نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 20-07-2011 - 11:58 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,904
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
هل سيدخل " ناجي عطري " السجن ؟.. بقلم رئيس التحرير

July 20th, 2011

هل سيدخل " ناجي عطري " السجن ؟.. بقلم رئيس التحرير



محمد ناجي عطري , مواطن سوري , ولد عام 1944 في مدينة حلب , حائز على بكالوريوس في الهندسة من جامعة حلب عام 1967 , ودبلوم تخطيط المدن من إحدى جامعات هولندا1972 .
شغل هذا الرجل , منصب رئيس مجلس الوزراء في سوريا , منذ عام 2003 ولم يرحل عنه إلا بعد ثمان سنوات , عانى خلالها السوريون الأمرين من سياسة حكومته .
في الحقيقة , كنا من أوائل من انتقد سياسة العطري , وطالبنا برحيله عدة مرات , بل وبمحاسبته , ناقلين هم الشارع , ونقمته على سياسته في شتى المجالات , حتى أنه صرح ضمن اجتماعات شبه رسمية أنه لن يغادر كرسيه قبل أن يغلق موقعنا .
الان , ناجي عطري في بيته , ينعم بما أنعم الله عليه , والسوريون يحترقون , إما " جوعاً " وإما " طفراً " أخرج بعضهم للشارع , للاحتجاج , والذهاب للمطالبة بابعد ما تركه العطري وحكومته " الرشيدة " .
أنا لا أتجنى على هذا الرجل , ولكني أريد أن أوضح بعض النقاط , في محاولة للوصول إلى إنصافه , وإنصاف هذا الشعب الذي ما زال يومن أن عطري وحكومته , كانا وراء ما وصل إليه .
لنبدأ من تصريح نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع خلال الاجتماع التشاوري الذي عقد بغية التحضير لمؤتمر الحوار الوطني , حين قال أنّ بيانات النمو ونسبه كان يتم تقديمها بشكل متلاعب به من قبل الحكومة السابقة حيث كانت تقدمه كما قال على أنّه 6-7% بينما يؤكّد الخبراء أنّه لم يكن يتجاوز 3.5%.
طبعا تصريح الشرع , لم يأت من شخص عادي , نظرا للمصداقية الكبيرة التي يحظى بها بين السوريين, على مستويين , المستوى الرسمي كونه نائبا لرئيس الجمهورية, والمستوى الشعبي , حيث عرف عنه استقامته ونظافة اليد .
ناجي عطري , وفي خطوة غير متوقعة , خرج إلى العلن من خلال موقع الكتروني سوري , ليدافع عن إنجازات حكومته , ويرد على نائب رئيس الجمهورية , في حراك لم نتعود عليه بعد .
ومما قاله العطري إن النسبة التي تحدث عنها نائب الرئيس وهي 3,5 % حسب من أسماهم خبراء و3,7 % حسب اتحاد العمال كمعدل وسطي للسنوات الخمسة الأخيرة استندت إلى تقديرات جهات غير اختصاصية ومنها اتحاد العمال ، بينما أن النسبة الحقيقية التي صدرت – بعد مغادرة الحكومة السابقة عن المرجعية الرسمية المعتمدة وهي المكتب المركزي للإحصاء – كانت 4,9 % وهي نسبة قريبة مما أعلنته الحكومة والتي قدرتها بأكثر من 5% بقليل وكانت نسبة تقديرية قبل انجاز المكتب لإحصاءاته النهائية ".
وتكلم العطري كثيراً , إلا أنه أمل ما أعتقد أن السوريين لن يأملوه , وهو أن تبني الحكومة الحالية على ما وصلت إليه حكومته , بل وحذر ووجد من المعيب أن تنسف جهود المرحلة السابقة من الانجازات متسائلاً عن جدوى تهشيم وتهميش ما أنجز خلال سنوات وجهود بلد بأكمله ! " , والكلام ( والله العظيم ) للعطري .
وفي السياق ذاته , فقد طالب خبراء في الاقتصاد , وأساتذة جامعيون , بمحاسبة العطري بسبب فشل سياساته الاقتصادية , ودوره في تفقير الناس , و الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد .
ورأى الخبير الاقتصادي " حسين العماش " أن حكومة عطري ومنذ العام 2003 عندما كان التوجه الإصلاحي على أشده جاءت لتغيير المسار 180 درجة , وأكد العماش أن الحكومة السابقة بدأت تقدم برامج جديدة بعناوين جميلة من قبيل "اقتصاد السوق الاجتماعي" وان ما تم على ارض الواقع تحرير الاستيراد والتصدير وتحرير أسعار السلع الأساسية وإلغاء الدعم عن المواطنين ورفع سعر المازوت، لافتا إلى أن التحرير الاقتصادي كان ينبغي أن يترافق مع شبكة للحماية الاجتماعية "التخفيف من الفقر والدعم ومعالجة البطالة".
