نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 13-07-2011 - 02:13 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
الانصمام الرئوي pulmonary embolism‏

July 13th, 2011

تعريف :

هو انسداد الشريان الرئوي أو أحد فروعه، عادة ما يحدث عندما تتكون تجلطات في أوردة الساق و تنفصل لتنتقل و تستقر في الشرايين الرئوية مسببة انسداداً كاملاً أو جزئياً لها، أهم الأعراض الملاحظة في حالات الانصمام الرئوي: ضيق التنفس و ألم الصدر و تزايد في سرعة التنفس و دقات القلب.
يتم تشخيص داء الانصمام الرئوي بالطرق الشعاعية عن طريق التصوير الطبقي المحوري أو من خلال الصور النووية للرئتين، و يكون العلاج عادة بالعقاقير المضادة للتخثر كالهيبارين و الوارفرين، حالات الانصمام الرئوي قاتلة في 26% من الأوقات.


أسباب :

انصمام (انفصال عن سطح الوعاء الدموي) الخثرات المتكونة في الأوردة و انتقال هذه الخثرات إلى شرايين الرئة هو السبب الأكثر شيوعاً على الإطلاق في حدوث الانصمام الرئوي، في حالات نادرة يكون الانصمام الرئوي نتيجة انسداد الشرايين الرئوية بصمة من الدهن أو نقي العظم أو السائل السلوي (الصاء).

أعراض :

أعراض الانصمام الرئوي تشمل ما يلي:

ضيق نفس مفاجئ.
ألم صدر جنبي.
تسرع النفس.
نفث الدم.
السعال.
زرقة.
حوالي 15% من الوفيات المفاجئة تحدث نتيجة الانصمام الرئوي.

العلاج :

في الغالبية العظمى يكون علاج مرضى الانصمام الرئوي هو عبر الأدوية المضادة للتجلط أشهرها الهيبارين و الوارفرين، أحياناً يتطلب علاج المريض بعض العلاجات المساندة كالأكسجين و مسكنات الآلام، في حالات الانصمام الرئوي التي تسبب عدم استقرار الديناميكية الدموية يكون الانصمام بالغاً و غالبا ما يكون كليا (احتشائي) و متوضعاً في الشريان الرئوي الرئيسي، الأمر الذي يتطلب العلاج بانزيمات انحلال الخثرة لفك الاحتشاء و إعادة تدفق الدم.


1- مضادات التخثر

في غالبية الحالات تكون مضادات التخثر عماد العلاج، الهيبارين و الهيبارين ذو الوزن الجزيئي المنخفض يكونان العقار المستخدم في البداية ثم يحول المريض إلى العلاج بالوارفرين، معظم حالات الانصمام الرئوي تستدعي الادخال للمستشفى بهدف المراقبة و العلاج و يستوجب العلاج بالعقاقير مضادة التخثر المتابعة عبر فحوصات سرعة تجلط الدم و عدد الصفائح الدموية و الفحص العالمي المعادل inr، عند العلاج بالوارفرين يجب ابقاء مستوى inr بين 2-3 و بين 2.5-3.5 في حال كان المريض قد تعرض لحالة انصمام رئوي أو خثار وريدي عميق سابقاً.

- يعطى المريض الهيبارين داخل المستشفى في المرحلة المبكرة من العلاج.
- يتم استبدال الهيبارين بالوارفرين خلال الأيام الخمسة الأولى من العلاج.
- قد يضطر المريض إلى الاستمرار على الهيبارين و عدم التحويل إلى الوارفرين في حالة الحمل أو الحساسية لعقار الوارفرين.
- يستمر العلاج بالعقاقير المضادة للتخثر لمدة 3-6 أشهر في حال عدم وجود إصابة سابقة بالانصمام الرئوي أو الخثار الوريدي العميق، و في حال وجود إصابة سابقة بأي منهم يكون العلاج بمضادات التخثر لازماً مدى الحياة.


2- مصفاة الوريد الأجوف السفلي
يتم وضع مصفاة في الوريد الأجوف السفلي عندما يكون العلاج بمضادات التخثر غير ممكن، يتم وضع المصفاة عادة من خلال الولوج عبر الوريد الودجي أو الوريد الفخذي و يتم تثبيت المصفاة عادة في الوريد الأجوف السفلي قبل نقطة الالتقاء مع الوريد الكلوي.


3- انزيمات إحلال الخثرة
يتم استخدام انزيمات إحلال الخثرة في الحالات بالغة الخطورة من الانصمام الرئوي في حال كان التدخل الجراحي متعذراً أو غير ممكن، من المضاعفات الخطرة للعلاج حصول نزيف دماغي


4- العمل الجراحي
التدخل الجراحي في حالات الانصمام الرئوي الحادة يكون عبر استئصال الخثرة من شرايين الرئة و قد تراجع استخدام هذا الحل الجراحي نظراً لخطورته و نتائجه غير المشجعة، و يبقى استعمال هذا الحل مجدياً في حالات الانصمام الرئوي المزمنة والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أمراض قلبية وصدرية

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

الانصمام الرئوي pulmonary embolism‏



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: الانصمام الرئوي pulmonary embolism‏
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النفاخ الرئوي Emphysema Lung الدكتور محمد ادلبي أمراض قلبية وصدرية 0 05-12-2011 11:31

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 05:18