نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 25-05-2011 - 07:25 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
بعد تخفيض الحكومة سعر المازوت .. هل ينتهي فساد النقل الداخلي في حلب ؟؟

May 25th, 2011

في ظل الظروف الحالية التي يعانيها الوطن ، حاولنا الابتعاد – ولو قليلا – عن الفساد ومشاكله ، و المواد التي كنا نضمن فيها رفع دعوى علينا قبل نشرها ، ولأننا عكس السير فإن لم نستطع بين الفينة والاخرى من تمرير مقال هنا وتحقيق هناك عن فساد ع الخفيف ، لكن ذلك لم يمنع أحدهم من وصفنا بالـ "مندسين" كونها موضة العام 2011 .
ومن العام 2011 ومشاكله اعادنا قرار الحكومة بتخفيض سعر المازوت إلى العام 2010 ومشاكله مع ازمة النقل الداخلي وتعرفتها المجحفة التي كانت الحديث الابرز خلال العام المنصرم .
وفي الوقت الذي تم فيه تخفيض سعر المازوت , فإن ذلك يفتح الباب من جديد على تساؤلات عديدة ليس اخرها ، مامصير التعرفة وهل سيتم تخفيضها على ضوء قرار الحكومة بالتخفيض ، أم أن مسلسل الوعود سيدخل جزءه الثاني .
ذهبنا الى مئات المستندات والاوراق التي حصلنا عليها خلال العام الماضي ، قلبناها وامعنا النظر فيها ، رائحة الفساد بدأت تتصاعد ، لتغطي المكتب باكمله ، طوينا الاوراق المحفورة في أذهاننا ، وكتبنا التالي بدون مقدمات .
بدأت مشكلة النقل الداخلي مع قدوم مابات يعرف باسم "المستثمرين" الجدد الذين كانوا في غالبهم على سبيل المصادفة ، أعضاء في مجلس الشعب السوري أو " متنفذين " ، احتكر كل واحد منهم عدد من الخطوط ، وبعضهم لم يتسن له إلا خطا واحدا .
بدأ الكلام يتصاعد عن اجحاف كبير بحق المواطنين من جهة جراء التعرفة ، ومن جهة أخرى بحق مؤسسة النقل الداخلي التي تتقاضى مبلغ 100 ليرة سورية لقاء استثمار الباصات يوميا ، وهو رقم صدم خبراء الاقتصاد قبل ان يصدمنا نحن كصحفيين، اثر حصولنا على الوثائق ، الامر الذي استدعى محافظ حلب وبحسب العادة إلى تشكيل لجنة ! .
شكلت اللجنة من اساتذة معروفين بكلية الاقتصاد بجامعة حلب ، واعدت تقريرها ، ورفعته الى المحافظ الذي تضمن فيما تضمن تخفيض التعرفة إلى أقل من خمس ليرات بعد حسابات دقيقة أخذت ماأخذت من الوقت والجهد .
محافظ حلب وعد من جديد بتخفيض التعرفة إلى خمس ليرات ، قبل أن يتراجع عن وعوده بحجة أن الامر ليس من صلاحياته ، وهو ماتدحضه وثائق كثيرة حصلنا عليها ليس اخرها كتاب وزيرة الاقتصاد "لمياء عاصي" رقم 24199 بتاريخ 23-12-2010 الذي ينص على ان المكتب التنفيذي الذي يرأسه محافظ حلب ومديرية التجارة الداخلية هما المعنيان بتحديد تعرفة النقل .
وفي ظل اللغط الحاصل ، تقدم عدد كبير من رجال الاعمال بطلبات لاستثمار الخطوط بعروض مثالية ، عبر تخفيض التعرفة من 8 الى خمس ليرات ، ورفع بدل الاستثمار اليومي من 100 إلى 1000 ليرة سورية ، لكن طلباتهم اختفت بين الادراج ، ولم تلق اذنا صاغية .
وهنا لابد من الاشارة الى ان المستثمرين الذين تقدموا بهذه العروض " السخية" لم يتقدموا بتلك العروض من أجل فتح جمعية خيرية ، لكنهم بنوا تلك العروض على الجدوى الاقتصادية التي حصلو عليها نتيجة دراسات دقيقة ، وهو مايفتح الباب على تساؤلات عن الملايين أو المليارات التي تخسرها الخزينة العامة للدولة جراء التزامها بالعقد المجحف السابق (100 ليرة عن استثمار الباص يوميا) ، اضافة إلى الملايين التي تذهب من جيوب المواطنين إلى المستثمرين جراء التعرفة المجحفة وهي ثمان ليرات بدلا من خمسة .
لن نوغل كثيرا في شرح فروقات الاسعار ، ودراسات فرق النصف الليرة التي أعدها الدكتور حسن الحزوري ، ولا مطالبات المواطنين بتخفيض التعرفة ، ويمكن لمن يريد الاستزادة أن يطلع على ما نشرناه سابقاً من مواد حول فساد النقل الداخلي , حيث كان الجواب دائماً , إما اتهاما بالعمالة أو رفع دعوى علينا ، أو على الاقل التهديد برفعها .
و المتغيرات الاقتصادية الجديدة تقتضي التنويه من جديد ، فتخفيض الحكومة لسعر المازوت 5 ليرات حدث لايجب ان يمر بشكل اعتيادي ، ويستدعي الوقوف عنده بكثير من الكلام ، قبل الدخول بالجزء الثاني من مسلسل الوعود التي لم تجني ثمن الحبر الذي كتبت به .
السيد محافظ حلب ، التعرفة السابقة كانت مجحفة ، والوعود التي اطلقتها عن التخفيض لم تنفذ ، .. الـ 8 ليرات كانت مجحفة، والتخفيض الجديد يعني أنها أصبحت مجحفة أكثر ، خبراؤنا جاهزون لدراسة اقتصادية منصفة ، والمستثمرون -بالعشرات -جاهزون بعروض تنافسية، وأقلامنا جاهزة أيضا ، ولن يجف حبرها طالما وجدت مكامن الخطأ .
أخيراً وليس اخرا ..
نتمنى على السيد المحافظ ألا يصدمنا كعادته بتشكيل لجنة , لأن مصالح المواطنين فوق أي لجنة , عشرات الوثائق نشرناها عن فساد النقل الداخلي , الصورة واضحة , اليوم لن ننشر وثائق , الملف متوفر لدينا لمن يريد مكافحة الفساد , وبرسم لجنة مكافحة الفساد .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

بعد تخفيض الحكومة سعر المازوت .. هل ينتهي فساد النقل الداخلي في حلب ؟؟



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: بعد تخفيض الحكومة سعر المازوت .. هل ينتهي فساد النقل الداخلي في حلب ؟؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تخفيض تسعيرة النقل الداخلي في حلب حلب الشهباء أخبار حلب 0 26-06-2011 06:37
لو ارتفع سعر المازوت هل كان رفع تسعيرة النقل سينفذ فوراً .. 19 يوماً على تخفيض حلب الشهباء أخبار حلب 0 13-06-2011 10:07
تخفيض سعر ليتر المازوت حلب الشهباء أخبار حلب 1 25-05-2011 11:39
النقل الداخلي في حلب وسيطرة المتطفلين على صناعة النقل !! ABO ALZOZ أخبار حلب 0 22-01-2011 12:51
الحكومة توافق على تخفيض تكاليف الأدوية المستوردة حلب الشهباء أخبار المحلية والعالمية 0 03-10-2010 12:37

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 11:02