نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 15-01-2011 - 09:50 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,896
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مشفى نحاس في حلب وفاة حامل وجنينها " اختناقاً " في مشفى " النحاس " الخاص بحلب خلال "

January 15th, 2011

مشفى نحاس في حلب وفاة حامل وجنينها " اختناقاً " في مشفى " النحاس " الخاص بحلب خلال "


توفيت سيدة في العقد الرابع من عمرها وتوفي جنينها في مشفى " النحاس " الخاص بحلب ، في حادثة تعتبر الثانية لحامل خلال فترة وجيزة في ذات المشفى .
وفي التفاصيل التي حصل عليها عكس السير فإن المتوفاة المدعوة " فريدة . د " دخلت إلى مشفى " النحاس " الخاص في حلب لإجراء عملية قيصرية ، حيث تولت العملية الأخصائية النسائية الطبيبة " ورقاء . ن" وتولت عملية التخدير أخصائية التخدير الطبيبة " نهلة . ب " ، وحضر العملية الطبيبة العامة " فاتن . ن ".
وقبل البدء بالقيصرية ، وأثناء البدء بعملية تخدير المريضة ، اختنقت المريضة أثناء عملية "التنبيب " ( والتنبيب هو إدخال أنبوب لضخ الأوكسجين إلى الرئتين ، وهو إجراء روتيني يتم أثناء عملية التخدير ) ، الأمر الذي أدى إلى اختناق المريضة ووفاتها ، إضافة إلى موت جنينها .
وتم نقل المتوفاة إلى الطبابة الشرعية ، و تشكيل لجنة مؤلفة من خمسة أطباء ، بينهم أخصائي تخدير وطبيب شرعي وأخصائي نسائية ، حيث حددت اللجنة الطبية سبب الوفاة "بنقص الأكسجة ( الاختناق ) أثناء عملية التنبيب ".
وقام ذوو المتوفاة برفع دعوى قضائية ضد المتسبب بالوفاة ، حيث تولى قاضي التحقيق القضية ، وقام يوم الخميس بتقرير توقيف الطبيبات الثلاثة على ذمة التحقيق .
وكان شهد مشفى " النحاس " وفاة شابة تبلغ من العمر 22 عاماً أثناء ولادتها على يد قابلة قبل نحو شهر .
نقيب الأطباء " يعترض "
وبدوره ، أبدى نقيب الأطباء في حلب الدكتور وجيه جمعة " اعتراضه " على قرار توقيف الطبيبات.
وفي الوقت الذي لم ينف فيه نقيب الأطباء وجود خطأ تسبب بالوفاة طالب بإجراء المحاكمة للطبيبات وهن " طليقات " حتى التأكد من وقوع خطأ يستوجب توقيفهن ، على حد تعبيره .
ونفى الدكتور " جمعة " معرفته التفاصيل الحقيقية للقضية ، مؤكداً أنه " توجد مشكلة طبية " لم يحدد ماهيتها تسببت بالوفاة ، وذلك بحسب رأيه .
وقال لـ عكس السير : " إن أخصائية التخدير ( نهلة وهي في العقد الخامس من عمرها ) تعتبر من أقدر طبيبات التخدير في حلب ، ومن المؤكد أن مشكلة كبيرة وقعت معها أثناء التنبيب ، ولم تستطع السيطرة عليها ".
وعن كون هذه الوفاة هي الثانية لحامل في ذات المشفى قال نقيب أطباء حلب " هذه الحالة مختلفة ، صحيح انني لم أستطع التواصل مع الطبيبات لمعرفة حيثيات القضية ، ولكن ومن وجهة نظر شكلية للقضية فإن جميع الأخصائيين المطلوب وجودهم في مثل هذه العمليات كانوا موجودين ، فالمخدر أخصائي ، ومن كان سيجري القيصرية أخصائي نسائية ".
و ختم " تم في المرة الماضية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ، وتلك القضية لاتزال بيد القضاء حتى الآن ".
مدير الصحة لـ عكس السير : عاقبنا المشفى في المرة الماضية .. وننتظر القضاء
ومن ناحيته ، قال مدير صحة حلب الدكتور عمار طلس لـ عكس السير " سمعت بالموضوع اليوم ، وهو بيد القضاء حالياً ، ولن نتخذ أي اجراء بحق المشفى حتى يصدر القضاء قراره ".
وتابع " في المرة الماضية قمنا بمعاقبة المشفى ، ووجهنا له إنذاراً ، كما قمنا برفع كتاب بحقه إلى وزارة الصحة ".
وأضاف " قبل أيام قمنا بزيارة المشفى ، وتفقدنا معداته وتجهيزاته ، ووضعنا عدة ملاحظات ، قام المشفى بتداركها ".
