نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-10-2010 - 06:44 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,904
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
قانون الجمعيات الأهلية يدخل " يوبيله الذهبي " .. الجمعيات الخيرية في حلب على طاولة وا

October 6th, 2010

قانون الجمعيات الأهلية يدخل " يوبيله الذهبي " .. الجمعيات الخيرية في حلب على طاولة وا

اختتمت اعمال الورشة التدريبية الثانية، في إطار مشروع بناء القدرات الإدارية والفنية للجمعيات الأهلية، والتي أقامتها مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وذلك لمدة يومين في أحد دور المسنين بحلب.
الورشة التي جمعت أكثر من عشرين جمعية أهلية خيرية في حلب على طاولة واحدة، خلصت إلى أن الإدارة الفعالة هي التي تحافظ على علاقة طيبة مع الممولين و ترك الفئات المستفيدة في عملية التخطيط.
وفي تصريح لعكس السير قال ربيع تامر مدير الشؤون الاجتماعية والعمل تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات عمل على مستوى المحافظات بهدف بناء القدرات الفنية و الإدارية لهذه الجمعيات، و تعتبر العقبة الإدارية الأصعب في عمل الجمعيات، حيث تظهر في العقلية الإدارية التي تحتاج إلى مزيد من القراءة والتمعن إن في النظام الداخلي للجمعية أو في القانون الناظم لعمل الجمعيات سيما ما يتعلق بضرورة الفصل بين عمل الإدارة ومجلس الإدارة ، وهو ما توقع لهذه الورشة أن تساهم في إيصاله للمشاركين .
وعن معايير انتقاء الجمعيات المشاركة يقول أحمد بكور رئيس دائرة الجمعيات في مديرية الشؤون الاجتماعية و عن معايير اختيار و دعوة الجمعيات المشاركة في هذه الورشة أضاف أن الأساس هناك أكثر من 60 جمعية خيرية و مثلها جمعيات أخرى قد تكون ثقافية و بيئية ولكن الجمعيات التي تمت دعوتها هي من الجمعيات الأكثر نشاطاً وهي الجمعيات التي يكون لديها مجلس إدارة وكوادر قابلة للاستفادة من التأهيل و التدريب .
من جهته شرح المدرب هيثم الدمشقي أسس العمل ضمن فريق وضرورة العمل بروح المؤسسة، في العمل الخيري مؤكداً على أهمية العلاقات العامة في هذا المجال تحديداً، من حيث ضرورة التواصل مع المتبرعين و تزويدهم ببيانات تفصيلية عن العائلات المستفيدة، وإشراكهم في التخطيط و التنفيذ أيضاً لكن دون أن يتسبب ذلك بالإخلال بالنظام الداخلي للجمعية .
ومن جهة أخرى يحتاج العمل الخيري حسب الدمشقي إلى تواصل أكبر مع الفئات المستفيدة بهدف معرفة احتياجاتها و تلبيتها لا أن تفرض عليها مساعدات قد لا تكون في أولويتها.
وتبرز أهمية هذه الورشات التي تقيمها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة في ظل تضاعف أعداد الجمعيات الخيرية ومحدودية المصادر الممولة والافتقار إلى حوار حقيقي بين هذه الجمعيات كما عبر عن ذلك العديد من المشاركين.
وعن مواصفات الجمعية الناجحة يؤكد المحاضر على ضرورة امتلاك الجمعية الخيرية لأسس التخطيط المؤسساتي من حيث امتلاك الرؤية الواضحة و الرسالة و الأهداف المحددة من جهة، إضافة إلى تمتع كوادرها الإدارية بالكفاءة و المهارة الإدارية، إضافة إلى حسن التواصل مع المشاركة مع الآخرين بهدف تقديم خدمات متكاملة للمجتمع .
و اعتبر المحاضر أن من أهم خصائص الجمعية ذات الجاهزية العالية ، سعيها لاستقطاب جيل الشباب و بناء قاعدة جماهيرية تتمتع بالسمعة الحسنة والنزاهة والشفافية.
وعلى الطرف الآخر فقد تباينت آراء ممثلي الجمعيات الخيرية من المشاركين في هذه الورشة، فالبعض اعتبر أن المعلومات لاتزال بحاجة إلى المزيد من الإثراء و الفاعلية سيما إذا ما تمت مقارنتها مع غيرها من الورشات إلا أن ممثلة صندوق الأمم المتحدة إلفت سعيد أكدت على أن الملاحظات المقدمة من قبل بعض المشاركين سيتم أخذها بعين الاعتبار في الورشات القادمة والتي وعدت أنها ستكون أكثر فائدة وأقل ملاحظات .
وفي استطلاع لآراء المشاركين
يقول رضا مراد من جمعية (شمس الغد) لذوي الاحتياجات الخاصة، أشارك للمرة الأولى في ورشة عمل من هذا النوع وهي فرصة لتعلم مزيد من المهارات الإدارية، ولكن الصعوبة الإدارية تتمثل في تعاملنا مع الدوائر الحكومية، التي تحتاج إلى مزيد من الفهم لتطبيق القوانين والتشريعات وهي عقبة تواجه عمل الجمعيات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة أكثر من العقبات الإدارية الداخلية.
أما نهاد حناوي المدير التنفيذي لجمعية رفع المستوى الصحي قال إن أهم الصعوبات هي التمويل و العقلية التي الإدارية وما تحمله من موروث الاجتماعي يفتقر إلى التشاركية وإنكار الذات إضافة إلى ضعف التأهيل و التهيئة للكوادر الفنية .
يقول خضر مارديني من جمعية حماية الأحداث للبنات تعلمت أنماطاً جديدة من التفكير الإداري والعمل الجماعي ولعل أهم الصعوبات التي تواجه العمل الخيري في جمعيتنا هي التمويل وعلاقة الفتاة بأسرتها ونظرة المجتمع للجمعية.
أما عهد البريدي من جمعية الفتاة اليتيمة اعتبرت أن العقلية الإدارية التي تحكم مجالس الإدارة لا تزال (عقلية البيت ) و العقلية المتفردة وما ينقصها هو العمل المؤسساتي بأبسط قواعده، وقد ساهمت هذه الورشة في إيصال هذه المفاهيم للمشاركين.
محمد دللي جمعية المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة يقول إن الفهم القاصر للقوانين والتشريعات الناظمة هي الصعوبة الأساسية ، إضافة للتمويل الضعيف والاستعانة بأدوات عصرية في تقديم الخدمة للمجتمع والتي تمثل الإعاقة فيها نسبة الربع.
البعض كان له تحفظات على الكثير من بنود قانون الجمعيات الذي يعود عمره إلى 1959 ويفتقر للمرونة اللازمة مثل اشتراطه الحصول على الغالبية المطلقة للأعضاء لدى التصويت والانتخاب ، فيما يكفي بطبيعة الحال الاعتماد على الغالبية النسبية من الحضور لتعذر حضور جميع أعضاء الجمعية.
الأمر الذي أجاب عنه مدير الشؤون الاجتماعية في تصريح لعكس السير بقوله " يتم حاليا دراسة لقانون الجمعيات الجديد والذي يعد بمشاركة من جميع الجمعيات الأهلية والتي طلب منها رفع مقترحاتها وإعداد مشاريع قوانين ليتم أخذها تماماً كما هو الحال بالنسبة لقانون العمل الذي أعد بمشاركة جماعية دون أن يقتصر على الغرف المغلقة وذلك بهدف الوصول إلى أفضل أداء في التطبيق بعيداً عن الثغرات التنفيذية ".
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

