نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 28-10-2014 - 01:45 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
عين على الفساد

October 28th, 2014

ربما البعض يتساءل عن أسباب حديثنا المتواصل عن اتحادات رياضية معينة والتركيز عليها دون غيرها.. فهل بقية الاتحادات الرياضية في وضع سليم ونظيف؟

جوابنا الأكيد هو النفي، فالجميع للأسف غارق في الفساد بأشكال متعددة، فهناك فساد مالي وآخر إداري، وآخر وهو جديد من نوعه يمكن أن ندرجه تحت بند اللامبالاة، فالتعامل مع الرياضة باللامبالاة هو فساد وفساد خطير، لأنك تجهز على الرياضة بطريقة أو بأخرى.

ومن هذا النوع الأخير نجد أن الكثير من الألعاب الرياضية والأندية الرياضية غارقة فيه حتى الصميم، فاتحاد كرة الطاولة على سبيل المثال لا يبالي بوضع اللعبة ولا يهتم بها، وإن أقام نشاطاً فهو من باب رفع العتب أو من باب الوجود ليس إلا، وهمه ينصب حول السفر والسياحة التي باتت العنوان الرئيس لهذا الاتحاد والمتابع لقرارات الإيفاد يلاحظ أن اتحاد كرة الطاولة من أكثر الاتحادات نشاطاً خارجياً مع العلم أن حصيلته في كل مشاركة كانت صفراً، فضلاً عن الكثير من المخالفات والتجاوزات التي تمر مرور الكرام ودون حسيب أو رقيب.

والمفارقة العجيبة أن البعض في هذا الاتحاد كان يدعي محاربة الفساد عندما كان خارج اتحاد الطاولة وكم من مرة زودنا بوثائق عن مخالفات المكتب التنفيذي مدعومة بالصور، محفزاً لنشرها من باب المصلحة الوطنية وبداعي محاربة الفساد، وكنّا نظنه أنه فعلاً كذلك، لكن عندما عاد إلى مكانه بتسوية ما، انضم إلى من كان يحاربهم فغرق بهواهم، وتبين لنا فيما بعد أن المصلحة الشخصية هي التي دفعته ليحارب المكتب التنفيذي في وقت سابق والمصلحة الشخصية هي التي دفعته ليهادن الجميع!

ومن الأندية إذا أردنا أن نستشهد بمثال آخر، فإننا نجد الاضطراب يسود نادي الوحدة، والاضطراب سببه شيئان رئيسيان أولهما: إن رئيس النادي غير متفرغ للعمل وللقيادة وهو مشغول بالسفر الدائم لمتابعة أعماله الخاصة وفي هذا الشأن معه حق، لكنه لا يحق له أن يحجز مكاناً يحتاج لمن يتابعه بشكل دائم ويومي وربما ناد بحجم نادي الوحدة بحاجة إلى رئيس يبيت في النادي وينام فيه، والتقصير هذا جعل أبناء السلة مستائين من التعامل غير اللائق مع بطولتهم التي نالوها، وهم يستفسرون عن سبب عدم تكريمهم من الإدارة، حتى إن أحدهم قال لنا: قد لا تكون إدارة النادي مقتنعة بفوز فريقها ببطولة الدوري!

فهذا الخلل الواضح في النادي نوع من أنواع الفساد الإداري!

المثال الثالث الذي نضربه على الفساد الإداري هو الازدواجية في العمل الرياضي، وربما صارت الازدواجية قاعدة عامة، لأن أغلب القائمين على العمل الرياضي باتوا يشغلون منصبين كبيرين بآن معاً، وكل منصب منهما يحتاج إلى رجل متفرغ، فلم أجد في العالم كله رجلاً قادراً على إدارة فندقين بآن معاً، أو مدينة رياضية واتحاد رياضي، أو أن يكون رئيس فرع أو عضو فرع وهو بالوقت ذاته عضو في اتحاد رياضي، والمشكلة لا تتوقف هنا، بل هناك جوائز ترضية لهؤلاء وهي عبارة عن وجودهم في لجان مختلفة تتطلب هذه اللجان تفرغاً ومتابعة!

المسوغ الذي يطلقه البعض بعدم وجود كوادر صار من الماضي وهو ليس أكثر من شماعة ليسيطر هؤلاء على كل مقاليد الأمور، ولينتفع «المدعومون» فقط بكل مزايا هذه المناصب واللجان، وتبقى الرياضة هي آخر الهم والاهتمام، أليس هذا فساداً إدارياً كبيراً؟

صراحة وشجاعة

أعتقد أن مجمل الكلام الذي تكلم به اللواء موفق جمعة للاتحادات الرياضية التي أخفقت في مشاركتها بالأسياد كان صريحاً ومنطقياً وشجاعاً، فالاعتراف بالخطأ فضيلة وقلما نجد شخصاً يعترف بالأخطاء.

وعليه فإن التوجه للقواعد هو الحل الأمثل ونحن نؤيد رئيس المنظمة على هذا الحل.