أقاويل .. وطبيب يتساءل
وتناقل أطباء أخصائيون في حلب عدة أقاويل حول الظروف التي أحاطت بالحادثة ، حيث قال بعض الأطباء ان المريضة " استفرغت " أثناء عملية " التنبيب " ما تسبب باختناق المريضة بمفرزات معدية لم تستطع أخصائية التخدير السيطرة عليها .
كما قال آخرون إن المريضة دخلت العملية وهي ممتلئة المعدة ، الأمر الذي أدى إلى استفراغها بشكل كبير أثناء التنبيب ما صعب مهمة أخصائية التخدير .
وفي الوقت الذي أشارت فيه مديرة مشفى التوليد في حلب الدكتورة سحر عزاوي إلى أن اخصائية التخدير " من أقدر أخصائيي التخدير في حلب " وقالت لـ عكس السير " سمعت أن المريضة استفرغت بشكل كبير جداً في وجه أخصائية التخدير ، حيث قامت بدورها بعملية شفط واخراج المفرزات المعدية ، إلا أن غزارة المفرزات المعدية حالت دون السيطرة على الوضع ".
وتساءل أحد الأطباء أثناء رصد ما يتناقله الوسط الطبي عن السبب الذي منع أخصائية التخدير من السيطرة على الوضع ، مؤكداً في الوقت نفسه أن عملية " التنبيب " تعتبر من أبسط الاجراءات أثناء عملية التخدير .
وقال " إن استفراغ المريضة ليس عذرا لأن الحامل تعامل معاملة المريضة ذات المعدة الممتلئة ".
كما تساءل عن سبب عدم إخراج الجنين وتركه في أحشاء والدته ما تسبب بوفاته ، مشيراً إلى أنه في مثل هذه الحالات كان يجب إخراج الجنين ، وانه لا يوجد سبب يمنع من متابعة وضع الجنين .
رئيسة قسم التخدير في جامعة دمشق " تستغرب "
ومن جهتها ، أبدت رئيسة قسم التخدير في جامعة دمشق والرئيسة السابقة للجمعية السورية لأطباء التخدير في سوريا الدكتورة منى عباس " استغرابها " من هذه الحالة ، مؤكدة أن هذه الحالة من الحالات شديدة الندرة .
وقال لـ عكس السير : " هذه الحالة نادرة جداً ، لأنه مهما كانت الأسباب ، فإن أخصائي التخدير يعامل الحامل معاملة خاصة ، من حيث سرعة التنبيب ، واتخاذ اجراءات تمنع الاختناق بالمفرزات المعدية ، كالضغط على غضروف موجود في العنق أثناء التنبيب يمنع وقوع مثل هذه الحالات ".
كما أشارات إلى أنه في مثل هذه الحالات كان يمكن ضخ الأوكسجين عن طريق " القناع " ( الماسك ) ، وقالت " هذه الحالة من أغرب حالات الوفاة !!".
يذكر أن الوفاة وقعت يوم الثلاثاء الماضي ( 11 \ 1 ) ، وقام قاضي التحقيق في حلب بتوقيف الطبيبات الثلاثة يوم الخميس ( 13 \ 1 ) ، ولاتزال الطبيبات موقوفات حتى البت في القضية .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

مشفى نحاس في حلب وفاة حامل وجنينها " اختناقاً " في مشفى " النحاس " الخاص بحلب خلال "



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: مشفى نحاس في حلب وفاة حامل وجنينها " اختناقاً " في مشفى " النحاس " الخاص بحلب خلال "
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل " يقلب " مثل أصالة .. جمال سليمان " يتمصرن " حتى " يقضي الله أمراً كان مفعولا " حلب الشهباء أخبار حلب 0 01-11-2011 09:52
طُرد من مشفى الكندي بحلب دون علاج .. " محمد " حكاية طفل وسرطان و فقر حلب الشهباء أخبار حلب 3 22-03-2011 12:39
مريض يكتشف أن حالته " خطيرة " بعد تخريجه من مشفى خاص بحلب على مسؤولية المشفى حلب الشهباء أخبار حلب 0 30-12-2010 02:15
القائمة المستدعاة للقاء "سرقسطه" : "فالديس" و "ثياغو" In .. "تشافي" و "ميليتو" Out !! villa الدوري الإسباني 0 22-10-2010 05:35
العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في " مرحاض" داخل مشفى حكومي بحلب خليل الأهلاوي أخبار المحلية والعالمية 4 17-03-2010 10:35

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 05:01