وحمل " العماش " سياسات الحكومة مشكلة ازدياد الفقر والبطالة وأنها لم تستوعب معنى اقتصاد السوق الاجتماعي ولم تسمع لاحتجاجات مواطنيها آنذاك , مشيراً إلى أن حكومة عطري أخطأت بأنها ذهبت للصناعيين والتجار وسمعت مطالبهم وهم يمثلون واحد بالمائة من الشعب ولم تسمع من الـ 99 % من البقية وهم المواطنون.
ولن أذهب إلى اراء سياسيين ومحللين التقيناهم خلال الأزمة , منهم أنس النقاش , وغيره ممن ذهب لتحميل ناجي عطري وحكومته المسؤولية الكاملة عن الأزمة الحالية , خلال محاضرات وندوات مختلفة .
ومن جهتنا , عانينا كثيرا , مع زملاء لنا في صحف ومواقع إلكترونية, من الفساد المتفشي إبّان حكومة العطري , ونشرنا الكثير من التحقيقات , التي يقول الشارع أن العطري كان يقف وراء مدرائها العامين .
يقول القاضي " محمد الغفري "رئيس اللجنة الخاصة بوضع الضوابط والآليات للوقاية من الفساد ومكافحته" إن اللجنة أوصت في مقترحاتها بعدم الاكتفاء بإعفاء الفاسدين من مهامهم ومصادرة الأموال الناجمة عن الفساد أو استردادها وإنما محاسبة الفاسدين والمفسدين" وهنا " حطنا الغفري " .
هناك احتمالان لا ثالث لهما , الأول هو أن تكون سياسات العطري وحكومته " سديدة " و " حكيمة " وأوصلت الشعب السوري للعيش في " بحبوحة " , وكل الاتهامات الموجه له , محض " افتراء " ويجب عدم النيل من كرامات الناس جزافاً دون دليل .
والاحتمال الثاني , أن تكون سياسته , فاشلة , وأنها أدت إلى تفقير الشعب السوري , وزيادة نقمته على الدولة, على مدى سنوات , وبالتالي يجب أن يحاسب , أمام الشعب , وأن يوضع في السجن , مع من يثبت عليه ضلوعه في أي قضية فساد من وزرائه و وأن تعود أموالهم مع أموال العطري إلى الشعب .
طبعا هذا الأمر بحاجة إلى لجنة نزيهة, يشكلها الغفري , تضم قضاة , وأساتذة جامعيين , مدعومة بموقع إلكتروني تفاعلي, يعتمد سرية مصادر المعلومات , لتلقي الشكاوى حول قضايا الفساد في وزارات حكومة العطري , وفساده شخصيا إن وجد .
كما يجب أن يوضع حد, لما يتناقله الناس حول ضلوع العطري في قضية تأخير المخطط التنظيمي في مدينة حلب, وقيامه بشراء الأراضي عن طريق بعض متنفذيه, في الليرمون ومصب نهر قويق , وتبيان الحقيقة من قبل لجنة خاصة .
اخر ما حرر , ظهور السيد " محمد الدردري " ذو الشعبية الواسعة التي نلحظها من خلال تعليقات قرائنا على المواد المنشورة التي تتضمن تصريحا له , أو نظرية تشبه تلك التي أطلقها بخصوص اقتصاد سوريا عام 2015 , والذي كان يشغل منصب النائب الاقتصادي للسيد العطري ليدافع عنه , ويقول بـ " المشرمحي " , " من كان لديه شيء على الحكومة السابقة فليعلنه أوحتى( يرفع قضية ) .
تصريح الدردري وقبله العطري , يضع من كل من انتقده من سياسيين وخبراء اقتصاديين في خانة " اليك " , وبالتالي فالكل مطالب بتقديم ما لديه, لنعرف نحن السوريين, من المسؤول عما جرى لنا .
أنا المواطن السوري عبد الله عبد الوهاب ,انا نفسي الذي قلت في مقال لي قبل بداية الأحداث الجارية أنني سأكون سعيداً إذا رحل العطري , أقول اليوم " سأكون سعيداً لو رأيت العطري وعدد من وزرائه وكل من أساء ويسيء للشعب السوري في السجن " إذا ثبتت تورطهم في إيذائنا .



موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

هل سيدخل " ناجي عطري " السجن ؟.. بقلم رئيس التحرير



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: هل سيدخل " ناجي عطري " السجن ؟.. بقلم رئيس التحرير
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير في حكومة عطري يحال إلى " الرقابة و التفتيش " بتهم فساد و يمنع من السفر حلب الشهباء أخبار حلب 0 25-05-2011 09:14
الصين تعطل البحث عن كلمة "مصر" على مواقع الإنترنت حلب الشهباء أخبار المحلية والعالمية 1 31-01-2011 12:55
القائمة المستدعاة للقاء "سرقسطه" : "فالديس" و "ثياغو" In .. "تشافي" و "ميليتو" Out !! villa الدوري الإسباني 0 22-10-2010 05:35
بالسلامة يا أبطال : رجال "البلوغرانا" يطيرون لـ "سيول" .. و "10" + "2" في إنتظارهم !! villa الدوري الإسباني 1 02-08-2010 12:05
رئيس نادي الاتحاد "باسل حموي" يسحب استقالته totti balt كرة القدم الاتحاد الحلبي 10 25-08-2008 07:16

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 06:41