نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 31-07-2011 - 12:56 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,896
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
حسم قضية التعرفة النقل الداخلي بحلب خلال الأسبوع الحالي

July 31st, 2011

حسم قضية التعرفة النقل الداخلي بحلب خلال الأسبوع الحالي .. وزير الاقتصاد : لاتعديل على التعرفة الحالية مالم يرتبط بتحسين جودة الخدمة



حسم قضية التعرفة النقل الداخلي بحلب خلال الأسبوع الحالي


لاتزال سخونة ملف النقل الداخلي بحلب تحافظ على مستوياتها القياسية مع دخول التسعيرة الجديدة للخطوط المستثمرة من قبل شركات القطاع الخاص، حيز التطبيق العملي اعتبارا من 23/6/2011، ففي حين رحب جميع المواطنون بها ووجدوها عادلة ومنطقية، رفضها المستثمرون واعتبروها ظالمة لهم، مما جعل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد نضال الشعار ، في حينها يشكل لجنة جديدة للمرة الثالثة ، بعد أن سبقتها لجنتين سابقتين قدمتا دراسات عن تكاليف النقل والتعرفة المقترحة والتي لم تعجب المستثمرين في حينها، واللجنة الجديدة مكونة من عميد كلية الاقتصاد ومن رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية وعضو هيئة تدريسية من كلية الهندسة المدنية مختص بهندسة المرور ومن ممثل عن الشركة العامة للنقل الداخلي وعن المستثمرين.
وقد منحت اللجنة الجديدة مهلة شهر لانجاز مهامها، وعقدت اللجنة عدة اجتماعات ترأس عددا منها السيد وزير الاقتصاد، وقامت اللجنة بالاستئناس بالبيانات المقدمة من قبل المستثمرين حول إيراداتهم الفعلية ونفقاتهم خلال العام الماضي 2010 وفق التسعيرة التي كانت سائدة عندما كان سعر المازوت 20 ل.س. من أجل الحصول على عدد الركاب الوسطي اليومي المصرح به من قبل المستثمرين، كما قامت بالتعاون مع طلاب الدراسات العليا بجراء مسوحات حقيقية على أرض الواقع لتحديد الزمن الوسطي للرحلة الواحدة ومتوسط عدد الركاب في السفرة وبالتالي عدد الركاب اليوم لكل باص ونسبة الباصات العاملة الى العدد الكلي وبناء عليه سيتم تحديد تكلفة نقل الراكب وبالتالي اقتراح التعرفة المناسبة.
وصباح يوم السبت 30/7/2011 عقدت اللجنة اجتماع آخر برئاسة الوزير وبحضور معاون الوزير لشؤون التموين ، واستعرضت اللجنة تقريرا أوليا حول النتائج التي توصلت إليها، حيث تم تقسيم الخطوط إلى أربع مجموعات :
تضم المجموعة الأولى مجموعة الخطوط ذات المسافات القصيرة للخطوط أقل من 6 كم أو كثافة ركاب عالية وتضم 17 خطا
والمجموعة الثانية ذات المسافات المتوسطة (أكبر من 6 كم وأقل أو تساوي 12 كم) وكثافة ركاب متوسطة وعددها 11 خطا والمجموعة الثالثة مسافات طويلة( أكبر من 12 وأقل من 15 كم) وتضم 5 خطوط والمجموعة الرابعة الأخيرة ذات المسافات التي تتجاوز 15 كم وتضم 8 خطوط.
وقد وضعت اللجنة اقتراح للتسعير حسب الفئات يتراوح بين الـ 5 ل.س. والـ 10 ل.س. واقترحت أن يتم تجزئة الخطوط الطويلة ولاسيما التي تتضمنها المجموعتان الثالثة والرابعة.
وزير الاقتصاد: لايمكن تعديل التعرفة السائدة حاليا مالم تتحسن الخدمة
وخلال الاجتماع أكد وزير الاقتصاد أن التعرفة السائدة حاليا لايمكن تعديلها مالم ترتبط بتحسين الخدمة وبتحسين الجودة واحترام كرامة المواطن والعمل بالطاقة التشغيلية الكاملة لكل خط حسب نصوص العقد وتنظيم تواتر الباصات واختيار السائقين الذين يتمتعون بأخلاق عالية ويجب على المواطن أن يلمس هذا التحسن في أداء الخدمة.
