نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 27-10-2010 - 11:19 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
تمزق رحمها وخضعت لعملين جراحيين .. قابلة " قانونية " تجري عملية ولادة في مشفى خاص بحل

October 27th, 2010

فارقت امرأة تبلغ من العمر 27 الحياة بعد عدة أيام من خضوعها لعملية ولادة في أحد المشافي الخاصة بحلب .
وبحسب المعلومات التي حصل عليها عكس السير ، أدخلت " صالحة . ا " وهي أم لثلاثة أطفال كانت حامل بطفلها الرابع ، إلى مشفى " البيان " في حي "الشعار" بحلب عن طريق القابلة القانونية " ميساء . ح " .
وخضعت لعملية ولادة طبيعية ، وضعت خلالها طفلاً حياً ، وبعد انتهاء الولادة بقيت تنزف مدة طويلة ، خضعت خلالها لعمليتين جراحيتين ، تم خلالهما إخاطة الرحم المتمزق ، قبل ان تفارق الحياة في مشفى حلب الجامعي .
القصة بالتفصيل .. قابلة و أربعة أطباء
قصة " صالحة " ماهي إلا واحدة من مئات القصص المشابهة ، تبدأ بقابلة ، وتنتهي بأطباء يعجزون عن " الترقيع " .. ووفاة شبه حتمية تختم الحكاية .
في السادس عشر من شهر " تشرين الأول " الحالي ، قررت القابلة القانونية " ميساء . ح " التي كانت تراقب وضع " صالحة " أن موعد الولادة قد حان ، وبسبب " خطورة " ولادتها قررت انه يجب عليها أن تضع طفلها في مشفى .
وقامت القابلة بالاتفاق مع مشفى " البيان " حيث أدخلت " صالحة إلى المشفى ، وتمت الولادة ، وضعت طفلاً ، لكن آثار الولادة لم تنتهي ، حيث بدأت " صالحة " تنزف بشدة ، ما اضطر القابلة للاستعانة بطبيبين (الطبيب كمال . ن ، والطبيب فيصل . ف ) ، قاما بفتح بطنها ، حيث تبين أن رحمها " ممزق " ، فقاما بإخاطة التمزق .
وبقيت بعدها ثلاثة أيام في المشفى بعد العملية ، إلا أن النزيف لم يتوقف ، فقام ذووها بنقلها إلى مشفى حلب الجامعي ، حيث قام الطبيبان " منصور . ق " و " فايز . ط " بفتح بطن المريضة مرة أخرى ، ليفاجأوا بأن أجزاء من الرحم ممزقة ولم تخاط ، حيث قاما بإخطاتها مرة أخرى .
أثناء ذلك ، وبسبب خسارة المريضة لكميات كبيرة من دمها ، دخلت في مرحلة " انحلال دم " ، الأمر الذي انتهى بها مفارقة الحياة .
ادعاء ولجنة طبية .. و " خطأ طبي جسيم "
وقام زوج المتوفاة ووالدها بالادعاء على القابلة " ميساء . ح " ، حيث تم تشكيل لجنة طبية مؤلفة من طبيبين أخصائيين في الجراحة النسائية ، وطبيب شرعي .
وخلصت اللجنة الطبية في تقرير قدمته لقاضي التحقيق بأن الوفاة نتجت عن " خطأ طبي جسيم ارتكبته القابلة أثناء الولادة ".
وجاء في تقرير اللجنة الطبية أن سبب الوفاة يعود إلى " انحلال الدم الناجم عن النزف الغزير المستمر التالي لتمزق الرحم ، التالي لتداخل ولادي غير صحيح ".
نقيب أطباء حلب : القابلة عملت دون وجود أخصائي .. والعقوبات ستكون " شديدة "
ومن جهته ، قال نقيب أطباء حلب الدكتور وجيه جمعة ( الذي أكد أنه علم بالحادثة عن طريق عكس السير ) : " من خلال متابعتنا للموضوع تبين أن القابلة أدخلت المريضة وأجرت الولادة دون وجود أو إشراف أخصائي ".
وجرت العادة على أن يقوم طبيب أخصائي بـ " تغطية " عمل القابلة ، وهو ما ادعت به القابلة خلال التحقيق ، إلا أن الطبيب الأخصائي أنكر " تغطيته " لهذه الولادة .
وبحسب نقيب الأطباء فإن عمل القابلة القانونية يقتضي إجراء الولادة الطبيعية في حال عدم وجود أية اختلاطات ، وفي حال وجود هذه الاختلاطات يجب أن يقوم بذلك طبيب أخصائي وليس قابلة .
وأكد نقيب الأطباء لـ عكس السير ان النقابة تتابع الموضوع ، وان العقوبات ستكون " شديدة " ، داعياً في ذات الوقت الجهات المسؤولة إلى تشديد الإجراءات في مراقبة عمل القابلات ، لتفادي وقوع مثل هذه الحالات .
دائرة المشافي بحلب : المشافي تتعامل مع الأطباء .. وليس القابلات
ومن جهة أخرى ، قال الدكتور مازن حاج رحمون من دائرة المشافي في مديرية صحة حلب لـ عكس السير : " إن القانون منع القابلات من التعامل مع المشافي دون وجود أخصائي ، الأطباء فقط يتعاملون مع المشافي وليس الممرضات أو القابلات ".
وتابع " في حال ثبوت عدم وجود طبيب أخصائي ، ستتخذ مديرية الصحة اجراءات صارمة بحق المشفى ، قد تصل إلى حد الإغلاق ".
والتقى عكس السير بعدد من الأطباء الذين أكدوا شيوع ظاهرة قيام القابلات بعمليات الولادة داخل المشافي دون وجود أخصائيين .
يذكر أن القضية لاتزال منظورة لدى القضاء ، ولاتزال التحقيقات جارية حتى لحظة إعداد هذه المادة .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

تمزق رحمها وخضعت لعملين جراحيين .. قابلة " قانونية " تجري عملية ولادة في مشفى خاص بحل



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: تمزق رحمها وخضعت لعملين جراحيين .. قابلة " قانونية " تجري عملية ولادة في مشفى خاص بحل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمطار هلامية زرقاء فوق ولاية "دورست" البريطانية زهرة الكالا أخبار المحلية والعالمية 0 02-02-2012 01:18
"Fujifilm" تطلق "إكس برو 1" بثلاثة عدسات قابلة للتبديل زهرة الكالا علوم التكنولوجيا 0 28-01-2012 03:05
مشفى نحاس في حلب وفاة حامل وجنينها " اختناقاً " في مشفى " النحاس " الخاص بحلب خلال " حلب الشهباء أخبار حلب 0 15-01-2011 09:50
القائمة المستدعاة للقاء "سرقسطه" : "فالديس" و "ثياغو" In .. "تشافي" و "ميليتو" Out !! villa الدوري الإسباني 0 22-10-2010 05:35
"تيري هنري" : "كما فعلنا في أرض ( مدريد ) يجب علينا أن نفاجئهم في ( لندن )" !! ABO ALZOZ دوري أبطال أوربا 0 05-05-2009 11:14

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 11:45