قانون الجمعيات الأهلية يدخل " يوبيله الذهبي " .. الجمعيات الخيرية في حلب على طاولة وا



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: قانون الجمعيات الأهلية يدخل " يوبيله الذهبي " .. الجمعيات الخيرية في حلب على طاولة وا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بمشاركة مجموعة من الجمعيات الأهلية في حلب .. حملة وطنية لجمع خمسة آلاف تبرع بالدم حلب الشهباء أخبار حلب 0 14-06-2011 09:07
طالبة جامعية تتعرض للمضايقة من موظفي الشركة " الأهلية " بكراج الراموسة في حلب حلب الشهباء أخبار حلب 1 03-11-2010 08:54
القائمة المستدعاة للقاء "سرقسطه" : "فالديس" و "ثياغو" In .. "تشافي" و "ميليتو" Out !! villa الدوري الإسباني 0 22-10-2010 05:35
انقلاب باص تابع لشركة " الأهلية " على طريق حلب - الرقة ابراهيم الاهلاوي أخبار المحلية والعالمية 11 14-12-2008 10:34
جدل في سوريا حول الدعوة لإلغاء قانون يسمح بـ"زواج الصغيرات" الأمير الحالم أخبار المحلية والعالمية 7 05-09-2008 08:18

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 04:15