نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-05-2011 - 04:29 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية احمد الحلبي
 
احمد الحلبي
أهلاوي مميز

احمد الحلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 14088
تاريخ التسجيل : Apr 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 141
قوة التقييم : احمد الحلبي is on a distinguished road
حلب و تاريخ الإسلامي

May 6th, 2011

لم يكن من الغريب أو المفاجىء أن تكون حلب عاصمة الثقافة الإسلامية بـ عام 2007؛ فلعلها المدينة الوحيدة في عالم الإسلام التي لا يزال تاريخ الإسلام فيها بادياً للعيان يروع الناظر إلى جوانب حضارته العظيمة ، فهو تاريخ يمكن قراءته حياً في المكان والزمان ، وفي العقل والقلب، مضمخاً بالطيب ، مكللاً بالغار .
2 إلى قلعتها سار أبو الأنبياء إبراهيم الخليل ، ومنها استمدت حلب اسمها. فها هنا السور الذي يحيط بالمدينة ليحميها من غوائل الأيام لا يزال قائماً ، وتلك الأبواب لا تزال شامخة . هنا مشى أبو عبيدة بن الجراح ، وذاك أول مسجد وضع فيه المسلمون تروسهم يصلون لله حامدين شاكرين ما أولاهم إياه من نصر مؤزر ؛ وإنك لترى فيه وأنت تنظر إليه مجتازاً بباب أنطاكية البأس والشموخ وعنوان الإرادة ، فمن مئذنته الصغيرة كان أذان الإسلام يتعالى ليتجاوز بلاد الشام إلى أرض الله قاطبة ، إنها مئذنة صغيرة غير أنها قاربت الفلك في تبشيرها بمجد سيتعاظم على الدهور . وقبل المسجد ، وعلى قمة السور في باب أنطاكية تتراءى عُدّة الجهاد التي تسلح بها حماة هذا الثغر الأشهب وهم يدفعون جحافل الغزاة بكل شمم وإباء ... فما بعد الباب يتوغل المرء في عمق التاريخ في طريق مستقيم ينتهي بالقلعة الشماء عبر ما يتناثر على جوانبه من خانات وأسواق وزوايا ومساجد ومدارس وبيمارستانات ، وأمام القلعة : جلال الصمود وذل الأغراب .
2 إذن ، حلب عاصمة التاريخ الإسلامي الذي لا يزال حياً ينطق بموسيقا الحجر ، ويتغنى بزُخْرُف الخشب ، ويزدان بأفانين العلوم ، ويصدح بأنغام الشعر ، تنظر إلى العمران فتروعك الأزقة الموسومة بجلال الصمت ، المزينة بقناطر النصر ، تطل منها الأكشاك الخشبية الممشوقة تسمع من خلال زخارفها البديعة خفقات القلوب ، وصبوات العشاق ، حتى إذا اجتزت الباب الحديدي الأصم دلفت إلى عالم السحر مع خرير المياه في صحن الدار ولألاء النجوم في سمائها ، ونمنمة الوشي في نمارقها ، وهديل الحمائم في شرفاتها ، وأضواء المصابيح تأتلق في لياليها مع وهج الجمر في الكانون ، يبعث الدفء أو يفوح منه طيب الكستناء لتمتزج مع عبق الياسمين أو أرج التاريخ . وتدلف إلى الخانات فتروعك الأبهاء الحافلة بظلال الأشجار تأنس فيها التجار بعد أن أعياها التطواف في أرجاء المعمورة، تتضوع منها رائحة المسك ، وفوح الطيب وزهو الحرير . وتمضي إلى الزوايا ، فيتصاعد منها حنين النغم مع حلق الذكر ، وجوى النشيد لا يزال مخضباً بدم الحياة منذ شاء الله لهذه الزوايا أن تكون ملاذ القلوب الخاشعة . وهكذا تسمع دندنات الأنغام الأولى التي لا تزال تتردد في دعاء المحرومين من الغيث طلباً للماء في اسق العطاش ، وترى العبّاد يستأذنون أشياخهم في الرقص الروحي المتعالي السماح ، وتبصر اختلاط العشق البشري بالعشق الإلهي ، فلا تدري معنى السحر إلا مع دورة الفلك في حلق المولوية الذين لا يزال مسجدهم يملأ العين بالضوء . فإذا حننت إلى الأدب كان لزاماً عليك أن تهرع إلى مشهد سيف الدولة لترى أولاً ملعب الفرسان في النهار ، وموئل الشعراء في الليل ، وحكمة الفلاسفة في الليل والنهار . وآنذاك تسمع شعر أبي فراس ، وترى دمعَهُ العصيّ مع شوقه ولوعته ، وتصغي إلى جلجلة صوت المتنبي يجاوز الروض إلى مزلق الخيول فوق الصخر يدرأ عن حلب مع سيف الدولة شبهة العجز، وإذا شئت الحكمة وفصل الخطاب أصغيت إلى الفارابي يُقَلِّبُ موسيقاه على أوتار الفرح والحزن؛ لتأوي في النهاية إلى خدر الحكمة وتتسامى إلى الملأ الأعلى .
2 ماذا بعد ؟ هل أبصرت في حلب رؤى ابن عربي ، وسمعت مواجيد سهرورد، وأصغيت إلى قصائد نسيمي ، وترنمت بمدائح ابن جابر الأندلسي يغالبه الشوق من حلب إلى مرابع الحجاز؟ من الأندلس إلى ما وراء النهر كانت موسيقا الإسلام تنساب فتجد قرارها الأخير في أبهاء حلب ولياليها التي تتمايل على اسق العطاش ، وخيزران القدود ، ووشي الموشحات . ومن الأندلس إلى ما وراء النهر كان عمران الإسلام يجد موسيقاه في أروقة حلب ، ومساجدها وزواياها وخاناتها ومحاريبها وبيوتها، ودرة التاج فيها : قلعتها .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

حلب و تاريخ الإسلامي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: حلب و تاريخ الإسلامي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التركي الذي هز مصر والعالم الإسلامي حلب الشهباء مقاطع إسلامية 0 27-10-2012 05:00
انتشار الدين الإسلامي في العالم حلب الشهباء هذا خلق الله 1 21-03-2011 03:17
وفاة الكاتب الإسلامي د. شوقي أبو خليل أبو بدر الإسلام أهل السنة 2 26-08-2010 10:13
التعامل مع المرأة في الدين الإسلامي حلب الشهباء الفتاوي أهل السنة 7 27-02-2008 12:01
حكم النكت في ديننا الإسلامي حلب الشهباء الإسلام أهل السنة 6 31-01-2008 07:23

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 09:52