نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 22-11-2010 - 02:45 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية فراشة متغربه
 
فراشة متغربه
فراشة أهلاوية

فراشة متغربه غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13243
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : السعوديه
عدد المشاركات : 1,173
قوة التقييم : فراشة متغربه will become famous soon enough
كيف يتم التلقيح لحدوث الحمل؟

November 22nd, 2010

الحمل هو التقاء حيوان منوي مع بويضة في قناة فالوب، وهذا اللقاء يسمى بالإخصاب أو التلقيح، ويستمر الحيوان المنوي في قدرته على الإخصاب داخل الجهاز التناسلي للزوجة لمدة 72 ساعة، بينما تستمر البويضة جاهزة للتخصيب لمدة 24 ساعة.

كيف يتم التلقيح لحدوث الحمل؟


- يتم التلقيح عند التقاء خليتين خصبتين، واحدة أنثوية ( البويضة)، وأخرى ذكرية (الحيوان المنوي). ويكون التلقيح في إحدى قناتي فالوب فينتج عنه تكون الخلية الأولى (المضغة) التي تتطور بنموها لتصبح جنينا متكاملا.

- عند قذف الحيوانات المنوية في المهبل تنتقل إلى الرحم عبر عنق الرحم وتصل خلال ساعتين إلى القناة التي تكون فيها البويضة.

- إذا كان عدد الحيوانات المنوية كبيرا ( من 120 إلى 300 مليون) فإن بضع مئات منها تصل إلى البويضة وتحيطها، لكن حيوانا منويا واحد يدخل إلى هيولي (سيتوبلازم) البويضة الأنثوية. فيفقد حينها ذنيبه وتكبر نواته بعدما تنصهر بنواة البويضة.

- تحتوي بويضة الأنثى على 23 كروموسوم وكذلك الحيوان المنوي يحتوي على 23 كروموسوم، وعند التلقيح يمتزج الـ46 كروموسوم، وهو العدد المطلوب لتلقيح البويضة. فكل كروموسوم ذكري يتحد بالكروموسوم الأنثوي الملائم، وبذلك يتحدد جنس الطفل وتتعين خصائصه.

- بعد هذه العملية، تأخذ البويضة الملقحة طريقها باتجاه الرحم، وتصلها بعد 3 أو 4 أيام. في هذه المرحلة تبدأ البويضة الملقحة بالتكاثر، فتتشكل كتلة شبيهة بثمرة التوت (العلقة) قياسها 10 ملم وهنا تختار البويضة مكانا تعشش فيه داخل الرحم.

- يتم التعشيش في بداية اليوم الرابع من الحمل حيث تدخل البويضة الملقحة إلى الرحم وتكون مكونة من 16 خلية، ولا تثبت في الغشاء إلا في اليوم السابع، والأيام الثلاثة التي تسبقها تكون طليقة داخل الرحم تسمح للخلايا بالتكاثر والتمايز والتنظيم.

- تنتظم الخلايا التي تكون في وسط العلقة( التوتية) لتشكل البرعم الجنيني، وتشكل الخلايا الخارجية المحيطة الغلاف الذي يعرف باسم المشيمة، ويوفر هذا الغلاف تجويفا مليئا بالسائل.

- تكمل البويضة الملقحة بعد ذلك تطورها فيتحول الجريب الذي كان يغلفها إلى جسم أصغر ويبدأ بفرز هرمون( البروجستيرون) الضروري في عملية تعشيش البويضة الملقحة في الرحم.

- ونتيجة لتأثير هرمونا الإستروجين والبروجستيرون، يتكثف الغشاء الرحمي (المشيمة) وترويه أوردة دموية كثيرة غنية بالمواد الغذائية. وداخل هذا الغشاء تغوص البويضة الملقحة وتثبت وتكمل نموها خلال الأشهر التسعة من الحمل
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الأمومة والطفولة

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

كيف يتم التلقيح لحدوث الحمل؟



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: كيف يتم التلقيح لحدوث الحمل؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أطباء يستطيعون تحديد البويضة "الصالحة" لعملية التلقيح الإصطناعي حلب الشهباء تخصصات طبية 0 06-06-2012 10:57
التلقيح الصناعي الدكتور محمد ادلبي الحمل والولادة 0 21-12-2011 09:48
حكم اسقاط الحمل وله شهران وقسمة التركة قبل وضع الحمل حلب الشهباء فتاوي نسائية 0 14-12-2011 02:36
في اي يوم يتم اللقاح لحدوث الحمل فراشة متغربه الحمل والولادة 7 16-12-2010 08:27
*_*استخدام الليزر في التخصيب المجهري لحدوث الحمل*_^ فراشة متغربه الأمومة والطفولة 0 22-11-2010 02:48

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 06:03