

من هو مثلك الأعلى كإعلامي؟
أنا قدوتي في التعليق هو الكابتن عادل الشريف و هو مصري و يعلق على بطولات تنس أما في مجال الإعلام هناك الاستاذ أيمن جادة و الكابتن يوسف سيف أيضاً فأنا أعتبرهم من الرموز الإعلامية في عالمنا العربي و أنا لي الشرف أن أعمل معهم و أن أكون زميل لهم في القناة.

ما هي أجمل لحظة و أسوأ لحظة مررت بها في حياتك؟
أجمل لحظة: هي فوز مصر في بطولة أفريقيا 2006 فأنا كنت أعلق على مباريات مصر بشكل محايد ولكن عندما تنتهي المباراة أتحول كمشاهد و مشاهد مصري من الدرجة الأولى. أما أسوأ لحظة: فهي وفاة أختي الكبيرة.

أين تصنف نادي الاتحاد الحلبي؟
الاتحاد الحلبي هو من الأندية الكبيرة جداً في سوريا و له شعبية كبيرة و أنا أحب الاتحاد الحلبي من خلال جماهيره بصراحة جماهيره هي جماهير محبة و متعطشة للبطولات و انتمائها الشديد هذا يشدني بشكل كبير لهذا النادي و لا تنسى أيضاً أن هذا النادي يعتبر مصنع لنجوم الرياضة السورية و نتمنى الاستمرار لهذا النادي العظيم.

هل أثبتت جماهير الاتحاد بعد هذا الافتتاح أنها الجماهير الأكبر شعبية في سوريا؟
صحيح أنا لاحظت أن الاتحاد الحلبي يتميز بجماهيره الكبيرة جداً و لكن بصراحة موضوع الجماهيرية الأكبر أعتقد من الصعب أن أتكلم عليها فهناك أندية كبيرة لها شعبية جارفة مثل الكرامة و الوحدة و غيرهم من الأندية. س29- بعد تعليقك على مباراة الاتحاد هل ترغب في تكرار هذه التجربة و ما السبب الذي سيدفعك لذلك؟ أعتقد أن تعليقي على مباراة الاتحاد الحلبي و فناربخشة هو شرف لي شخصي لأنه أتى في حدث تاريخي. بالنسبة لنا نحن لا نبحث عن المادة بل نبحث عن دخول التاريخ مثل اللاعبين الذين لعبوا في المباراة فهم سيدخلون التاريخ أيضاً. و أنا أيضاً استفدت من هذه التجربة و أتمنى تكرارها لمشاهدة هذه الجماهير الكبيرة لنادي الاتحاد.

كلمة أخيرة لموقع نادي الاتحاد الحلبي؟
الحقيقة المواقع تؤدي دورها بالشكل الصحيح و برسالة محددة و أنا شايف أن موقع الاتحاد هو موقع مميز و هناك عنصر الشباب و أنا دائماً أشجع عنصر الشباب و خصوصاً الشباب الواعي و المثقف و نتمنى لكم التوفيق في هذا الموقع و أنا فخور بأنني أول ضيف للنسخة الجديدة لموقع نادي الاتحاد الحلبي.

شكر خاص: للاستاذ الكبير و الاعلامي المميز السيد كامل نجمي الذي ساعدنا في تأمين هذا اللقاء مع أحد زملائه في قناة التميز الجزيرة الرياضية.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 17-05-2010 - 04:26 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
اغا القلعة الحمراء
أهلاوي للعضم
الصورة الرمزية اغا القلعة الحمراء
رقم العضوية : 13207
تاريخ التسجيل : Dec 2009
مكان الإقامة : حلب - الجميلية
عدد المشاركات : 3,283
قوة التقييم : اغا القلعة الحمراء will become famous soon enoughاغا القلعة الحمراء will become famous soon enough

اغا القلعة الحمراء غير متواجد حالياً

   

الله يعطيكن العافية والله الاسم كبير واللقاء كبير والاسئلة أكثر من رائعة واستاد حلب هو صرح حضاري بيرفع راس حلب وسوريا كلها ..

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

لقاء مع الاستاذ علي محمد علي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: لقاء مع الاستاذ علي محمد علي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء مع الكابتن أحمد جواد مدرب في فئة بالنادي الاتحاد الحلبي حلب الشهباء المقابلات الحصرية 0 05-02-2014 01:11
(©)|!|!|( لقاء مع الكابتن محمد جمعة مدرب منتخب الشباب -081101- )|!|!|(©) شادي الرياضة السورية 5 02-11-2008 11:22
لقاء سريع مع مساعد مدرب إتحاد جدة محمد اليامي تشيلسي كرة القدم الاتحاد الحلبي 12 19-03-2008 04:59
سيتم لقاء بين رئيس مجلس الوزراء و أحمد الجبان الاهلاوي سامي الرياضة السورية 6 10-01-2008 04:49
راي الاستاذ جميل بعشاق حلب واونلاين المساعد جميل المحبه والأخوه 56 16-11-2007 04:48

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 06:38