ويلاحظ خلال الفترة الماضية ومنذ تخفيض التعرفة لجوء المستثمرين الى تخفيض عدد الباصات العاملة مما زاد من الازدحام الشديد على معظم الخطوط وخصوصا في ساعة الذروة، علما أن هذا الازدحام كان سائدا على الخطوط الرئيسية ذات الكثافة السكانية الكبيرة قبل التخفيض الأخير وعندما كانت التعرفة 8 ل.س.، وهذا يدل على تقصير الجهة الرقابية المسؤولة على رقابة عمل هذه الخطوط في أداء واجبها وهي الشركة العامة للنقل الداخلي.
وكان وزير الاقتصاد قد قال في اجتماع سابق في محافظة حلب لمناقشة وضع النقل الداخلي " أن التحدي الذي يواجه الجميع حالياً هو الخروج بحل عادل ومنصف لهذه المشكلة بما يضمن حق المواطن والمستثمر معاً، لافتاً إلى أن عملية الاستثمار في مجال النقل الداخلي شابها كثير من الخلل من بدايتها لأنها قامت على جذب المستثمرين وفق أسس غير واقعية، وبين الشعار أن الوزارة بصدد دراسة الموضوع برمته مع التكلفة للوصول إلى حل عادل وأن هذا الحل لن يكون على حساب المواطن بأي حال من الأحوال.
من جهته قال الدكتور حسن حزوري عضو اللجنة ، نحن جهة دارسة وعملنا في الماضي ونعمل حاليا بمهنية وحيادية ومهمتنا الاقتراح وابداء الرأي ونحن لسنا صناع قرار ويهمنا مصلحة المواطن والمستثمر بآن واحد.
وحول رأيه في دقة البيانات المقدمة من قبل من المستثمرين حول الايرادات والنفقات، قال إن البعض منهم وهو قليل جدا قدم بيانات حقيقية عن الايرادات والتكاليف تبين حجم الأرباح المحققة ، ولكن معظمهم قدم بيانات غير صحيحة بحيث إذا قارنا الايرادات المحصلة عام 2010 وفق التسعيرة التي كانت سائدة ( 8 ل.س. لبعض الخطوط) وبالتكاليف اليومية لكل باص لوصلنا الى نتيجة أن معظمهم كان خاسرا وتجاوزت الخسارة لدى البعض حسب ماقدموا لنا من بيانات العشرين مليون ليرة سورية سنويا.
وتساءل : هل يعقل من أي صاحب رأس مال ان يبقى في الاستثمار لمدة سنتان أو أكثر في ظل خسائر كبيرة ومستمرة، وحين سؤاله عن السبب قال إذا كانت الايرادات المقدمة حقيقية من قبل البعض فأعتقد أن التكاليف فيها الكثير من المبالغة وهذا ما أدى إلى إظهار نتائج أعمالهم بخسارة، فنحن وضعنا التكاليف بحدها الأعظمي التي كانوا يطالبوننا بها، ونسوا أن تضخيم التكاليف في النتيجة لن يكون في صالحهم وسيفقدهم المصداقية وهذا ماحصل.
وعلم عكس السير من مصدر مطلع أن موضوع التعرفة أصبح الآن بعهدة عماد الأصيل معاون وزير الاقتصاد والتجارة لشؤون التموين، ومن المتوقع أن يتم حسم موضوع التعرفة بالتثبيت أو التعديل خلال الأسبوع الحالي .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية

حسم قضية التعرفة النقل الداخلي بحلب خلال الأسبوع الحالي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: حسم قضية التعرفة النقل الداخلي بحلب خلال الأسبوع الحالي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضحايا الملاعب خلال القرن الحالي ورد احمر متفرقات كروية 1 17-04-2012 01:05
تخفيض تسعيرة النقل الداخلي في حلب حلب الشهباء أخبار حلب 0 26-06-2011 06:37
بعد تخفيض الحكومة سعر المازوت .. هل ينتهي فساد النقل الداخلي في حلب ؟؟ حلب الشهباء أخبار حلب 0 25-05-2011 07:25
النقل الداخلي في حلب وسيطرة المتطفلين على صناعة النقل !! ABO ALZOZ أخبار حلب 0 22-01-2011 12:51
سرية: 24 الحالي قراربيع حقوق النقل الفضائي للدوري اهلاوي 2010 الرياضة السورية 1 19-11-2010 12:11

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 08:43