نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 20-02-2011 - 10:37 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,464
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
الرئيس الأسد يوقع مرسوم قانون الإعلام الالكتروني في سورية

February 20th, 2011

الرئيس الأسد يوقع مرسوم قانون الإعلام الالكتروني في سورية

علم عكس السير أن الرئيس بشار الاسد وقع بتاريخ 14 شباط الجاري مرسوما تشريعيا برقم 26 نص في مادته الاولى على تطبيق أحكام قانون " التواصل مع العموم على الشبكة" .
ونصت المادة الثانية من المرسوم على أن مجلس الوزراء يصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم بناء على اقتراح من وزير الاعلام بعد التنسيق مع وزير الاتصالات والتقانة.
ونقلت محطة الأخبار السورية من مصادر مطلعة ان قانون" التواصل مع العموم على الشبكة" هو اول قانون ينظم عمل الإعلام الالكتروني في البلاد ويهدف الى تنظيم عمل المواقع الالكترونية والتي تجاوزت الأربعة آلاف موقع في سورية بينها 165 موقعا اعلاميا".

ويتضمن القانون 41 مادة وتسعة أبواب, وتم إقرار صيغته النهائية بعد مناقشته في لجنة التنمية البشرية ومجلس الوزراء السوري نهاية العام الماضي، وكانت المرجعية الأساسية له التجارب الناجحة في الدول المتقدمة وخاصة فرنسا والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المصادر ان "فريق العمل الذي شكل من وزارة الإعلام والاتصالات والعدل اجتمع مع خبراء في مجال الاعلام الالكتروني وتابع كل ما نشر عن مشروع القانون في المواقع الالكترونية السورية والتقى مع المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين بهدف جمع كل الآراء المعنية بالموضوع واصدار قانون عصري يناسب الخصوصية الإعلامية السورية".

وفي مادته الأولى حدد القانون الوزارة المسؤولة عن هذه المواقع مسميا وزارة الإعلام كما عرف الهيئة : بالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة المحدثة بالقانون رقم 4 لعام 2009 .

كما أعطى القانون بعض التعريفات للمصطلحات التي يتضمنها مثل تعريف "التواصل الالكتروني" و"الشبكة" و"مقدم الخدمات على الشبكة"و "الموقع الالكتروني الاعلامي" .
كما عرف "صاحب الموقع " و"المدير المسؤول" و"صاحب الاعتماد"وغيرها من التعريفات .
وتضمن الباب الثاني أحكاما عامة منها أن التواصل على شبكة الانترنت "حر ولا تقيد حريته إلا في نطاق القانون على نحو يحترم الافراد والمجتمعات ومقتضيات السيادة الوطنية والأمن الوطني ".

والشيء الهام في القانون الجديد هو مراعاة حقوق المؤلف والملكية في المادة الخامسة منه، كما عدت المادة الثالثة من هذا الباب المواقع الالكترونية من مكونات المنظومة الإعلامية الوطنية، وحدد هذا الباب المبادىء العامة للإعلام الالكتروني وأهمها "احترام المصالح العليا للبلاد" وتحري الصدق والموضوعية والدقة واعتماد المصادر معروفة الهوية والنهوض باللغة العربية وضمان حق الرد والتصحيح للمتضررين.

وأضافت المصادر إن "القانون صنف المواقع الالكترونية وفق اتجاهين الأول احترافي وهو يتضمن المواقع الإعلامية والخدمية والتعليمية وكافة المواقع التي ترتبط بنماذج أعمال ذات مردود مادي، بينما يكون النوع الثاني هو المواقع الشخصية التي ليس لها هدف ربحي".

وكشفت المصادر إن "الاعتمادية التي تخضع لها المواقع ستكون للمواقع ذات التوجه الإعلامي فقط"، معتبرة إن هذا القانون "يعد تدخلاً ايجابياً لدعم هذه المواقع وليس الحد من حريتها والاعتراف بها كمكون أساسي للمنظومة الإعلامية السورية، وهذا الاعتراف يتيح للمؤسسات الرسمية السورية التعامل مع هذه المواقع".

وأوضحت المصادر أن "المشروع لا يشير إلى إي شكل من أشكال الرقابة على المواقع الإلكتورنية وإن العقوبات التي وضعت هي عقوبات مالية فقط أي أنها لا تتضمن عقوبة السجن كما هو وراد في قانون المطبوعات السوري".

ورفعت السلطات السورية في التاسع من الشهر الجاري الحظر عن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الذي تم حجبه في تشرين الثاني 2007، وموقع "يوتيوب" المحجوب منذ عامين.

يشار إلى أن عدد السوريين الذين يتصفحون الانترنيت في سورية حوالي ثلاثة ملايين متصفح بحسب دراسات غير مؤكدة .


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

الرئيس الأسد يوقع مرسوم قانون الإعلام الالكتروني في سورية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: الرئيس الأسد يوقع مرسوم قانون الإعلام الالكتروني في سورية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرسوم العفو رقم 10 الصادر عن الرئيس بشار الأسد حلب الشهباء أخبار حلب 0 15-01-2012 03:44
الرئيس بشار الأسد يصدر قانوناً يعدل فيه قانون تنظيم العلاقات الزراعية حلب الشهباء أخبار المحلية والعالمية 0 03-05-2011 04:46
مشروع قانون الاعلام الالكتروني يقتل الاعلام الالكتروني ABO ALZOZ أخبار المحلية والعالمية 0 24-10-2010 09:19
الرئيس الأسد يعدّل قانون الخدمة العسكرية ويُضيفُ رتبتي مرشح أول ومرشح بين الضباط وصف حلب الشهباء أخبار المحلية والعالمية 0 26-07-2010 02:06
الرئيس الأسد يصدر مرسوم بزيادة الرواتب للعاملين في الدولة ahmd.n أخبار المحلية والعالمية 10 04-05-2008 09:49

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 10:09