وهذا يعني أننا نعود بالرياضة إلى نقطة الصفر وهي بحاجة إلى ذلك قولاً وفعلاً، وخصوصاً بعد الترهل الذي وصلت إليه رياضتنا.

وتعقيباً على ما حدث في الاجتماع لنا ملاحظتان، الأولى: من الضروري إن أردنا العودة إلى القواعد أن نعيد النظر بالمسألة الفنية، فالأيام أثبتت أن القائمين على العمل التدريبي وصلوا إلى السقف ولابد من تطوير معلوماتهم وصقلها، ليواكبوا العمل القاعدي أو الاستعانة بمدربين أجانب اختصاصيين في القواعد ورعاية المواهب.

والثانية: تتجه نحو الحساب، فكما أن قيادتنا تكافئ المجد والمجتهد، يجب أن تحاسب المقصر والمخطئ، لذلك نستغرب فعلاً أن تمر نتائجنا في الأسياد مرور الكرام!.

تناتيش

■ أثناء استعدادات منتخباتنا الوطنية لبطولة الأسياد جاءنا هاتف تمنى علينا مع الرجاء إجراء لقاء مع رئيس اتحاد الدراجات رغم قناعتنا بعدم أهلية هذا الشخص لتولي مهمة أكبر من حجمه بكثير!

ما تكلم به في اللقاء كان خيالياً واعتبرنا ذلك من باب الوعود، وعند الامتحان «بنشرت» دراجاتنا، فتبين لنا أن رئيس هذا الاتحاد «فاضي» وسعيه للحديث الإعلامي كان من باب تسليط الضوء عليه فقط.

■ عندما تحدثنا عن اتحاد رفع الأثقال تحدثنا بالرقم والدليل والحجة، وعندما ردّ علينا رئيس هذا الاتحاد في اجتماع مهم كان رده بعيداً عن الرقم والدليل والحجة، وكان عبارة عن جمل غير مفهومة تدل على أمّية رئيس اتحاد اللعبة وجهله، وقلنا لو كان يمتلك هذا الرجل الشجاعة لواجهنا، ونأمل منه اتخاذ قرار شجاع بالاستقالة لأنه فشل بقيادة هذا الاتحاد .

■ مقولة «الإعلام شريك رياضي» هي للتسويق فقط، وعلى أرض الواقع يريدون الإعلام «أجيراً رياضياً» وعليه نجد أن المجلس المركزي لا يضم أي زميل إعلامي، ومن هنا نفهم نظرة القيادة الرياضية للإعلام، حتى المكتب التنفيذي لا يضم عضواً متخصصاً في الإعلام والسيدة الزميلة عضو المكتب التنفيذي مسؤولة العلاقات العامة والإعلام غير متفرغة لعملها لأنها لا تستطيع الدوام، ووجودها في المكتب التنفيذي محصور بحضور الاجتماعات والسفر فقط.
ألا ترون معي أن تعطيل مثل هذا المكتب المهم وعدم وجود اختصاصي يديره أمر يؤكد نظرتهم الضبابية نحو الإعلام؟

من حقنا أن نسأل: من سيرسم السياسة الإعلامية التي نص عليها القانون رقم «8»؟ وإلى متى سيبقى من ليس له علاقة بالإعلام وصياً على الإعلاميين؟

جميع الزملاء يتحاشون الخوض في هذا الموضوع تجنباً للحرج وحتى لا يُقال إنهم يبحثون عن هذه المناصب، وأنا أقول: يجب أن تطرح جميع وسائل الإعلام هذا الأمر بجدية، لأنه من حقها وحتى يتم إبعاد المتطفلين الذين رضوا أن يكونوا بموقع «الأجير» بدل الشريك كرمى المنافع والفوائد والسياحة والسفر.

■ عضو مكتب تنفيذي «حبَّاب» دائماً على «الصامت» أكثر شيء فعله في الدورة الانتخابية التي تودع أيامها أنه وزع ابتساماته بدل كلماته وأفعاله، وهو مسؤول عن اتحادات رياضية مهمة إلا أنه لم يتدخل بعملها لأنه «ديمقراطي» واكتفى بدور موظف البريد!!
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة السورية

رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

عين على الفساد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: عين على الفساد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عين على الفساد حلب الشهباء الرياضة السورية 0 30-09-2014 08:41
الجهل أم الفساد حلب الشهباء كرة القدم الاتحاد الحلبي 1 30-05-2012 09:24
أين المسؤولين الفساد يعم البلاد حلب الشهباء أخبار المحلية والعالمية 0 26-08-2011 02:39
مسبحة الفساد فرطت ابوصلاح الاهلاوي كرة القدم الاتحاد الحلبي 7 08-09-2009 02:39
يتحدثون عن الفساد اهلاوي بالفطرة كرة القدم الاتحاد الحلبي 2 29-06-2009 11:31

الساعة معتمدة بتوقيت مدينة حلب الأن 08:41