نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 27-02-2011 - 01:08 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
نـــزف الـــجــهـــاز الــهـــضــمـــي

February 27th, 2011

نـــزف الـــجــهـــاز الــهـــضــمـــي
Gastrointestinal Bleeding


النزيف الدموي في الجهاز الهضمي عرض وليس مرض . ويحدث النزيف نتيجة أسباب عديدة ومختلفة . وكثير من هذه الأسباب لا تهدد الحياة مباشرة . وأشهر هذه الأسباب هي نزيف البواسير
(HEMORRHOID) والذي يمكن السيطرة عليه عادة بسهولة .ويهتم الأطباء في تشخيص سبب النزيف حتى يمكن السيطرة عليه وتفاديه مستقبلا .
الجهاز الهضمي يشمل على المريء , المعدة , الأمعاء الدقيقة , الأمعاء الغليظة ,المستقيم وفتحة الشرج . ويحدث النزيف لأسباب متعددة في الأجزاء المختلفة من الجهاز الهضمي فمثلا قرحةالمعدة والاثنى عشر قد تكون السبب أو الالتهابات المختلفة في بطانة القولون تكون هي السبب في النزيف .كما أنه من المتعارف عليه أن يكون النزيف بطيء ومزمن فلا يشعر به المريض إطلاقا , وينتج عن ذلك فقر الدم وأعراضه المختلفة , في هذه الحالة فحص البراز يعطي مؤشرات إيجابيةلوجود الدم في البراز .

ما هي الأسباب المختلفة للنزيف الدموي في الجهاز الهضمي ؟

حموضة المعدة هي أحد أسباب التقرحات في نهاية المريء .أن ضعف العضلة بين المريء والمعدة ينتج عنها تسرب المواد الحامضة ( إفرازات المعدة ) والتي من شأنها أن تسبب التهابات وتقرح وجروح ونزيف في نهاية المريء . كما ينتج نزيف المريء من وجود تضخم في الأوردة و التي تدل على ارتفاع الضغط في الوريد البابي الناتج عن تليف الكبد , وينتج عن هذا نزيف شديد وخطر على حياة المريض إذا لم يتم العلاج بصورة مستعجلة . ويعتبر تليف الكبد من أشهر أسباب النزيف التي تصيب المريء . وكما ينتج نزيف المريء عن جرح في نهاية المريء بسبب الاستفراغ بقوة ويعرف ب ( Mallory- weiss tear ) نسبة إلى الطبيبين اللذان وصفا هذه الحالة , وكما يحدث هذا الجرح نتيجة ارتفاع الضغط في البطن أثناء عملية الوضع . أمراض المعدة هي أحد المواضع التي تسبب النزيف في الجهاز الهضمي وأشهر هذه الأسباب هو تناول الكحول , تناول مادة الأسبرين , والأدويةالحاوية على مادة الأسبرين و الأدوية المستعملة في آلام المفاصل . هذه المواد المذكورة أعلاه تسبب قرح المعدة الحادة والتي من المحتمل أن تنزف بشدة . كما تحدث هذه الجروح والتقرحات نتيجة الحروق الحادة , حالات الهبوط الدموي العام المعروفة ب(Shock),إصابات الدماغ الحادة , السرطانبات أو الحالات التي تتعرض لعمليات جراحية طويلة ومعقدة . كما يحدث النزيف من الأورام الحميدة والخبيثة في المعدة .

إن أهم سبب للنزيف في الجهاز الهضمي العلوي هو قرحة الاثنى عشر . ويعتقد كثير من الباحثين أن هذه القرح نتيجة ارتفاع إفرازات المعدة والالتهابات بنوع معين من البكتيريا المعروفة بـ
(Helicobacter Pylori) . وفي الجهاز الهضمي السفلي ( القولون والمستقيم ) تعتبر البواسير من أشهر الأسباب للنزيف البواسير هي عبارة عن تضخم الأوردة في نهاية المستقيم وتنزف هذه الأوردة نتيجة ارتفاع الضغط في هذه الأوردة . ويهتم الأطباء في فحص هؤلاء المرضى للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى للنزيف .

الزوائد اللحمية الحميدة تعتبر منتشرة وخاصة في البلاد الغربية ويعتقد كثير من العلماء أن هذه الزوائدتتطور إلى سرطانيات القولون بعدفترات من الزمن فد تصل إلى عشر سنوات . وقد تظهر على شكل دم في الخروج أو أنها تكتشف عن طريق الصدفة ويعتبر سرطان القولون ثاني أشهرأنواع السرطانيات في الولايات المتحدة . التهابات القولون البكتيرية المتعددة تظهر علي شكل نزيف دموي من الجهاز الهضمي السفلي (القولون) وهذه الالتهابات تكون ناتجة عن أنواع مختلفة من البكتيريا . مرض التهاب القولون التقرحي يظهر عادة على شكل تكرر مرات التبرز مصحوبة بوجود دم . كذلك مرض التهاب القولون الحبيبي ممكن أن يظهر على شكل نزيف . تكيسات القولون تعتبر من الأمراض المشهورة في الدول الغربية وهذا يظهر إلى شكل نزيف حاد كما يمكن أن يشتكي المريض من آلام في المنطقة السفلى من البطن .

كيف نتعرف على النزيف في الجهاز الهضمي ؟

يتغير لون الخروج إلى الأسود الداكن مع تكرر عدد مرات التبرز إذا كان النزيف من المريء, المعدة ,الاثنى عشر . فعندها يلاحظ المريضلون الخروج المذكور , مع وجود أعراض أخرى للنزيف مثل الإرهاق ,الضربات القلبية السريعة , والهبوط . ويكون البراز مخلوطا مع الدم القاني إذا كان النزيف من المستقيم أو من الجزء الأيسر من القولون فعندها يلاحظ المريض الخروج المتكرر مع المستقيم حيث يكون لون البراز مائل إلى الأحمر الداكن والأسود . أما من أهم الأعراض التي تصحب نزيف الجزء العلوي من الأمعاء فهو الاستفراغ ويكون لون الاستفراغ أحمر دموي إذا كان النزيف حاد من المريء , أما إذا كان النزيف من المعدة أو الاثنى عشر فيكون الاستفراغ ذا لون يميل إلى لون البن الأسود . في جميع هذه الحالات ينصح المريض بالتوجه إلى طلب الرعاية الصحية , وغالبا ما يقوم الطبيب بإدخال المريض إلى المستشفى لعمل التحاليل المختلفة التي من شأنها تحديد مكان النزيف( من خلال التنظير) , وحجم النزيف الذي تعرض له المريض , وعلى ضوء هذه التحاليل يقوم الطبيب بوصف العلاج وقد يحتاج المريض لنقل الدم في حالات النزف الغزير..

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي هضمية وامراض الكبد

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

نـــزف الـــجــهـــاز الــهـــضــمـــي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 12:22